صحف القاهرة: مصر تستعيد أمجاد تاريخها.. والجمهورية الجديدة تتسع للجميع

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • 6 خطوات على الطريق إلى الجمهورية الجديدة القادرة
  • السيسي: الجمهورية الجديدة تتسع الجميع
  • مصر تستعيد أمجاد تاريخها وتراثها الأصيل
  • الدولة ترفع شعار تكافؤ الفرص والمساواة
  • تنمية 120 ألف فدان بجنوب الوادي و75 ألفا جاهزة للزراعة
  • 358 مليار جنيه بالموازنة للاستثمارات العامة بنمو سنوي 27.6%
  • «حياة كريمة» تحقق نقلة نوعية للريف المصري
  • شبح انقطاع التيار الكهربى يهدد أوروبا
  • بعد عام على اقتحام الكونجرس.. الديمقراطية الأمريكية في خطر
  • أغرب قوانين العالم.. اللبان ممنوع فى سنغافورة.. وماليزيا تحظر اللون الأصفر

6 خطوات على الطريق إلى الجمهورية الجديدة القادرة

الطريق إلى الجمهورية الجديدة القادرة،  بدأ بالحلم ويكتمل بالعلم والعمل. وهناك 6 خطوات واضحة كانت على الطريق: استعادة الأمن والاستقرار.. عودة الروح الوطنية.. تطوير البنية التحتية وتوفير «حياة كريمة».. تحقيق الاكتفاء الذاتي.. تفعيل دور الدبلوماسية المصرية.. واستعادة الهوية.

 

السيسي: الجمهورية الجديدة تتسع الجميع

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنّ مصر بدأت طريقًا عاهدت فيه الله والشعب، مؤكدًا أن الطريق سيكتمل بكل المصريين، وأضاف خلال حضوره قداس عيد الميلاد: أن الجمهورية الجديدة تتسع للجميع دون أي تفرقة أو تمييز، نعيش فيها في سلام وأمان معًا، وأقول لكل المصريين علينا أن نحرص ألا يدخل أحد بيننا أو يزرع الفتنة وسطنا.. وأكد أن الجمهورية الجديدة هي جمهورية الحلم والأمل والعلم والعمل وهي جمهورية قوية غير غاشمة، ومسالمة غير مستسلمة، ولكن لا بد أن نكون جميعًا على قلب رجل واحد.

 

مصر تستعيد أمجاد تاريخها وتراثها الأصيل

بتوجيهات رئاسية.. مصر تستعيد أمجاد تاريخها وتراثها الأصيل.. الرئيس السيسى يوجه بتذليل أى عقبات تواجه أصحاب الحرف اليدوية. فدعم الحرف اليدوية يحفظ الهوية الثقافية والأصالة الوطنية..والحكومة المصرية مستمرة في تقديم الدعم والمساندة لقطاع الحرف اليدوية، وقد تم إدراج القطاع في خطة دعم الصادرات اعتبارا من العام المالى 2021/2022، حيث تتمثل آليات المساندة في دعم المصنعين في المعارض الخارجية والداخلية.

 

الدولة ترفع شعار تكافؤ الفرص والمساواة

وضعت مصر لبنة أولى لبناء مسيرة جديدة في التصدي للتمييز، وهى تقيم أركان الجمهورية الجديدة، برفع شعار دعم قيم المساواة وتكافؤ الفرص ومكافحة التمييز بين جميع المصريين بلا استثناء ، لترسيخ حقوقهم فى المواطنة والحياة الكريمة اللائقة في العمل والتعليم وتلقى الخدمات وشغل الوظائف العامة ، تأسيسا على أن المواطنين متساوون فى الحقوق والحريات ولا تمييز بينهم بسبب الدين أو العقيدة أو الجنس، وفي توجه غير مسبوق لم تشهده مصر من قبل ويعزز توجه مصر لدعم المواطنة وحقوق الإنسان.

 

358  مليار جنيه بالموازنة للاستثمارات العامة بنمو سنوي 27.6% 

أكد وزير المالية، توجه الدولة نحو التوسع فى المشروعات الاستثمارية لتلبية الاحتياجات التنموية للمواطنين، انعكس فى موازنة العام المالى الحالى بإقرار زيادة غير مسبوقة فى المخصصات المالية للاستثمارات العامة لتصل إلى 358.1 مليار جنيه بمعدل نمو سنوى 27.6٪..وأضاف وزير المالية ، إن توسع الدولة في المشروعات الاستثمارية يُساعد فى الإسراع بتنفيذ مستهدفات «رؤية مصر 2030»؛ من أجل إرساء دعائم التنمية الشاملة والمستدامة، مشيرا إلى أن المشروعات القومية تُساعد فى تعزيز حركة النمو الاقتصادي، على نحو جعل متوسط التضخم بمصر، فى إطار السيطرة، وفقًا لما أكده صندوق النقد الدولى.

 

تنمية 120 ألف فدان بجنوب الوادي و75 ألفا جاهزة للزراعة

أكد وزير الموارد المائية والري، أن الوزارة تعمل على تنفيذ مشروع تنمية جنوب الوادى، إذ تم تنمية 120 ألف فدان، بالإضافة لمساحة 75 ألف فدان أخرى جاهزة للزراعة..وأشار إلى أن مشروع تنفيذ مسارات نقل المياه من محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر لمناطق شمال ووسط سيناء بطاقة 5.60 مليون م3/يوم ، بهدف استصلاح مساحات أراضي زراعية جديدة بمساحة 270 ألف فدان بشمال ووسط سيناء.

 

«حياة كريمة» تحقق نقلة نوعية للريف المصري

يعمل المشروع القومي لتطوير القرى المصرية، فى إطار مبادرة حياة كريمة، لتغيير الأوضاع المعيشية وإحداث نقلة للريف المصرى وتحقيق تنمية متكاملة لتصبح فرصة هامة وحيوية لدعم الصناعة الوطنية ومن ثم توفير فرص عمل وخفض البطالة، وتوسيع نسبة مشاركة المرأة فى سوق العمل وتحسين دخلها ومن ثم تغيير معيشة الأسرة المصرية ورفع مستوياتها..وتضع المبادرة التى تستهدف نحو 4584 قرية بتكلفة تقديرية 700 مليار جنيه، عدة معايير لاختيار القرى والمراكز المستهدفة، من بينها نسبة فقراء القرية من إجمالى السكان، ونسبة تركز القرى التى تشهد هجرة غير شرعية لأبنائها أو ما يمسي «قرى مراكب النجاة»، ونسبة الأميين الأفراد الذين عمرهم 15 عاما أو أكثر، ونسبة الأسر التى تعولها إناث «معدل الإعالة»، ونسبة الأسر المحرومة من شبكة مياه عامة، ونسبة الأسر المحرومة من الاتصال بشبكة عامة للصرف الصحي.

 

شبح انقطاع التيار الكهربائي يهدد أوروبا

تواجه أوروبا خطر انقطاع الكهرباء بعد العديد من تحذيرات الخبراء منذ نهاية 2021  وبدأ الخبراء يتحدثون عن إمكانية حدوث «تعتيم كبير» للطاقة فى الدول الأوروبية، وهو أمر تستعد له بعض الدول الأوروبية فى مقدمتهم النمسا، وفرنسا..وأشارت صحيفة «كوبى» الإسبانية فى تقرير لها إلى أن فكرة نقص الطاقة فى الدول الأوروبية أصبحت مصدر قلق لدى المسئولين والخبراء، وهناك دول لديها خطط لمواجهة هذا النوع من الاحتمالات، ويمكن أن يؤدي «التعتيم الكبير» إلى انقطاعات كبيرة طويلة الأمد للتيار الكهربائي.

 

بعد عام على اقتحام الكونجرس.. الديمقراطية الأمريكية في خطر

ألقت صحيفة «الجارديان» البريطانية الضوء على مرور عام على أحداث اقتحام الكونجرس،  وقالت في تحليل يحمل عنوان «وتيرة الاعتداء على الديمقراطية الأمريكية تتسارع بعد هجوم الكابيتول»، إن جهود الجمهوريين لزرع الشكوك حول نتيجة انتخابات عام 2020 لم تتوقف ومن المتوقع أن يكون لها تأثير في الانتخابات التمهيدية 2022..وقالت الصحيفة إن ما حدث عندما حاصر مؤيدون مسلحون لرئيس مهزوم مبن الكابيتول ، أمرا غير عادي في تاريخ الكونجرس حيث تم تعليق الإجراءات الرسمية للتصديق على الفائز في الانتخابات الرئاسية..واعتبرت الصحيفة أن الجهود المبذولة لتعطيل وتقويض الديمقراطية الأمريكية لم تنته في 6 يناير. في الواقع ، لقد تسارعت على مدار 12 شهرًا منذ ذلك الحين.

 

أغرب قوانين العالم.. اللبان ممنوع فى سنغافورة.. وماليزيا تحظر اللون الأصفر

منذ عام 1992 ، تم حظر اللبان في سنغافورة، ويعود أصل هذا القانون إلى ارتفاع تكلفة تنظيف المترو، يقترن ذلك بحقيقة أن قطعة من اللبان سدت منظم حركة آلي فى المترو فى وقت ما.. ويعتبر ارتداء اللوم الأصفر غير قانونى فى ماليزيا ، حيث أنه يعبر عن التظاهر والاحتجاجات، في عام 2016 ،وحظرت الحكومة الماليزية الملابس الصفراء بعد تدفق آلاف المحتجين الذين يرتدون قمصانًا صفراء إلى شوارع كوالالمبور وطالبوا باستقالة رئيس الوزراء، منذ ذلك الحين ، يمكن اعتقال أي شخص يرتدي الزي الأصفر على افتراض أنه يحتج على الحكومة، ولتجنب دفع الغرامة فى ميلانو فلابد من الشخص يبتسم طوال الوقت إلا فى الجنازات والمستشفيات، وهذا القانون كان الهدف منه وسيلة لجلب الشهرة لمدينة «ميلانو»، وفقا لصحيفة «لا ريبوبليكا» الإيطالية..ويحظر المسئولون فى كابرى الإيطالية ارتداء أى شبشب سواء كان بكعب عالى او قباقيب خشبية ، حيث أنهم يرون أنها تحدث ضوضاء ..وعندما تلتقط صورة مع «بوذا» ، فإنك تدير ظهرك له، أما الصور السيلفى فتعتبر علامة عدم الاحترام ويعاقب عليها بالسجن في سريلانكا.

مصائر السودان

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب عبد الحليم قنديل، تحت نفس العنوان: كان الأستاذ هيكل يتجنب الكتابة عن السودان فى أغلب الأحوال ، وقد سألوه مرة عن السبب ، وكان جوابه الحذر ملفتا بمعانيه ، التى تصف الوضع السوداني بأنه غابة من التشابكات والخيوط المتداخلة، ومن دون أن يغفل عن حساسية الإخوة السودانيين المفرطة ، وبالذات إن كان الكاتب مصريا..والمحصلة بالجملة ، أن دراما السودان الراهنة تجاوزت من شهور حدود الصدام بين عسكريين ومدنيين ، وجدوى المفاضلة أوالمفاصلة بين حكم عسكري وحكم مدني ، بل وصيغ حكم السودان كلها ، وصار مصير السودان نفسه على المحك ، وربما يكون ضغط الفترة الانتقالية التى طالت بأكثر مما ينبغى ، وتراكمت خلافاتها على نحو عدمى متسلسل ، بغير الإعداد لانتخابات عامة متعجلة ، قد تسبق موعدها المقرر أواسط عام 2023 .

فقد أدى الشجار السياسى الحزبى الذى لا يتوقف ، وتوالى موجات التظاهر ، وما يصحبها من عنف ودماء ووقف حال ، إلى ضيق محتبس فى صدور أغلبية السودانيين الصامتة ، التى تعانى بؤس «المعايش» وإغلاق الاقتصاد والغلاء وانسداد سبل الرزق ، والنفور من سيرة السياسة ودعاوى الأحزاب جميعا ، وتراكم شعور متزايد ، قد يسأم فكرة الثورة نفسها، بالذات مع تحول قطاع من الثوريين إلى سلوك فوضوى ، يتحدث عن «مدنية كاملة» ، بدون مقدرة على تشخيصها ، أو تقديم قيادات جاذبة جالبة لقناعة  الرأى العام السودانى ، وهو ما قد يعيد «الدورة الخبيثة» لدولاب العمل ، ويفتح الطرق سالكا لانقلاب عسكرى كامل ، لا يبدو من بديل جاهز لتجنبه ، فى بلد عظيم الموارد الطبيعية والبشرية ، لكنه يفتقر إلى جهاز دولة كفء قادر، ومؤهل لتحمل صدمات وتقلبات السياسة ، وإدارة حياة طبيعية مع كل هذا الاضطراب ، وقد بدا ذلك قدرا مفروضا للسودان منذ استقلاله ، نأمل أن ينفك عنه ، وأن تكون مصائر السودان بقدر أحلام وأشواق بنيه الأكثر بسالة عربيا، وإن لم يكونوا الأفضل حظا .

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» بمناسبة عيد الميلاد المجيد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]