صحف القاهرة: مصر تسير سريعا نحو الرخاء

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • جلسة تاريخية بالبرلمان المصري لدعم الجيش الليبي.
  • مصر تسير سريعا نحو الرخاء.
  • تفاهم مصرى أوروبى حول الأزمة الليبية.
  • مصر تبدأ أولى خطوات التحول لمحور الطاقة بالعالم.
  • تنفيذ المناورة «قادر» على كل الاتجاهات الاستراتيجية بـ «المتوسط».
  • «النواب» يفوض الرئيس في إجراءات الحفاظ على الأمن القومى.
  • واشنطن تحتضن اجتماعا سداسيا لـ«سد النهضة».
  • الطائرة الأوكرانية تدفع الأمريكيين لمحاصرة إيران.
  • 56% من الأمريكيين يعارضون تعامل ترامب مع الموقف بشأن إيران.
  • أردوغان المرشد الفعلى للإخوان.

 

جلسة تاريخية بالبرلمان المصري  لدعم الجيش الليبي

هنا ليبيا من القاهرة.. شهدت الجلسة العامة للبرلمان المصري، برئاسة د. علي عبد العال، أمس الأحد، مشاركة المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، في إطار سبل دعم التحركات المصرية لحل الأزمة الليبية ومواجهة خطورة التدخل الأجنبي في ليبيا، ودعم الجيش الوطني الليبي، مع الدعم الكامل من أعضاء المجلس علي مستوي الأغلبية والمعارضة، للقيادة السياسية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي في أتخاذ القرارات المناسبة للحفاظ علي الأمن القومي المصري، وأيضا دعم مساعي الحلول السياسية والسلمية مع جميع الأطراف الليبية.. وقال رئيس البرلمان الليبى، إن الرئيس التركى يقود حربا بالوكالة، واتفاق السراج وأردوغان خيانة للشعب الليبى.. والخطر الجنونى العثمانى محاولة بائسة لنظام ديكتاتورى فاشى..وأضاف: لن ننسى مواقف مصر قيادة وشعبا.

 

مصر تسير سريعا نحو الرخاء

استعرض مجلس الوزراء أبرز المؤشرات.. 2019 الاقتصادية، والتي تؤكد على أن  مصر تسير سريعا نحو الرخاء.. وتحتل مصر المرتبة الثالثة على مستوى العالم من حيث معدل النمو الاقتصادي، وذلك في الوقت الذي يتراجع فيه معدل النمو في ألمانيا وإنجلترا ويسجل أرقاما بالسالب وذلك بجانب انخفاض معدل البطالة في مصر، وهي الدولة الوحيدة في المنطقة التي تملك استقرارًا حقيقيًا، يعود بالإيجاب على تحسن الأوضاع الاقتصادية.

 

تفاهم مصرى أوروبى حول الأزمة الليبية

أكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن لقاء الرئيس السيسي ورئيس المجلس الأوروبى، شارل ميشيل، تناول ملف التنسيق بين مصر والاتحاد الأوروبى حول العديد من القضايا الدولية والإقليمية الهامة؛ لا سيما تطورات الأوضاع فى ليبيا، حيث تم التوافق بشأن أهمية تعظيم قنوات التشاور بين الجانبين فى هذا الشأن. كما تلاقت الرؤى حول ضرورة استمرار العمل على التوصل إلى تسوية سياسية شاملة للقضية الليبية، بما يحافظ على المؤسسات الوطنية فى ليبيا، ويصون سيادتها ووحدة أراضيها، ويحد من التدخلات الخارجية غير المشروعة، حتى يمكن استعادة الاستقرار بالمنطقة وتوفير مستقبل أفضل لشعوبها.. كما تلقى الرئيس السيسي، اتصالاً هاتفياً من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل،  تناول التباحث بشأن الوضع في ليبيا، حيث أطلعت المستشارة ميركل الرئيس على الجهود والاتصالات الألمانية الأخيرة ذات الصلة بالملف الليبي، وتم التوافق في هذا الصدد على أن أي مسار لحل سياسي لإنهاء الأزمة الليبية يجب أن تتم صياغته في إطار شامل يتناول كافة جوانب القضية من الناحية السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية، وكذلك تقويض التدخلات الخارجية غير المشروعة في الشأن الليبي

 

مصر تبدأ أولى خطوات التحول لمحور الطاقة بالعالم

وضعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، خطة مستقبلية تستهدف تنفيذ عدد من مشروعات الربط الكهربائي مع دول أفريقيا وأوروبا لتنفيذ استراتجية الدولة فى أن تصبح مصر محور عالمى للطاقة، و لتصبح الكهرباء مصدر للدخل القومى لمصر تستطيع من خلالها توفير بيع الطاقة بالعملة الصعبة و احداث انتعاش فى الاقتصاد الوطني خاصه و أن هناك احتياطى يومى بالشبكة يصل إلى 20 ألف ميجاوات. وأوضح  وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة ، أن إطلاق تجارب التشغيل بخط الربط الكهربائي بين مصر و السودان بقدرة 300 ميجا وات يعد باكورة مشروعات الربط التى تستهدف مصر انشاؤها خلال السنوات المقبلة ، لافتا إلى أن أولى  مشروعات الربط الكهربائي مع  قبرص و السعوديه فى طريقها للبدء الفعلى فى الانشاء بعد الانتهاء من الدراسات الخاصة بالمشروع.

 

  تنفيذ المناورة «قادر» على كل الاتجاهات الاستراتيجية بـ «المتوسط»

شاركت تشكيلات ووحدات القوات المسلحة المصرية، في تنفيذ عدد من الأنشطة التدريبية ضمن تنفيذ المرحلة النهائية من المناورة «قادر 2020»..وتشارك في المناورة وحدات من القوات البرية والبحرية والجوية والدفاع الجوي، والصاعقة والمظلات، وتتضمن عمليات تدريبية على كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة وعلى ساحلي البحرين الأحمر والأبيض المتوسط..وأكد المتحدث العسكري المصري، أنه من المقرر تنفيذ عدد من الرمايات بالذخيرة الحية لمختلف الأسلحة، بما يثبت قدرة القوات المسلحة المصرية على تأمين المصالح القومية للدولة والتعامل مع كافة العدائيات على كافة الاتجاهات الاستراتيجية في توقيت متزامن.

 

«النواب» يفوض الرئيس في إجراءات الحفاظ على الأمن القومى

أكد نواب البرلمان، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، دعمهم وثقتهم فى القيادة السياسية والقوات المسلحة المصرية، وتفويضهم فى اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الأمن القومى المصرى، معلنين دعمهم الكامل للشعب الليبى ورفض أى اعتداء على ليبيا، مؤكدين أن محاولة تركيا إرسال قوات إلى ليبيا هو نهب ثروات الدولة الليبية وتهديد مصر.

 

واشنطن تحتضن اجتماعا سداسيا لـ«سد النهضة»

تنطلق صباح اليوم الإثنين فى العاصمة الأمريكية واشنطن فعاليات الاجتماع السداسي لمفاوضات سد النهضة الذى يعقد على مستوى وزراء الخارجية والرى فى الدول الثلاث «مصر – السودان- اثيوبيا»، تحت رعاية وزير الخزانة الأمريكى، وبحضور رئيس البنك الدولى، واستكمل وزراء الرى خلال اجتماعهم الماضى فى أديس أبابا مناقشة مخرجات الاجتماع الوزارى الثالث الذى عقد في الخرطوم خلال الفترة (21-22) ديسمبر/ كانون الأول الماضى، وذلك في اطار محاولة تقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث للوصول الى توافق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

 

الطائرة الأوكرانية تدفع الأمريكيين لمحاصرة إيران

مازال ملف الطائرة الأوكرانية التى سقطت فى إيران، عقب إقلاعها فجر الأربعاء، من مطار الخمينى الدولى، مفتوحا أمام قادة العالم وتحديدا الولايات المتحدة الأمريكية، التى تسعى لإستغلاله فى فرض مزيد من الحصار على القادة الإيرانيين، الذين إعترفوا بأن خطأ من الحرس الثورى وراء سقوطها وموت ما يقرب من الـ180 راكبا كانوا على متنها. وفى هذا الشأن قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، إن الاستراتيجية الأمريكية بعد القضاء على الجنرال قاسم سليمانى والهجمات الانتقامية الإيرانية اللاحقة على القواعد العسكرية الأمريكية فى العراق، هى مزيد من العزلة الدبلوماسية والاقتصادية لإيران.

استطلاع: 56% من الأمريكيين يعارضون تعامل ترامب مع الموقف بشأن إيران

أظهر استطلاع حديث للرأي أن غالبية الناخبين الأمريكيين بنسبة 56%، يعارضون تعامل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الموقف بشأن إيران، بينما أيده 43%… وأشار الاستطلاع  إلى أن 52% من المواطنين يرون أن الضربات الجوية التي أمر ترامب بتوجيهها لقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني، يوم 3 يناير/ كانون الثاني الجاري، جعلتهم أقل أمانا. وأعرب معظم الناخبين الديمقراطيين بنسبة 94% عن قلقهم من إمكانية خوض حرب جديدة في الشرق الأوسط.

 

أردوغان المرشد الفعلى للإخوان

قال الجنرال مظلوم عبدى، قائد قوات سوريا الديمقراطية، إن قواته تمكنت من القبض على 12 ألف عنصر من تنظيم داعش الإرهابى فى الشرق السورى، ومازالوا فى قبضة قوات سوريا الديمقراطية، من بينهم قرابة ألفان من الأجانب والغالبية العظمى من سوريا والعراق، وتابع : تركيا هى المسئولة بالكامل عن تطوير تنظيم «داعش»، الإرهابى وإطلاق اسم «الدولة الإسلامية»، موضحاً أن مشروع تطبيق الخلافة الإسلامية الذى عمدت «داعش»، إلى تطبيقه هو منهج تركيا فى الأساس، وتابع: التحقيقات مع عناصر داعش ممن تم القبض عليهم أكدت وجود تنسيق بينهم وبين القادة العسكريين الأتراك المتواجدين على الحدود التركية السورية..وكشف قائد قوات سوريا الديمقراطية، عن أن الديكتاتور العثمانى رجب طيب أردوغان، هو المرشد الأعلى الفعلى لتنظيم الإخوان الإرهابى، حتى وأن كان هناك أسماء معروفة لدى العامة يبقى أردوغان هو المرشد الفعلى لهم والمحرك الرئيسى لهم، وهو يعتبر نفسه المسئول عن الإخوان والتنظيمات المنبثقة منها فى جميع انحاء المنطقة،

 

أمريكا وإيران

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: اغتالت الولايات المتحدة أحد القادة الإيرانيين الكبار، وهو قاسم سليمانى، وانتفضت إيران ضد اغتيال الرجل وتوعد قادتها برد مزلزل، انتهى بإطلاق صواريخ على قواعد أمريكية فى العراق، لم يسفر عن سقوط قتلى أو مصابين، إنما فقط خسائر مادية. وقد فتح الرد الإيرانى شهية الكثيرين فى العالم العربى للحديث عن الاتفاق المسبق بين إيران وأمريكا، وكيف أنهما يُظهران العداء، وفى الواقع يبطنان التنسيق والتفاهم على تقسيم العالم العربى واستغلاله، واعتبر كثيرون أن القنوات السرية المفتوحة بين الغرب وإيران ترجع إلى وجود مؤامرة كونية على العرب، أبطالها كل دول العالم تقريبًا، وعلى رأسها إيران، وهناك من يتصور أن حسابات المكسب والخسارة التى تحكم أى رد فعل إيرانى ضد أمريكا يرجع إلى تحالف سرى بينهما، يستهدف العرب دون غيرهم من دول العالم. والحقيقة أن إيران مثل أمريكا، تحسب بالورقة والقلم نتائج أى مواجهة عسكرية، ليس بسبب أى نظرية تآمرية، إنما ببساطة لأن إيران تأكدت بما لا يدع مجالًا للشك (وبعيدًا عن الخطاب الثورى والانتقامى الذى ردده قادتها) أن أمريكا ستضرب بالفعل 52 هدفًا إيرانيًا وستدمر قوتها العسكرية وستجعلها فى وضع أسوأ بكثير مما كانت عليه أثناء الحرب مع العراق، فكان ردها محسوبًا..بالمقابل، فإن أمريكا اختارت أن تغتال سليمانى وهو فى العراق وليس فى إيران، وبعد أن تيقنت أنه ينوى استهداف مزيد من المصالح الأمريكية، فاغتالته وفق قواعد محددة للصراع بين الجانبين.

 

وأضاف: الحقيقة أن قضية «الصراع المحكوم» أو «الصراع غير الصفرى» هى لغة العالم فى إدارة معظم صراعاته عقب الحرب العالمية الثانية، فهناك صراع دموى طاحن فى سوريا، وفى الوقت نفسه هناك طاولة مفاوضات بين الدول الراعية لهذا الصراع، أى إيران وتركيا وروسيا، وفى ظل غياب عربى كامل. إيران ردت بصورة أقل بكثير من خطابها المعلن، ولكنه يعبر عن توازن القوى الحقيقى، فهى لم تتفرج على قتل سليمانى، لأن لديها أوراق قوة وضغط، ولم تتهور فى هذا الرد..الصراع فى العالم ليس مجرد شعارات ولا صريخًا يوميًا، إنما هو أوراق قوة وضغط، يستطيع من خلالها كل طرف أن يدير صراعاته الدولية بشكل محسوب.

 

ونشرت  الصحيفة «كاريكاتير» يسخر من تناقضات المناداة بالمساواة بين الرجل والمرأة

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]