صحف القاهرة: مصر تدعم التضامن العربي مع الالتزام بالنوايا الصادقة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • السيسي يتسلم رسالة من أمير الكويت بشأن المصالحة ووحدة الصف العربى.
  • «التضامن العربي» ثوابت مصر للمصالحة والعلاقات العربية المستقرة.
  • فارس الكلمة.. وداعا.
  • اعتماد لقاح «سينوفارم» بعد فحصه في هيئة الدواء.
  • ٣ سيناريوهات لأزمة الفيروس خلال الأسابيع المقبلة.
  • البنك الدولي: 115 مليون شخص مهددون بالوقوع في براثن الفقر جراء «كوفيد ــ 19»
  • مقتدى الصدر يحذر من «جر العراق» لتصعيد عسكري.
  • دراسة بريطانية: السلالة الجديدة من كورونا أسرع انتشارًا بين الشباب.

 

السيسي  يتسلم  رسالة من أمير الكويت بشأن المصالحة ووحدة الصف العربى

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس السبت ، وزير الخارجية الكويتي، وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ، إن وزير الخارجية الكويتي نقل إلى الرئيس السيسي رسالة من أخيه الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ،  أمير دولة الكويت، تضمنت استعراض آخر التطورات المتعلقة بالمساعي والجهود الكويتية لتحقيق وحدة الصف العربي عبر التوصل إلى المصالحة العربية الخليجية.

 

«التضامن العربي» ثوابت مصر للمصالحة والعلاقات العربية المستقرة

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى على ثوابت السياسة المصرية لتحقيق التعاون والبناء ودعم التضامن العربي كنهج استراتيجي راسخ، وذلك في إطار من الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشئون الداخلية، إلى جانب أهمية الالتزام بالنوايا الصادقة لتحقيق المصلحة المشتركة، وكذلك التكاتف لدرء المخاطر عن سائر الأمة العربية وصون أمنها القومي، وذلك ردًا على الرسالة التى تسلمها أمس من أمير دولة الكويت، وتضمنت استعراض آخر التطورات المتعلقة بالمساعى والجهود الكويتية لتحقيق وحدة الصف العربى عبر التوصل إلى المصالحة.

 

فارس الكلمة.. وداعا

فقدت الأوساط الثقافية والفنية في مصر الكاتب الكبير وحيد حامد، الذي توفي صباح أمس السبت عن عمر 76 عاما بعد تدهور حالته الصحية في أحد مستشفيات القاهرة..وكان حامد واحدا ممن أثروا السينما والدراما المصرية بأعمال، ستبقى محفورة في الذاكرة الفنية لمصر والعالم العربي..ووصفت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم الراحل في بيان بأنه «كان خير سند للمبدعين والمثقفين والفنانين، وصاحب مواقف تكتب بحروف من نور في سجلات تاريخ الوطن، كما أنه الأستاذ والأب والمعلم».

 

اعتماد لقاح «سينوفارم» بعد فحصه في هيئة الدواء

قالت وزیرة الصحة، إن ھناك لجنة علیا مشكلة من وزارة الصحة واللجنة العلیا للتطعیمات مع الجامعات المصریة وھیئة الدواء ومنظمة الصحة العالمیة، حیث أقرت اللجنة تطعیمات فیروس كورونا.. وأضافت: إن اللجنة انتھت من تحالیل شحنة اللقاحات التي وصلت إلى مصر، وكان آخرھا بالأمس، مؤكدة أن كل التحلیلات تبین كفاءة لقاح سینوفارم. وكشفت عن أن ھیئة الدواء انتهت من تسجیل ملف لقاح سینوفارم الصیني، لافتة إلى أنھم انتھوا من عمل موقع تسجیل اللقاحات، واختاروا أماكن توزیع اللقاحات، منوھة بأن الأطقم الطبیة ستحصل على اللقاح في مواقعھا.

 

٣ سيناريوهات لأزمة الفيروس خلال الأسابيع المقبلة

توقع أطباء ومتخصصون في علم الفيروسات ، تزايد أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد «كوفيد ـ 19» خلال الأسبوعين المقبلين، بينما ترتفع أعداد المتعافين خلال الشهرين المقبلين وتراجع الإصابات..وفي حال التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية، فإن انحسار ذروة المرض ستكون خلال شهر..وسيتم القضاء على فيروس كورونا حال توافرت اللقاحات، وأن الموجة الثانية ستبدأ فى الانحسار حال زيادة نسب الشفاء، وانخفاض أعداد الإصابات، وفى حال توفير اللقاح لكل المواطنين سيتم القضاء تمامًا على الوباء، وسيكون التعامل معه أشبه بالجدرى والإنفلونزا الموسمية، لأن ذلك سيساعد الجهاز المناعى على المواجهة.

 

البنك الدولي: 115 مليون شخص مهددون بالوقوع في براثن الفقر جراء «كوفيد ــ 19»

حذر تقرير البنك الدولي، من الآثار الاجتماعية المترتبة على وباء فيروس كورونا الذي يضرب العالم بشراسة.. وكشف البنك الدولي أنه من المتوقع جراء فيروس «كوفيد ـ 19»، أن يقع في  براثن الفقر 115 مليون شخص، سوف ينضمون إلى ضحايا كورونا اجتماعيا واقتصاديا.

 

دراسة بريطانية: السلالة الجديدة من كورونا أسرع انتشارًا بين الشباب

أكدت دراسة بريطانية حديثة، أن الطفرة المتحورة من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، هي فعلا أكثر عدوى من الطفرات السابقة، على النحو الذي كان يخشاه العلماء..وذكر الباحثون في «إمبيريال كوليج لندن»، أن المتغير الجديد الذي تم اكتشافه في بريطانيا مؤخرا أكثر قابلية للانتقال بنسبة تصل إلى نحو 50%، وأوضحت الدراسة أن الطفرة الجديدة في الفيروس جعلته أسرع انتشارا بين الأشخاص في العشرينيات من عمرهم.

 

مقتدى الصدر يحذر من «جر العراق» لتصعيد عسكري

حذر زعيم التيار الصدر ، مقتدى الصدر، من الدخول في تصعيد عسكري، مع ذكرى مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني..وكتب الصدر في تغريدة: «تريد بعض الجهات وبعض الدول إدخالنا في بوتقة التصعيد العسكري والأمني في العراق. أقول يمنع منعا باتا استعمال السلاح خارج نطاق الدولة ويمنع استهداف أي من البعثات الدبلوماسية أيا كانت بل مطلقا»

 

عام انتصار الحياة

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف ، تحت نفس العنوان: ينتهى عام كان الأصعب على البشرية كلها. ويبدأ عام جديد يعرف الجميع أن التحديات فيه هائلة، وأن عبورها لن يكون سهلا.. ومع ذلك يبقى الأمل هو رفيق الدرب، ويبقى اليقين بأنه ـ رغم كل المعاناة ـ فإن الخير قادم، ورحمة الله سوف تهدى البشر إلى طريق الخلاص..مر العام الصعب، وها نحن نستقبل عاما جديدا والأزمة مستمرة والمخاطر تتصاعد ونهاية الصراع لا تبدو قريبة.. ومع ذلك نخطو إلى العام الجديد والأمل حاضر، والثقة كاملة ــ رغم عمق الأزمة التى يعيشها العالم ــ بأن الصراع محسوم فالنهاية لصالح الإنسانية، وبأننا نزداد قربا يوما بعد يوم من إغلاق هذا الفصل المؤلم بكل معاناته التى لم تستثن أحدا فى كل أرجاء الدنيا.

فى ذروة الأزمة، نعرف عن الڤيروس ما لم نعرفه، ونقترب بالعلم من نقطة الخلاص. أمام العالم شهور صعبة لكن اللقاح بدأ استخدامه، والعلاج سيأتى حتما. والأخطاء التى أوصلت البشرية إلى الانكشاف أمام مثل هذا الوباء لم يعد ممكنا أن تستمر. والسعى لنظام صحى عالمى يوفر الحد الأدنى من الوقاية سوف يكون الفريضة الواجبة.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» بمناسبة العام الجديد 2021

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]