صحف القاهرة: مصر تغيّرت.. كانت فأصبحت

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من الأخبار والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: مصر تغيّرت..كانت فأصبحت.. صندوق النقد يتوقع طفرة فى حجم الاستثمارات بمصر الفترة المقبلة..«السيسي» يشارك عمال مصر عيدهم الوطني بالإسكندرية..جعلونى لاجئا..ًتحويلات مشبوهة  لجماعة الإخوان الإرهابية..الجيش الليبي يتقدم إلى قلب طرابلس ويقتل شريخان..المصريون يحتفلون بأعياد الربيع في الحدائق والمتنزهات..الدوحة تنتظر صفحة جديدة من التوتر القائم بين «أنقرة وواشنطن»..إنشاء خط سكة حديد للربط بين البحرين المتوسط والأحمر..ظهور أبو بكر البغدادى لأول مرة منذ  2014 ..ترامب أدلى بأكثر من 10 آلاف تصريح «كاذب أو مضلل»..بريطانيا تتأهب لإرهاب خلايا «التمساح»..وفرنسا تحبط هجوم «عصابة الأشرار».

 

مصر تغيّرت..كانت فأصبحت

تغيرت خريطة مصر السياسية والاقتصادية، خلال السنوات الخمس الماضية، وعادت مصر إلى موقعها ومكانتها ودورها التاريخي، بعد أن أصلح الرئيس السيسي ما خرَّبه الإخوان في المحيط العربي والأفريقي والدولي,, وساد مبدأ المواطنة للجميع، وبناء الكنائس يغلق أبواب الفتنة.. وقانون الأسرة الحل لمشكلات الطلاق..وطفرة الطاقة: تحول مصر من مستورد إلى مصدِّر.. ومشروعات بـ22.2 مليار جنيه لرفع كفاءة شبكات الكهرباء..و80% زيادة في إيرادات الدولة.. وتعيين مليون و50 ألف شاب..ومشروعات تطارد العشوائية والسكان ينتقلون إلى مساكن متكاملة الخدمات..والتأمين الصحي الشامل والقضاء على فيروس «سي» والأنيميا..وانتعاش السياحة يعيد مصر إلى إنجاز 2010 و13 مليون سائح سيزورون مصر بنهاية العام الجاري

 

«السيسي» يشارك عمال مصر عيدهم الوطني بالإسكندرية

يشارك اليوم الرئيس عبدالفتاح السيسي، احتفالات عمال مصر بعيدهم الوطني، الذي يوافق الأول من شهر مايو/ آيار من كل عام، ينظم الاتحاد العام لعمال مصر احتفالية ضخمة تحتضنها محافظة الإسكندرية، بحضور وزير القوى العاملة ورئيس الاتحاد العام لعمال مصر..وتأتى مشاركة الرئيس السيسى فى احتفال عمال مصر بعيدهم الوطنى تقديرًا لدورهم الرائد والمتميز فى البناء والعمل والتنمية المتواصلة من أجل مصر وشعبها.وسيتم تسليم الأوسمة لعدد من الرموز العمالية.

 

صندوق النقد يتوقع طفرة فى حجم الاستثمارات بمصر الفترة المقبلة

يتوقع صندوق النقد الدولى، طفرة فى حجم الاستثمارات فى مصر خلال الفترة المقبلة، لافتاً إلى أن كافة المؤشرات الاقتصادية تؤكد نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي، الذي عملت عليه مصر منذ فترة.. وقال الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار، الدكتور محسن عادل ، إن الرؤية العالمية تجاه الاقتصاد المصرى أصبحت إيجابية خاصة بعد رفع التصنيف الائتمانى للبلاد خلال الفترة الماضية ، مشيرا الى أن مصر أصبح لديها القدرة على زيادة حجم الاستثمارات فى البلاد، واستراتيجية الدولة الآن قائمة على تعزيز معدلات النمو، وتحسين بيئة الأعمال ومناخ الاستثمار والتنافسية، من خلال عملية الإصلاح التشريعى وإعادة هيكلة الإجراءات التي تتم بالنسبة للمناخ العام للاستثمار.

 

جعلونى لاجئاً

تشعبت وتعددت قصص وحكايات ضحايا الحروب فى بلاد العرب..أطفال سوريا بالمخيمات..5 مليون طفل سورى لاجئ يعيشون أوضاعا صعبة و 94 % منهم تحت خط الفقر.. وفرقت الحرب شمل أسر الأطفال..ومخيمات اللاجئين صورة لمآسي وأحزان إنسانية بسبب الحروب التي جعلت عشرات الآلاف لاجئين.

 

تحويلات مشبوهة  لجماعة الإخوان الإرهابية

تكشفت تحويلات مشبوهة لجماعة الإخوان الإرهابية، والأموال قادمة من دول بأوروبا وشرقى آسيا، ورصدت وحدة غسل الأموال 7 حسابات لأشخاص وشركات تتلقى تمويلات خارجية لدعم الإرهاب.. و«الإخوان» تلجأ للتحويل المباشر

 

الجيش الليبي يتقدم إلى قلب طرابلس ويقتل شريخان

تقدمت قوات الجيش الوطنى الليبى على كافة المحاور فى العاصمة طرابلس، ونجحت فى تكبيد الميليشيات الإرهابية المسلحة خسائر كبيرة فى عدد من المعارك على طول الجبهة فى العاصمة. ويأتى ذلك فى الوقت الذى أعلن فيه الرئيس التركى رجب طيب أردوغان رسميًا تأييده حكومة الوفاق الوطنى بقيادة فائز السراج، والمدعومة من الجماعات الإرهابية مثل الإخوان والقاعدة وتنظيم داعش..وأعلن الناطق الرسمى باسم الجيش الوطنى الليبى، اللواء أحمد المسمارى، أمس الاثنين، أن وحدات القوات المسلحة العربية الليبية تسطر ملاحم الكرامة والعزة والاعتزاز وتدحر الإرهابيين فى جميع الجبهات القتالية حول طرابلس. وتمكنت القوات المسلحة الليبية أمس من قتل آمر كتيبة شهداء أماطين مصراتـة «محمد بعيو» الشهير بـ«شـريخـان»، وهو يعد من أبرز القيادات التابعة لقوات حكومة الوفاق التى تواجه القوات المسلحة فى معارك طرابلس.

 

المصريون يحتفلون بأعياد الربيع في الحدائق والمتنزهات

احتفل المصريون، أمس الإثنين، بأعياد الربيع أو شم النسيم في جميع المحافظات التي أكملت استعداداتها وأعلنت عن فتح الحدائق والمتنزهات، لتستقبل أربع حدائق بالقناطر الخيرية المحتفلين بأسعار رمزية.وشم النسيم يكتسب مذاقه المميز فى حدائق شهيرة مثل والأورمان والأسماك والحيوان والزهرية والمتحف الزراعى بالدقى، فضلاً عن حدائق أنطونيادس بالإسكندرية والنباتات بأسوان وغيرها من الحدائق العامة على امتداد الخارطة المصرية.

 

 

الدوحة تنتظر صفحة جديدة من التوتر القائم بين «أنقرة وواشنطن»

يبدو أن توتر العلاقات القائم حاليا بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا سينعكس بالسلب على قطر، خاصة أن الدوحة تستعين بأنقرة فى حماية عرش تميم بن حمد أمير قطر، كما أنها ترتبط بعلاقات مع واشنطن وبالتالى فإن هذه الأزمة ستجعل تميم يواجه ضغوطًا داخلية وخارجية لا تحتمل.فى هذا السياق كشف تقرير بثته قناة «مباشر قطر»، عن أزمة جديدة في العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية ونظام رجب أردوغان التركى، لم تخرج إلى العلن حتى الساعات الراهنة، لكن من المتوقع أن تتفجر هذه الأزمة خلال الأيام القليلة المقبلة، لا سيما فى ظل توجه نظام أردوغان نحو عقد اتفاق عسكرى لشراء منظومة إس 400 الروسية.

 

إنشاء خط سكة حديد للربط بين البحرين المتوسط والأحمر

ذكرت مصادر مطلعة، إنه من المقرر إنشاء خط سكة حديد جديد عالى السرعة للربط بين البحر المتوسط والبحر الأحمر بمشاركة أكثر من 10 شركات عالمية، وأوضحت المصادر أن الخط الجديد سيربط بين مدينة العين السخنة على البحر الأحمر مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة ثم مدينة 6 أكتوبر ثم الإسكندرية، وصولا إلى مدينة العلمين على البحر المتوسط، وسيكون الخط بطول 482 كيلومتر وبسرعة 250 كيلومتر فى الساعة. والخط الجديد سيكون لنقل الركاب نهاراً، والبضائع ليلاً، من خلال 11 محطة على امتداد الخط (5 محطات رئيسية و6 محطات فرعية).

 

ظهور أبو بكر البغدادى لأول مرة منذ 2014

طلّ زعيم تنظيم «داعش» الإرهابي، أبو بكر البغدادي، في أول ظهور له منذ 2014، عبر تسجيل مصور نشرته مؤسسة إعلامية تابعة له على تطبيق «تليجرام»،وركز البغدادي في حديثه المطول، الذي لم يعرف بعد موعد تصويره أو موقعه، على ما جرى من أحداث في سريلانكا واعترافه بهزيمة التنظيم في الباغوز بسوريا، فيما لم تظهر عليه علامات المرض أو التعب.يمثل هذا الفيديو الظهور الثاني للبغدادي، إذ كان الظهور الأول عند الاعلان عن قيام داعش، عبر خطبته في مسجد النوري في الموصل..التسجيل الذي حمل عنوان «في ضيافة أمير المؤمنين»، ظهر فيه البغدادي بلحية طويلة بدا عليها الشيب ومحناة بعض الشيء، وهو يضع منديلا أسود على رأسه، جالسا على الارض إلى جانب آخرين أخفيت وجوههم.وأعلن البغدادي، في الفيديو، أن الجماعة ستسعى للانتقام لمقتل متشدديها وسجنهم، مضيفا: «نفذنا 92 عملية في 8 دول»انتقاما لما حصل لمقاتلينا في سوريا.وأضاف إن المعركة في الباغوز، شرق دير الزور، بسوريا انتهت، لافتا إلى أن «معركة داعش اليوم هي معركة استنزاف ومطاولة للعدو».

 

ترامب أدلى بأكثر من 10 آلاف تصريح «كاذب أو مضلل»

ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، في إحصائية لها، أن الرئيس دونالد ترامب وخلال أكثر من 800 يوم في الرئاسة تجاوزت تصريحاته «الكاذبة أو المضللة»، 10 آلاف تصريح.وذكرت الصحيفة، أن «الإحصائيات التي تولاها فريق تقصي الحقائق في الصحيفة،كان يفترض أن تغطي المئة يوم الأولى من رئاسة ترامب، لكن العملية تواصلت بعد ذلك»..وأكدت الصحيفة أن الرئيس الجمهوري يميل إلى تكرار «العبارات الخاطئة ذاتها»..وترامب الذي يصف الصحفيين بأنهم «أعداء الشعب ويروجون أخبارا مزيفة»، وصف مؤخرا مدققي الحقائق في الصحف أنهم «من أكثر الأشخاص عديمي النزاهة داخل وسائل الإعلام».

 

بريطانيا تتأهب لإرهاب خلايا «التمساح»..وفرنسا تحبط هجوم «عصابة الأشرار»

فتحت المخابرات الداخلية البريطانية «إم آى 5» تحقيقا فى خطط تنظيم داعش الإرهابى تنفيذ موجة جديدة من الهجمات عبر المملكة المتحدة وأوروبا باستخدام خلايا «التمساح» المعتمدة على أنصار التنظيم أو «الخلايا النائمة». جاء ذلك التحقيق بعد الكشف عن أن عبد اللطيف جميل محمد، العقل المدبر لمذبحة عيد القيامة بسريلانكا، تم تدريبه على يد الدواعش البريطانيين، ومن بينهم ذباح التنظيم الإرهابى المعروف باسم جون، والذى سافر إلى سوريا للإعداد لهذه الهجمات..وفى باريس، كشف وزير الداخلية الفرنسى، أن الشرطة أحبطت عملا إرهابيا وتحتجز أربعة مشتبه بهم..وفى الوقت نفسه، ذكر مصدر أمنى أن المحتجزين الأربعة اعتقلوا للاشتباه فى حيازتهم أسلحة «بغرض ارتكاب عمل إرهابي».

 

 

هتلر

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب د. اسامة الغزالي حرب، تحت نفس العنوان: اليوم 30 أبريل/ نيسان 2019، تمر 74 عاما على انتحار الزعيم الألمانى النازى أدولف هتلر، مع صديقته إيفا براون ، بعد هزيمته فى الحرب العالمية الثانية عام 1945. وفى هذه المناسبة شهدت على موقع صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية مقطعا فيلميا نادرا مدته ثلاث دقائق تقريبا، كانت قد صورته إيفا براون، وقام بترميمه وإعداده الأرشيف الوطنى البريطانى. فى هذا المقطع يظهر هتلر فى شرفة استراحته الجبلية الخاصة. وكما كتب مايكل روان: مرتديا جاكت أبيض وبنطلونا أسود… ومعه بعض كبار القادة النازيين مثل: هنريش هيملر، وجوزيف جوبلز، ومارتن بورمان..، وآخرين فى مقدمتهم أطباؤه الخصوصيون: كارل براندت الذى أعدم بصفته مجرم حرب، وتيودور موريل الذى يقال إنه هو الذى أمد هتلر وإيفا براون بأمبولات السيانيد التى انتحرا بها، فضلا عن إطلاق هتلر الرصاص على نفسه ليتأكد من إنهاء حياته!. إن قصة حياة هتلر ومنجزاته وجرائمه البشعة فى حق البشرية سوف تظل مادة شديدة الإثارة.

 

وأضاف: فى صباح اليوم، الثلاثاء. يبدأ فى لندن مزاد علنى لبيع رسالة كتبها هتلر وتوصف بأنها رسالته الأخيرة، او مذكرة انتحاره، كتبها قبل مصرعه بستة أيام، فى 24 أبريل/ نيسان1945مخاطبا فيلد مارشال فرديناند شورنر، يعبر فيها عن تحديه وإصراره على البقاء..« سأبقى فى برلين لأشارك على نحو مشرف فى معركة ألمانيا الحاسمة، وأقدم مثالا يحتذى للجميع. إننى بذلك سوف أقدم أفضل خدمة لألمانيا». غير أن حياة هتلر وسيرته ستظل حتى اليوم أهم وأخطر بكثير من أن تكون اليوم مجرد رسالة فى مزاد، إنها حقبة صاخبة فى تاريخ ألمانيا والعالم تستحق دائما المزيد من الدراسة والتأمل. وأعتقد أن جوهرها هو أنه مهما تكن الإنجازات المادية الصناعية والعلمية والاقتصادية، والتى لا شك أن ألمانيا شهدتها فى عهد هتلر، فإنها لا تغنى عن الديمقراطية واحترام الإنسان وحقوقه السياسية والمعنوية.

 

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» بمناسبة عيد الربيع وأكل الفسيخ.

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]