صحف القاهرة: مصر تقتحم مجال الأقمار الصناعية المتخصصة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • مصر تقتحم مجال الأقمار الصناعية المتخصصة.
  • إصابة 59 فلسطينيا خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسيرات السلمية.
  • استمرار تراجع الأسعار في الأسواق المصرية.
  • الرئيس السوري: ترامب أفضل رئيس أمريكي وأردوغان انقلب علينا.
  • حسن نصر الله يجدد اتهامه للمتظاهرين فى لبنان بتلقى تمويلات من جهات خارجية.
  • مشاورات يقودها الرئيس العراقى لاختيار رئيس وزراء توافقي لامتصاص الغضب.
  • أوامر بالقبض على 60 مسؤولًا عراقيًا بينهم وزراء لاتهامهم بالفساد.
  • أدلة دعم أردوغان لـ «داعش » وتوفير الحماية لـ «البغدادي».
  • ترامب: نعرف تماما من هو زعيم تنظيم داعش الجديد.
  • كتالونيا تتقلب على جمر الاحتجاجات والأسبان يستعدون للانتخابات.

 

مصر تقتحم مجال الأقمار الصناعية المتخصصة

نفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بما يتماشى مع تحقيق إستراتيجية النهوض بالوطن فى شتى المجالات، تستعد مصر لإطلاق القمر الصناعي  الأول لأغراض الاتصالات (طيبة -1)، والذى سيساهم فى توفير خدمات الاتصالات للقطاعين الحكومي والتجاري، وسيوفر التغطية لجمهورية مصر العربية وبعض دول شمال أفريقيا ودول حوض النيل ..ويساهم في دفع عجلة التنمية من خلال توفير بنية تحتية للاتصالات والانترنت عريض النطاق للمناطق النائية والمنعزلة، لدعم المشروعات التنموية بهذه المناطق ، وكذلك سد الفجوة الرقمية بين المناطق الحضرية والريفية، كما يساهم فى النهوض بقطاع البترول والطاقة والثروة المعدنية والتعليم والصحة وكافة القطاعات الحكومية الاخرى، ويدعم كافة أجهزة الدولة فى مكافحة الجريمة والإرهاب الذي بات ظاهرة تهدد أمن واستقرار الشعوب.

 

إصابة 59 فلسطينيا خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسيرات السلمية

أصيب، أمس الجمعة ، 59 مواطنا فلسطينيا ، بينهم 34 بالرصاص الحي، وآخرون بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسيرات السلمية الأسبوعية شرق قطاع غزة..وتوافد الآلاف من الفلسطينيين إلى نقاط التماس مع الاحتلال على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة للمشاركة في مسيرات العودة وكسر الحصار في الجمعة الحادية والثمانين التي تحمل عنوان «يسقط وعد بلفور». تحتاج منا إلى استمرار الضغط الشعبي من أجل الوصول إلى حوار وطني شامل، يهدف إلى ترتيب أوضاع البيت الفلسطيني وتنفيذ اتفاق المصالحة”.

 

 

استمرار تراجع الأسعار في الأسواق المصرية

شهدت الأسواق المصرية، انخفاضا متتاليا لأسعار انخفاض السكر والزيت والأرز.. واستمرار تراجع أسعار اللحوم والدواجن.. ومع استقرار أسعار الخضر والفواكه.. والخبراء يؤكدون: 5 أسباب وراء انخفاض أسعار السلع الأساسية فى الأسواق.. من بينها: ارتفاع قيمة الجنيه أمام الدولار.. وزيادة الكميات المعروضة بالأسواق.. ونجاح الدولة في السيطرة على الأسعار.

 

الرئيس السوري: ترامب أفضل رئيس أمريكي وأردوغان انقلب علينا

قال الرئيس السوري، بشار الأسد، إن دونالد ترامب أفضل رئيس أمريكي، والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، انقلب على سوريا.وجاءت تصريحات الأسد، في مقابلة مع قناة «الإخبارية السورية» الرسمية، التي قال فيها إن ترامب أفضل رئيس أمريكي، لأنه أكثر رئيس شفافية.. وقال الأسد: «ترامب يقول بصراحة، نحن نريد النفط، وهذه هي حقيقة السياسة الأمريكية».وتابع: «علينا ألّا نراهن على أي رئيس أمريكي، وكل ما يقوله الأمريكي ليس له مصداقية». واستمر بقوله: «أما بالنسبة للجيش التركي، فهو الوكيل الأمريكي في هذه الحرب وعلينا أن نترك المجال للعملية السياسية وإن لم تعط نتائج نتجه باتجاه الحرب». وواصل الرئيس السوري: «الجيش التركي في البداية كان على اتفاق مع الجيش السوري إلى أن انقلب عليه أردوغان، وعلينا ألّا نحوّل تركيا إلى عدو، وذلك بالتنسيق مع روسيا وإيران».

 

حسن نصر الله يجدد اتهامه للمتظاهرين فى لبنان بتلقى تمويلات من جهات خارجية

جدد حسن نصر الله ، رئيس حزب الله اللبناني، اتهامه للمحتجين في لبنان بتلقي تمويل من جهات أجنبية، موضحاً أن هناك وسائل إعلام فتحت الهواء لمن يريد «السب والشتم»، كما أن هناك تعمد لإغلاق الطرق ، مضيفا: إن  هناك «حاقدين» يحاولون جر لبنان إلى الفوضى.. وكان لبنان قد شهد على  مدار أسبوعين  موجة احتجاجات غير مسبوقة أدت إلى استقالة رئيس الوزراء، سعد الحريري.

 

 مشاورات يقودها الرئيس العراقى لاختيار رئيس وزراء توافقى لامتصاص الغضب

كشف الرئيس العراقى عن إبداء رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدى موافقته على تقديم الاستقالة، طالباً من الكتل السياسية التفاهم على بديل مقبول وذلك في ظلِّ الالتزام بالسياقات الدستورية والقانونية وبما يمنع حدوث فراغ دستورى.وأوضح برهم صالح، أنه سيواصل المشاورات واللقاءات مع مختلف الكتل والقوى والفعاليات الشعبية من أجل إحداث الإصلاحات المنشودة وضمن السياقات الدستورية والقانونية وبما يحفظ استقرار العراق ويحمى الأمن العام ويعزز المصالح الوطنية العليا..وتبحث القوى السياسية والحزبية العراقية عن بديل لرئيس الوزراء عادل عبد المهدى، وذلك وسط تصاعد الاحتجاجات والتظاهرات فى البلاد التى تطالب بتغيير النظام السياسى الراهن فى البلاد، وتحديد العلاقات مع دول الجوار فى إطار مبادئ القانون الدولى وخاصة إيران.

 أوامر بالقبض على 60 مسؤولًا عراقيًا بينهم وزراء لاتهامهم بالفساد

أعلنت هيئة النزاهة العراقية، أمس، صدور أوامر قبض واستدعاء بحق 60 شخصًا من الوزراء السابقين والحاليين والنواب والمسؤولين المحليين، على خلفية تهم تتعلق بالفساد وإهدار المال العام. وصدر قرار استدعاء المسؤولين، وعلى رأسهم وزير حالى واثنان سابقان و5 نواب حاليين، و38 عضو مجلس محافظة من الأعضاء الحاليين والسابقين، بالإضافة إلى محافظ واثنين بمنصب رئيس مجلس محافظة من الحاليين، و6 مديرين عامين ووكيل أحد الوزراء، وجاء القرار فى أعقاب موجة المظاهرات والاحتجاجات المستمرة فى أغلب المدن والمحافظات العراقية.

 

ترامب: نعرف تماما من هو زعيم تنظيم داعش الجديد

نشر رئيس الأمريكي، ترامب، تغريدة على «تويتر»، أكد فيها أن بلاده تعرف هوية الزعيم الجديد لتنظيم «داعش» الإرهابى حق المعرفة. وقال ترامب فى تغريدته المقتضبة: «إن تنظيم داعش لديه زعيم جديد. نحن نعرف حق المعرفة من يكون!» ، دون أن يقدم المزيد من التفاصيل حول هوية زعيم التنظيم الجديد. وكان تنظيم «داعش» أعلن مبايعة أبو إبراهيم الهاشمى القرشى، خلفا لأبو بكر البغدادى، الذى تمت تصفيته فى الـ 27 من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

 

أدلة دعم أردوغان لـ «داعش » وتوفير الحماية لـ «البغدادي»

اتهم تقرير نشرته شبكة بلومبرج الأمريكية ،  تركيا بتوفير ملاذا آمنا لزعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي،  قبل مقتله داخل مدينة ادلب السورية التى كان الأتراك يسيطرون عليها . وطرح التقرير عدة تساؤلات، مشيراً إلى أن السؤال الأول الذي يدور في أذهان محللي الاستخبارات الأمريكية خلال تدقيقهم في الوثائق والأجهزة الإلكترونية التي حصلوا عليها من مخبأ ابو بكر البغدادي، هو كيف استطاع البغدادي أن يجد مخبأ آمنا له في محافظة سورية مؤمنة من قبل الجيش التركي والقوات الامريكية؟ وقال ثلاثة من مسئولي الأمن القومي الأمريكي لشبكة بلومبرج ، إن هناك تساؤلات حول معرفة تركيا بمكان وجود البغدادي،  وهي إحدى أولويات الفريق الذي يدقق في الأدلة التي تم جمعها في الغارتين ضد البغدادي والمتحدث الرسمي باسم التنظيم الارهابي ابو الحسن المهاجر الذي قتل بعد البغدادي بساعات قليلة.، مؤكدين  أن النتائج التي سيصل إليها الفريق ستكشف الكثير عن العلاقة بين المخابرات التركية وداعش . وكان الارهابيان مختبئان في الاراضي السورية حيث عثر على المهاجر ، في بلدة صغيرة في حلب والتي تسيطر عليها القوات التركية، والبغدادي كان يختبئ في ادلب حيث يوجد تواجد كثيف للقوات التركية ايضا.وبحسب ما نشرته بلومبرج فقد رصدت الحكومة الأمريكية مسئول داعشي واحد على الأقل يتخذ من تركيا مقرا له، حيث لاحظت وزارة الخزانة الأمريكية

 

كتالونيا تتقلب على جمر الاحتجاجات والأسبان يستعدون للانتخابات

تشهد الاحتجاجات في كتالونيا أعمال عنف متقطعة، وكر وفر بين الأمن والمحتجين، ما أسفر عن إصابة العشرات من الجانبين، وكان لها صدى على العديد من مظاهر الحياة، بداية من تأجيل مباراة برشلونة وريال مدريد، وصولاً إلى الغاء العديد من الحفلات الغنائية وتأجيل العديد من الفاعليات الأخرى. وعلى هامش الحشود فى ميادين برشلونة من دعاة الانفصال، والمظاهرات المقابلة فى مدريد للتنديد بتلك المحاولات، تستعد الأحزاب السياسية فى أسبانيا إلى حرب سياسية شرسة مع بدء الحملات الانتخابية استعداداً للتصويت الهام الذى ينطلق يوم 10 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري. ومن المتوقع أن تحقق كتلة اليسار 44.9 % من الأصوات، فى حين سيحصل اليمين على 42.9% من الأصوات، وسيحصل حزب بوديموس برئاسة بابلو إيجليسياس على 13.4% من الأصوات

 

حديث عن مظاهرات الاحتجاج.. رومانسية الماضى وتعقيدات الحاضر

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب جميل مطر، تحت نفس العنوان: فى شيلى وفى لبنان جماهير تحتج فى الميادين والشوارع كل بطريقتها، وفى فرنسا جماهير تخرج إلى الشارع لتحتج وتخرب قليلا وتغيب ثم تعود، وفى الجزائر الجماهير لا تترك الاحتجاج فى الشوارع إلا لتعود إليه فالحكم هناك لا يتصور ولم يعرف لنفسه بديلا، وفى هونج كونج تريد الجماهير أن تحكى للعالم ومن شوارعها رواية صينية عن هونج كونج غير الرواية التى تحكيها بكين وتصر عليها باعتبارها الرواية الوحيدة، وفى روسيا تخرج جماهير نعلم القليل عنها، وهى جماهير العاصمة موسكو، أما جماهير روسيا السيبيرية فهى إن احتجت فلن نعلم بها إلا القليل ومتأخر جدا، وفى اليمن وفى ليبيا خرجت جماهير إلى الشوارع ولم تزل فيها، وخرجت جماهير فى السودان واحتجت ودفعت ثمن احتجاجاتها قبل أن تحصل على بعض ما تريد، وفى النهاية عادت إلى منازلها وأعمالها ومعها تحفظاتها. لكل جمهور خرج إلى الشوارع محتجا حكاية يريد أن يحكيها. يريد أن يحكيها بنفسه ولا يريد لأحد أو جهة أخرى أن تحكيها نيابة عنه.

وأضاف: جرت العادة فى أزمنة سابقة أن يقرر حزب ما فى مكان ما أن ينهض بحركة احتجاج ضد سلطة حاكمة. تتبلغ فروع الحزب بالقرار فيبدأ التحشيد، وفى وقتنا كانت المدارس الثانوية خلال أيام الأسبوع من السبت إلى الخميس، أو المساجد عقب أداء صلاة الجمعة، مراكز التحشيد وانطلاق مظاهرات الاحتجاج. يقوم فينا خطيب، وبعد خطابه النارى وقد سخنت المشاعر يعين أحد المتظاهرين نفسه زعيما يحمله رفاقه على الأعناق وهم من تحته ومن خلفه يرددون ما تجود به قريحته من هتافات. اختفت هذه الصورة الرومانسية فى عالمنا العربى وفى العوالم الأخرى. علمت باختفائها منذ زمن، منذ أن تعقدت ظروف الإدارة والحكم، منذ صار المواطن رقما صعبا فى منظومة الحكم والعلاقة بين الحاكم والمحكومين، منذ أن بدأ أولادنا يتعاملون فى فصول الحساب مع البليون والتريليون. هناك فوجئنا بالفجوات كلها تتسع والفروق تتعدد وتتعمق. عند ذاك لم تعد الدخول كافية أو مرضية. لا الأغنياء جدا ارتضوها أو انطفأت بالامتلاء لديهم شهوة التراكم أو امتنعوا عن ممارسة استفزاز الجماهير، ولا الفقراء استكفوا برزق من عند ربهم أو ولى أمرهم.تنوعت وسائط الاتصال وانتشرت بين الصغار والكبار حتى صارت الأسرار والخصوصيات ممتلكات عامة، وتعددت المطالب والرغبات بما تجاوز قدرة الحكومات فى كل مكان على الاستجابة وأداء واجبها..فى العراق كما فى لبنان البديل غير جاهز. الفساد لم يشبع والطائفية عاجزة بالفعل والقول معا عن إشباع المطالب. فى البلدين انطفأ بريق رموز وتوهجت باللمعان رموز أخرى. وفى البلدين تمتزج الضغوط الحارجية مع الداخلية لتفرز وضعا طاردا لأى بديل.

 

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» يصور أمير قطر وأردوغان يواصلان مسيرة الإرهابى أبو بكر البغدادى.

 

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج