صحف القاهرة: مصر تجري تجارب علي دواء جديد لعلاج كورونا

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، والأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • مصر تجري تجارب على  دواء جديد  لعلاج كورونا.
  • الصحة العالمية: مصر تعيش مرحلة فاصلة بشأن كورونا.
  • بسبب.«كورونا».. قرار عاجل من البنك المركزي بشأن عمليات السحب والإيداع.
  • شيخ الأزهر يوجه رسالة للعالم : علينا التقرب إلى الله ليكشف الغمة.
  • «الأوقاف» تمددّ تعليق إقامة الجمع والجماعات بالمساجد.
  • رسالة إخوانية مُسربة: انشروا الذعر للإفراج عن سجناء الجماعة.
  • تحذير صيني من موجة جديدة لتفشى كورونا.
  • الصحة العالمية أجرت تجربة تضامنية على 4 أدوية لعلاج كورونا.
  • العالم يصبح افتراضيًا.. كورونا يُلغي أكبر 17 حدثًا تقنيًا.
  • ترامب: ذروة تفشى الوباء والوفيات فى أمريكا ستحدث خلال أسبوعين.
  • بعد جونسون وتشارلز.. إصابة خادم الملكة إليزابيث بفيروس كورونا.

 

مصر تجري تجارب علي دواء جديد  لعلاج كورونا

أوضح البيان الصادر عن المركز القومى للبحوث، أنه منذ الإعلان عن ظهور فيروس كورونا المستجد في الصين تم تشكيل فرق عمل منها فريق برئاسة الدكتور محمد أحمد على أستاذ الفيروسات ومدير مركز التميز العلمى للفيروسات، ويعكف هذا الفريق الآن على أبحاثه لإنتاج فاكسين مضاد لفيروس كورونا المستجد.

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن معدل الإصابات بفيروس كورونا في مصر معتدلة، وتسير بشكل طبيعي، كما لا يوجد دواء محدد  في العام لعلاج كورونا حتى الآن، وكلها تجارب أولية، منوها بأن مصر تجري تجارب على الأدوية لعلاج كورونا.

 

الصحة العالمية: مصر تعيش مرحلة فاصلة بشأن كورونا

قال الدكتور أمجد الخولي، أستاذ الوبائيات بمنظمة الصحة العالمية، إن مصر تسعى حاليًا لعدم وصول المرض للانتقال على المستوى الشعبي، والفترة الحالية فاصلة بين الانتقال للمستوى الشعبيى وبين اختفاء المرض، مؤكدا أن الأمر مرهون على الالتزام بالحجر الصحى وعدم الاختلاط،  واشار إلى أنه في حال الالتزام بالإجراءات الاحترازية فإن المرض سيختفي وفرص انتشاره ستزول وذلك بناء على تجارب دول كثيرة.

 

بسبب.«كورونا».. قرار عاجل من البنك المركزي بشأن عمليات السحب والإيداع

أوضح البنك المركزي المصري، في بيان، أن الحد اليومي لعمليات الإيداع والسحب النقدي بفروع البنوك أصبح عشرة آلاف جنيه (637 دولارا) للأفراد و50 ألف جنيه للشركات، بينما أصبح الحد اليومي لعمليات الإيداع والسحب النقدي من أجهزة الصراف الآلي خمسة آلاف جنيه. ويُستثنى من ذلك سحب الشركات ما يلزمها لصرف مستحقات عامليها، وذلك للحد من مخاطر انتشار فيروس كورونا.

ودعا البنك المركزي إلى «تقليل التعامل بأوراق النقد والاعتماد على التحويلات البنكية واستخدام وسائل الدفع الإلكترونية كالبطاقات المصرفية ومحافظ الهاتف المحمول».

 

شيخ الأزهر يوجه رسالة للعالم : علينا التقرب إلى الله ليكشف الغمة

وجه شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب رسالة إلى العالم أجمع بشأن فيروس «كورونا»، أكد خلالها ضرورة أن يتحمل الجميع مسؤوليته في مكافحة «كورونا» وحماية الإنسانية من أخطاره، والالتزام بالتعاليم الصحية والتنظيمية وأن ذلك واجب شرعي يأثم تاركه، وأن اختلاق الشائعات وترويجها وإفقاد الناس الثقة في إجراءات الدولة حرام شرعًا.. داعيا فضيلته إلى ضرورة التقرب إلى الله وبذل الصدقات والالتزام بالتعاليم الوقائية للقضاء على «كورونا»، وتقديم يد العون إلى كل المتضرّرين والمنكوبين من «كورونا»، والتضامن مع كل الدول والشعوب التي تكافح هذا الوباء الخبيث.

 

«الأوقاف» تمددّ تعليق إقامة الجمع والجماعات بالمساجد

قررت وزارة الأوقاف، مدّ تعليق صلاة الجمعة والصلاة بالمساجد والزوايا وغيرها لمنع انتشار فيروس «كورونا» المستجد المسبب لمرض (كوفيد ـ 19)..وقال وزير الأوقاف: قررنا تمديد تعليق إقامة الجمع والجماعات بالمساجد مع غلقها غلقا تاما لحين زوال علة الغلق من خلال التنسيق مع وزارة الصحة، مؤكدا أن مخالفة العمل بتعليق الجمع والجماعات في الظرف الراهن لحين زوال علة الغلق إثم ومعصية، ومخالفة تستوجب المساءلة والمحاسبة.

 

رسالة إخوانية مُسربة: انشروا الذعر للإفراج عن سجناء الجماعة

لا تزال جماعة الإخوان تحاول  استغلال أزمة فيروس كورونا لتحقيق مصالحها الخاصة، وعلى رأسها الإفراج عن سجناء الجماعة المتهمين فى قضايا عنف وإرهاب، وهو ما كشفت عنه رسالة مسربة حملت عنوان «الرسالة دى ممكن تنقذ حياتك من كورونا»، ومرسلة من إيميل عنوانه «info@egyptcorona.com»، حرضت عناصر الجماعة على إثارة الفزغ بين المواطنين بالزعم بوجود عدد إصابات كبير بالفيروس وإمكانية انتقال العدوى للسجناء بشكل رئيسى، ما يستلزم الإفراج عنهم.

 

تحذير صيني من موجة جديدة لتفشى كورونا

حذرت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، من احتمال تعرض البلاد لموجة تفش ثانية من فيروس كورونا..وقال المتحدث باسم اللجنة ، إن تزايد عدد الإصابات الوافدة  بفيروس كورونا  في البلاد أثار احتمال تعرضها لموجة تفش ثانية..وأضاف: إن الصين  لديها بالفعل 693 حالة من الخارج، ما يعني أن إمكانية حدوث موجة تفش جديدة لا تزال كبيرة نسبيا.

 

الصحة العالمية أجرت تجربة تضامنية على 4 أدوية لعلاج كورونا

كشف المكتب الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية فى الشرق الأوسط، إجراء منظمة الصحة العالمية تجربة تضامنية لمقارنة سلامة وفعالية 4 أدوية كل على حدة أو توليفة من الأدوية الأربعة لعلاج كوفيد 19.. ويدعو المكتب الإقليمى للمنظمة، البلدان فى الإقليم وخارجه للمشاركة فى هذه التجربة التاريخية ويبدى استعداداً لتسهيل هذه العملية.

 

العالم يصبح افتراضيًا.. كورونا يُلغي أكبر 17 حدثًا تقنيًا

مع انتشار فيروس كورونا المستجد الذي ضرب 202 دولة، تم إلغاء أو تأجيل أو تحويل 65 حدثًا تقنيًا على الأقل في جميع أنحاء العالم إلى مؤتمرات افتراضية عبر الإنترنت..وألغت شركة جوجل العالمية تمامًا مؤتمر المطورين السنوي الخاص بها Google I / O، كما ألغى مؤتمر آبل العالمي للمطورين  WWDC 2020  فعليًا وتحول إلى حدث عبر الإنترنت. كما ألغت شركات التكنولوجيا العملاقة الأخرى مثل فيسبوك و مايكروسوفت، مؤتمرتها الضخمة هذا العام، ووصل عدد الأحداث العالمية التقنية التي تأثرت بتفشي فيروس كورونا إلى 17 حدثًا تقنيًا رئيسيًا تم إلغاؤها

 

ترامب: ذروة تفشى الوباء والوفيات فى أمريكا ستحدث خلال أسبوعين

قال الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، إن ذروة تفشى الوباء ستحدث خلال أسبوعين، داعيا جميع الأمريكيين للالتزام بالقواعد والإرشادات.

وتوقع ترامب أن تصل أعلى معدلات الوفيات في الأسبوعين المقبلين، وأن الحكومة تخطط لتمديد الخطوط التوجيهية حتى 30 أبريل/ نيسان.

 

بعد جونسون وتشارلز.. إصابة خادم الملكة إليزابيث بفيروس كورونا

أكدت صحيفة «ذا صن» البريطانية، أن أحد الخادمين لدى الملكة إليزابيث الثانية أثبتت إصابته بفيروس كورونا، الأمر الذي يثير المخاوف على صحة الملكة وسط تفشي الوباء في البلاد. وتقول الصحيفة إن الخادم، الذي تشمل وظيفته تقديم المشروبات والوجبات للملكة إليزابيث والتعريف بالضيوف وتسليم الرسائل وتمشية كلاب الملكة، أرسل إلى المنزل للتقيد بفترة العزل الذاتي لمدة 14 يوما..ووفقًا للصحيفة، قامت العائلة المالكة بفحص اثني عشر شخصا من العاملين في محيط الملكة إليزابيث، وأظهرت الفحوصات أن نتائج الاختبار بالفيروس جاءت سلبية وخلوهم من الإصابة بفيروس كورونا.

 

أسبوع  حاسم

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: كل تقديرات الخبراء تقول إن أمامنا أسبوعا أو عشرة أيام حاسمة فى مواجهتنا لفيروس كورونا، وأن علينا ان نحشد الجهود، وأن نلتزم بالجدية الكاملة لكى نعبر هذه الفترة الصعبة ونتجاوزها ـ بإذن الله ـ إلى بر الأمان.

الدولة تدير معركة صعبة وناجحة حتى الآن، من أجل مواجهة الفيروس القاتل، وأيضا من أجل الحفاظ على نشاط إنتاجى وخدمى فى حدود اشتراطات الأمان، ومع إبقاء الباب مفتوحا أمام كل السيناريوهات بما فيها أن نضطر إلى الحظر الكامل وما يصاحبه من إجراءات مشددة للحفاظ على أرواح المواطنين.

سلوكنا سيحدد مصير المعركة، الانضباط الكامل هو الذى سيعبر بنا هذه الفترة الصعبة. قد يكون الجهل أو الاستهتار أو حتى المحاولات المعادية للإضرار بمصر وشعبها وراء بعض النشاز فى المشهد من خلال التصرفات الخاطئة كما شاهدنا فى الزحام المشبوه على الشواطئ أو فى محاولات الخروج على القرارات الخاصة بدور العبادة وغير ذلك من تصرفات لابد من ردعها.

وأضاف: الصورة العامة تبقى إيجابية للغاية ودرجة الالتزام بالقرارات عالية، والوعى بخطورة الموقف يزداد، والاحساس بأننا نسير حتى الآن بشكل طيب فى حربنا ضد الفيروس تعطى للناس الثقة وتدفعهم للمزيد من الجدية والالتزام..أمامنا أيام حاسمة، وقد نحتاج لقرارات أشد صرامة حتى نعبر إلى بر الأمان. وفى كل الظروف سنكون مع موعد جديد مع حقيقة أن الظروف الصعبة تظهر أفضل ما فينا.. سلمت مصر من كل شر.

 

ونشرت صحيفةالمصري اليوم  «كاريكاتير» عن وباء كورونا وإلغاء الامتحانات

 

 

 

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج