صحف القاهرة: مصر تسجل رقما عالميا بأعلى نسبة خفض في الدين العام

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم  الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • السيسى يوجه بالتركيز على التنمية البشرية وخفض الدين العام.
  • تحقيق أعلى نسبة خفض في الدين العام.
  • .عام كسر رؤوس الشيطان الـ«7».
  • التاريخ الدموى للأتراك فى ليبيا
  • تطوير شركات قطاع الأعمال العام للنهوض بالاقتصاد الوطنى.
  • الداخلية تعلن الطوارئ  لتأمين احتفالات الكريسماس.
  • «النهضة» الإخوانية تبيع تونس لـ «أردودغان».
  • العثور على أسلحة وصواريخ إسرائيلية وأمريكية بمناطق محررة.
  • المعارضة التركية: أردوغان يقود البلاد للسقوط ودمر مكاسب الجمهورية.
  • العراق: تدمير 5 أوكار لداعش بنينوى وتطهير 4 قرى بصلاح الدين.

 

السيسى يوجه بالتركيز على التنمية البشرية وخفض الدين العام

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بمواصلة التركيز على التنمية البشرية والاجتماعية، والاستمرار في بذل الجهد لخفض الدين العام، مشدداً على ضرورة انعكاس تحسن الأداء الاقتصادي على جودة الخدمات العامة، واستفادة جميع فئات المجتمع من عوائد التنمية، خاصة الفئات الأكثر احتياجاً والأولى بالرعاية.

 

تحقيق أعلى نسبة  خفض في الدين العام

أشار وزير المالية، د. محمد معيط، إلى ما تحقق من نجاحات خلال الأعوام الماضية، فقد تمكنت مصر مؤخراً من تحقيق فائض أولي قدره 2% من الناتج المحلي في عام 2018/2019 مقارنةً بعجز أولي بلغ 3.5% من الناتج في عام 2015/2016.

كما استطاعت مصر خفض دين أجهزة الموازنة العامة من 108% من الناتج المحلي في يونيو/ حزيران 2017 إلى حوالي 90% من الناتج المحلي في يونيو/ حزيران 2019، أي ضبط مالي بنحو 18% من الناتج على مدار عامين فقط، وذلك كأعلى نسبة خفض في دين الحكومة العامة كنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي بين كل الدول الناشئة على مستوى العالم خلال العامين السابقين.

 

2019 .. عام كسر رؤوس الشيطان الـ«7»

شهد العام 2019 فضح وكسر رؤوس الشياطين من جماعة الإخوان وعناصرهم الإعلامية المروجة للأكاذيب..وهزم الجمهور المصري «الأراجوزات» داخل استوديوهات إسطنبول.. اتصالات المواطنين فضحتهم: أنتم عملاء تركيا و«خدامين» أردوغان.. ومواطنة لمذيعة الجماعة: «لما مصر تعمل حاجة تشتموها ولما تركيا تعمل نفس الحاجة تمدحوها؟».. وخطة إعلاميى الإخوان للهروب من المواطن المصرى، «اعمل عبيط واقطع الاتصال».

 

التاريخ الدموى للأتراك فى ليبيا

كشفت قبيلة «الجوازي» في مصر ـ الليبية الأصل ـ عن التاريخ الدموي للأتراك في ليبيا،  وقد أبادوا 10 آلاف فى مجزرة «الجوازى».

وقال المنسق العام لقبيلة الجوازى فى مصر: «أجداد أردوغان نفذوا حملة تطهير عرقى وسلب وتهجير لقبيلتنا إلى محافظات صعيد مصر.

ومن جانبه، كشف رئيس مجلس شباب الجوازى، صالح حزاز، عن  دعوى قضائية ضد أنقرة بسبب مذابح العثمانيين.

 

تطوير شركات قطاع الأعمال العام للنهوض بالاقتصاد الوطنى

قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة تسعى بخطوات حثيثة لإصلاح وتطوير الشركات التابعة لقطاع الأعمال العام، كما أنها تحرص على المّضى قدماً نحو مواصلة تنفيذ الإصلاحات الشاملة لهذا القطاع؛ كى يُسهم بفاعلية فى النهوض بالاقتصاد الوطنى، وكذلك فى جهود التنمية المستدامة التى تقوم بها الدولة على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى الاهتمام بتعظيم الاستفادة من أصول هذا القطاع وحسن إدارتها، مع مراعاة العنصر البشرى وتدريبه على كافة المهارات المطلوبة.

 

الداخلية تعلن الطوارئ  لتأمين احتفالات الكريسماس

أنهت أجهزة وزارة الداخلية، استعداداتها لتأمين احتفالات المواطنين بمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية، ورفعت الوزارة حالة الطوارئ، وإلغاء الإجازات والراحات للضباط. وأعلنت الوزارة، حالة الاستنفار الأمني بالمديريات وتكثيف خدمات التأمين بكافة المنشآت الحيوية والهامة. وبدأت أجهزة الأمن في تنفيذ خطط وإجراءات أمنية واسعة النطاق، للحفاظ على الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بكافة أشكالها وصورها، وتحقيق الانضباط، وحماية وتأمين المواطنين أثناء الاحتفالات.

 

«النهضة» الإخوانية تبيع تونس لـ «أردودغان»

بدأت حركة النهضة  الإخوانية في تونس، محاولات التحالف مع قوى الشر فى المنطقة غير أبهة بمصالح الشعب التونسى، ففى الوقت الذى احتج فيه التونسيون ضد زيارة الرئيس التركى أردوغان لبلادهم رافعين شعار لا للتحالف مع قوى الشر فى ليبيا، وكشفت الرئاسة التونسية أكاذيب تركيا حول الدور التونس فى ليبيا، أعلنت حركة النهضة، أمس، دعمها لأطماع أردوغان وإرهاب السراج فى ليبيا متحديين إرادة التونسيين، حيث اعتادت «النهضة»، بيع شعبها ووطنها من أجل تحقيق أطماعهم الشخصية.

 

 العثور على أسلحة وصواريخ إسرائيلية وأمريكية بمناطق محررة

عثرت الجهات المختصة فى سوريا، أمس الأحد ، على كميات كبيرة من الذخائر والأسلحة بعضها أمريكى وإسرائيلى المنشأ، إضافة إلى كميات من المواد المخدرة من مخلفات الإرهابيين في المنطقة الجنوبية، وذكرت وكالة الأنباء السورية أن مصدرا بالجهات المختصة ذكر أنه من خلال المتابعة الأمنية الدقيقة لوحدة مكافحة الإرهاب فى الجيش العربى السورى لتأمين المناطق التى حررها الجيش من الإرهاب تم العثور على كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر الثقيلة والمتوسطة والخفيفة من بينها أمريكي وإسرائيلي المنشأ كانت مخبأة في مستودعات تحت الأرض في المنطقة الجنوبية.

المعارضة التركية: أردوغان يقود البلاد للسقوط ودمّر مكاسب الجمهورية

أكد موقع  تركيا الآن، التابع للمعارضة التركية، أن منصة حزب الشعب الجمهوري المعارض، أعدت مذكرة سياسية بعنوان «نظام القصر الرئاسي يدمر تركيا: تركيا تنهار في المؤشرات الدولية»، تناولت فيها فاتورة عام ونصف العام من نظام الحكم الرئاسي، حيث تبين أن السلطة الحاكمة التي يرأسها حزب العدالة والتنمية منذ 17 عامًا، ونظام الحكم الرئاسي منذ عام ونصف العام، قد تسببا في تراجع تركيا في كل المؤشرات العالمية، وفي تدمير جزء مهم من المكاسب التي حققتها الجمهورية على مدار تاريخها.

 

العراق: تدمير 5 أوكار لداعش بنينوى وتطهير 4 قرى بصلاح الدين

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقية، أمس الأحد، تدمير 5 أوكار ونفقين لداعش بمحافظة نينوى، وتطهير 4 قرى بصلاح الدين ضمن عملية إرادة النصر الثامنة. وقالت الخلية: تمكن قطاع عمليات نينوى من تدمير ٣ أوكار وعبوة ناسفة في منطقة بادوش من قبل لواء المشاة ٧٣ في الفرقة الخامسة عشر، وأن لواء المشاة ٩٢ في الفرقة ذاتها تمكن من تدمير نفقين في منطقة العطشانة، مشيرة إلى أن قوات لواء المشاة ٢١ بالفرقة العشرين عثرت على نفق بداخله عبوتين ناسفتين، وتم تفجيرهما في منطقة الحضر.

 

جنازة رئيس الأركان

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: اعتُبرت جنازة رئيس الأركان الجزائرى الراحل، أحمد قايد صالح، واحدة من أكبر مراسم التشييع التى شهدتها الجزائر بعد جنازة الرئيس هوارى بومدين عام 1978، وشارك فيها ملايين من أبناء الشعب.

واللافت أن هذه الجنازة جاءت فى وقت حراك شعبى انتقد كثير من أطرافه المؤسسة العسكرية وقائدها الراحل قايد صالح متهمين إياه بأنه جزء من النظام القديم وعليه أن «يرحل»، ومع ذلك نجح الرجل فى تأمين البلاد من مخاطر الانزلاق إلى اقتتال أهلى وحقن دماء الشعب، وفى نفس الوقت حافظ على مؤسسات الدولة، وعلى تماسك الجيش وأمّن انتخابات رئاسية حرة فى ظل مرحلة دقيقة وخطيرة فى الجزائر والمنطقة.

والحقيقة أن الملايين الذين شاركوا عن قناعة وإيمان فى جنازة قايد صالح يعطون رسالة على أن هناك قطاعا غالبا من الشعوب العربية لا يرى فى وقت الأزمات الكبرى إلا المؤسسة العسكرية ليعطيها ثقته، وهو لا يعنى «شيكا على بياض» لأن قوة الرجل الراحل أنه لم يحكم مباشرة، فظل معبرا عن القيمة العليا أو المؤسسة المرجع التى تضمن الانتقال لانتخابات ديمقراطية، ولم يقبل ابتزاز بعض الإسلاميين وبعض الثوار فى إلغاء الانتخابات وهدم كل أسس النظام القائم وتنحية كل رموزه الصالح والفاسد، لصالح الفراغ والفوضى مثلما جرى فى بلاد عربية أخرى.

وأضاف الشوبكي أنه من المؤكد أن هؤلاء الملايين الذين شيعوا الرجل ليسوا بالضرورة ضد الحراك ولا ضد الديمقراطية، إنما هم مع الأمن والاستقرار وحقن الدماء قبل أى خيار آخر، وسيظل الحراك الشعبى يخصم كل يوم من رصيده لدى الجزائريين إذا ظل لا يقدم بدائل ويكتفى فقط بالصوت الاحتجاجى ومقاطعة المسار السياسى والانتخابى.

وتابع: “نحن فى حاجة لتأمل كيف أن بلادا عربية كثيرة شهدت انتخابات ديمقراطية مثل العراق وأحزاب سياسية تحكم، ومع ذلك يرفع المتظاهرون شعار «كلا كلا للأحزاب»، واعتبروا شرط قبولهم رئيس حكومة جديدة ألا يكون منتميا للأحزاب الفاسدة كما يصنفونها، بل أصبح مطروحا تسمية قادة أجهزة أمنية أو قادة عسكريين أو قضاة كرؤساء حكومة بدلا من قادة الأحزاب، أما الجزائر ففى الوقت الذى تشهد فيه حراكا شعبيا مناهضا لكل رموز النظام القديم، بمن فيهم رموز المؤسسة العسكرية، نجد حين يتوفى الرمز الأول فى هذه المؤسسة يخرج الملايين لتشييعه”.

 

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» عن تعقيدات الأزمة الليبية

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]