صحف القاهرة: مصر ثاني دول العالم الأكثر تحملا للصدمات الاقتصادية

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم  الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • مصر ثاني دول العالم الأكثر تحملا للصدمات الاقتصادية.
  • الجنيه المصري يرتفع بقوة أمام الدولار لأول مرة منذ 3 سنوات.
  • نقلة نوعية فى الترويج للفرص الاستثمارية وحل مشكلات المستثمرين.
  • كيف نصب أردوغان فخا للجيش للتخلص من الجنرالات؟
  • الجيش السورى يصفع قوات أردوغان فى إدلب.
  • غدا.. جولة حاسمة للتواصل إلى اتفاق نهائي بشأن سد النهضة.
  • قبرص تحدث ترسانتها العسكرية لمواجهة الاستفزازات التركية في المتوسط.
  • مهاتير محمد: طالبت ترامب بالاستقالة للحفاظ على أمريكا.
  • كورونا يعيد رسم خريطة السياحة العالمية.
  • البرلمان يرفض إدراج وسائل الإعلام في قانون الكيانات الإرهابية.
  • الصحة العالمية: لم يظهر من «كورونا» سوى رأس الجبل الجليدي.

 

 مصر ثاني دول العالم الأكثر تحملا للصدمات الاقتصادية

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن التقرير النصف سنوي عن الأداء المالي للوزارة خلال فترة يوليو/ تموز – ديسمبر/ كانون الأول ٢٠١٩/ ٢٠٢٠ يعكس تحسن أداء الاقتصاد المصري بالنسبة للعالم وفقاً للمنظمات الإقتصادية والتنموية الدولية حيث صُنفت مصر ثانى أكثر دولة قدرة على تحمل الصدمات الاقتصادية، وضمن أفضل خمس دول بالعالم في النمو الاقتصادى السنوى بمعدل 5.6%، كما انها سجلت ثانى أكبر فائض أولى بموازنتها العامة بنسبة 2% بعد الأكوادور.

 

الجنيه المصري يرتفع بقوة أمام الدولار لأول مرة منذ 3 سنوات

ارتفع الجنيه المصري، أمس الاثنين ، لأعلى مستوياته مقابل الدولار لأول مرة منذ 3 سنوات، بعد سماح مصر للعملة بالانخفاض في إطار خطة إصلاح اقتصادي مدعومة من صندوق النقد الدولي.. جرى تداول الجنيه المصري أمس عند مستوى 15.66 للدولار مقارنة مع 15.69 في اليوم السابق ـ الأحد ـ  ويرجع هذا التحسن في قوة الجنيه المصري إلى التدفقات (المالية) خاصة من دول مجلس التعاون الخليجي، واستقرار وقوة التحويلات (المالية) من الخارج والسياحة.

 

نقلة نوعية فى الترويج للفرص الاستثمارية وحل مشكلات المستثمرين

ترأس رئيس مجلس الوزراء، أول اجتماع لمجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بعد نقل تبعية ملف الاستثمار إلى رئاسة مجلس الوزراء؛ وذلك لحل المشكلات التي تواجه المستثمرين، واتخاذ كافة القرارات التي من شأنها تحقيق صالح الاستثمار في مصر.. وقال  إننا بحاجة قوية لإحداث طفرة ونقلة نوعية في أداء الهيئة، وأن تكون لدينا رؤية واضحة للتحرك خلال المرحلة المقبلة، كما أنه لابد من الاتفاق سوياً على ضرورة بذل كل الجهود الممكنة لتفعيل دور الهيئة بشكل أكبر في مجال الترويج للفرص الاستثمارية المتاحة، وكذا في الأساليب المُتبعة لحل مشكلات المستثمرين «الجادين».

 

 كيف نصب أردوغان فخا للجيش للتخلص من الجنرالات؟

كشفت وثائق تركية مسربة عن كواليس الانقلاب المزعوم الذي شهدته تركيا منتصف عام 2016، وقاد على آثره نظام رجب طيب أردوغان حملة اعتقالات ممتدة حتى الآن طالت جنرالات وقادة الجيش من الصف الأول والثاني، وامتدت لتشمل مسئولين وموظفين في مختلف قطاعات الحكومة التركية بخلاف الإعلاميين والصحفيين وقادة الرأي العام..وبحسب ما نشره موقع «نودريك مونيتور» السويدي، فإن نزول الجيش التركي وانتشاره في الشوارع خلال ليلة الانقلاب المزعوم تم بناءً على تكليفات داخلية صدرت بناءً على تحذير من تعرض البلاد لسلسلة هجمات إرهابية تستهدف منشآت حيوية وعامة وقواعد وتمركزات عسكرية وشرطية في مختلف المدن التركية.وخلال محاكمات الانقلاب ، دافع العديد من الضباط بمن فيهم كبار القادة عن أنفسهم بالقول إنهم كانوا يعتقدون حقا أنهم كانوا يستجيبون للتهديدات الإرهابية والهجمات المحتملة عندما حشدوا القوات لتأمين محيط في هيئة الأركان العامة وقيادة القوات البرية والعديد من القواعد الاستراتيجية الأخرى والمنشآت.

 

الجيش السورى يصفع قوات أردوغان فى إدلب

تصاعدت حدة الاشتباكات فى مدينة إدلب السورية، بعدما أدى قصف قوات الجيش العربى السورى إلى مقتل عدد من الجنود الأتراك، حيث قصفت قوات الجيش السورى بالمدفعية موقعا عسكريا تركيا فى مطار تفتناز العسكرى ومحيطه بمحافظة إدلب بشمال غرب سوريا، مما أدى لمقتل 5 جنود أتراك وجرح 5 آخرين، حسب ما أكدته وزارة الدفاع التركية.. وأكد المرصد السورى لحقوق الإنسان مقتل 6 جنود أتراك وإصابة 7 بجروح متفاوتة بهجوم  الجيش السوري على النقطة العسكرية التركية، كما أكد مقتل أربعة من الفصائل الموالية لتركيا خلال القصف، لافتا إلى أن مروحيات تركية وسيارات إسعاف تركية نقلت القتلى والمصابين إلى داخل الأراضى التركية.

 

غدا.. جولة حاسمة للتواصل إلى اتفاق نهائي بشأن سد النهضة

أكد وزير الخارجية، سامح شكرى، أن اجتماع واشنطنن غدا الأربعاء، لوزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا، سيكون آخر جلسة للمفاوضات وهناك  توجه للوصول لاتفاق نهائي خلال الجولة القادمة، وتسعى مصر لأن يكون هناك اتفاق نهائي أو شبه نهائي، مشيرا لوجود إرادة ورؤية واضحة وهناك جزء كبير تم إنجازه في الاتفاق الفني الذى تم التوصل إليه، ومع المفاوضات سيتم التركيز على النواحى القانونية المتعلقة بالاتفاق.. ويأتي هذا الاجتماع في إطار ما اتفقت عليه الأطراف المعنية خلال جولة المفاوضات الأخيرة المنعقدة بواشنطن خلال الفترة من 28 إلى 31 يناير/ كانون الثاني 2020، من معاودة وزراء الخارجية والموارد المائية للدول الثلاث الاجتماع بالعاصمة الأمريكية يومي 12 13 فبراير/ شباط 2020، وذلك بهدف إقرار الصيغة النهائية لاتفاق شامل حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

 

البرلمان يرفض إدراج وسائل الإعلام  في قانون الكيانات الإرهابية

وافق مجلس النواب في جلسته العامة ،أمس، على تعديلات بعض أحكام القانون في شأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين.وشملت التعديلات تعريف الكيان الإرهابي، والتي شهدت نقاشا واسعا حول إدراج وسائل الإعلام بشتى أنواعها في تعريف الكيانات الإرهابية.. ورفض البرلمان إدراج وسائل الإعلام  في قانون الكيانات الإرهابية، وأكد النواب أن صياغة النص مشمولا بوسائل الإعلام، تخل بحقوق الإنسان..

 

 

قبرص تحدث ترسانتها العسكرية لمواجهة الاستفزازات التركية في المتوسط

كشفت صحيفة «لا تريبيون» الفرنسية، أن قبرص بدأت في تعزيز قواتها عن طريق شراء منظومات دفاع جوي وصواريخ من شركات أوروبية وأمريكية، لحماية عمليات التنقيب عن الغاز في شرق المتوسط من التعديات التركية.ونقلت الصحيفة الفرنسية عن مصادر ر مقربة من القيادة القبرصية، توقيع الجيش القبرصي عقدا مع مصنع الصواريخ الأوروبي «إم بي دي أيه» بقيمة 150 مليون يورو.وتشمل تلك الصفقة توفير صواريخ مضادة للطائرات والسفن أرض ـ جو قصيرة المدى من نوع «ميسترال»، كما وقع الجيش القبرصي أيضا عقدا آخر بقيمة 90 مليون يورو مع نفس الشركة، لتزويد البحرية القبرصية بصواريخ مضادة للسفن من نوع «أكزوست»، والتي تعمل على بطاريات صواريخ ساحلية، وليست على سفن.

مهاتير محمد: طالبت ترامب بالاستقالة للحفاظ على أمريكا

قال رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إنه دعا إلى استقالة رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب للحفاظ على أمريكا، وإن انتقاداته الأخيرة لم تكن موجهة للشعب الأمريكي وإنما لترامب..وأضاف رئيس الوزراء الماليزي، بعد لقاء مع شركات فرنسية، أمس الاثنين: «لقد طلبت منه ـ ترامب ـ الاستقالة للحفاظ على أمريكا»، إن ترامب كان عليه الاستقالة بسبب صفقة السلام الإسرائيلية الفلسطينية المقترحة، والتي وصفها رئيس الوزراء الماليزي بأنها «غير مقبولة وغير عادلة على الإطلاق».

 

كورونا يعيد رسم خريطة السياحة العالمية

بعد أن كان العام 2020 يٌطل ببشائر الخير على قطاع السياحة الدولية، والتى استطاعت أن تحقق فى نهاية العام الماضى 1,5 مليار سائح تقريباً حول العالم، بنسبة نمو 4% عن العام 2018، إلا أن الأمور لن تسير على هذا النحو كثيرا بعد أن ظهر شبح فيروس الكورونا ليهدد الربع الأول من العام الجارى، وسط توقعات بامتداد نتائجه السلبية على موسم الربيع السياحى وبداية فصل الصيف.. وشهدت خريطة السياحية الدولية اختلافا كبيرا خلال الأسبوعين الماضيين، حيث أغلقت مقاصد سياحية أبوابها لحين إشعار آخر منها فى الصين واليابان، وفى دول جنوب شرق آسيا.

 

الصحة العالمية: لم يظهر من «كورونا» سوى رأس الجبل الجليدي

حذر مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، من أن وتيرة تفشى فيروس كورونا المستجد، خارج الصين قد تتسارع بسبب انتقال العدوى بواسطة أشخاص لم يسافروا قط إلى هذا البلد، وقال المسؤول الأممى، إن هناك حالات مثيرة للقلق لانتشار (فيروس كورونا المستجد ) بواسطة أشخاص لم يسبق لهم أن سافروا إلى الصين. وأضاف أن اكتشاف عدد صغير من الحالات قد يشير إلى انتقال للعدوى على نطاق أوسع في بلدان أخرى. باختصار، ما نراه قد لا يكون سوى رأس الجبل الجليدي.

 

 

 

ديمقراطيون ومعارضون

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: أثار قيام 107 نواب ينتمون للحزب الديمقراطى برفض خطة ترامب للسلام جدلاً واسعاً داخل أمريكا وخارجها، فقد قدموا رسالة مهمة برفض خطة سلام فى صالح إسرائيل، وتمسكوا بمنطق الاعتدال وبحل الدولتين الذي يعطى للفلسطينيين حقوقهم ويحافظ على أمن إسرائيل. وهى المرة الأولى التى يعترض فيها تقريبا ربع نواب الكونجرس على مبادرة أو صفقة فى صالح إسرائيل، ويعلنون وقوفهم إلى جانب الحقوق الفلسطينية فى مواجهة انحياز ترامب الصارخ لسلطة الاحتلال الإسرائيلى. وقد حذر النواب فى رسالة موجهة إلى ترامب: «من أن الخطة المزعومة تهدد بتجدد العنف فى الأراضى الفلسطينية المحتلة وإسرائيل، كما تهدد أيضًا معاهدتى السلام بين إسرائيل وكل من الأردن ومصر، وعبر النواب عن إدانتهم الشديدة للخطة وحذروا من استخدام الحكومة الإسرائيلية هذه الخطة كترخيص لانتهاك القانون الدولى بضم الضفة الغربية بأكملها أو أجزاء منه. وأضافوا: من خلال تشجيع الضم أحادى الجانب والاحتلال الدائم للضفة الغربية، واستبعاد القيادة الفلسطينية تمامًا من العملية الدبلوماسية، فإن جهود الرئيس ترامب ستفاقم وتعمق النزاع بدلًا من حله.

وأضاف: جاء فى الرسالة أيضا أن «خطة ترامب تتعارض مع إرادة مجلس النواب الأمريكى الذى أصدر قبل أسابيع قرارًا يعارض الضم أحادى الجانب فى الضفة الغربية، ويؤكد من جديد أن أى خطة أمريكية ذات مصداقية يجب أن تتضمن دعمًا لحل حقيقى قائم على دولتين، ويحترم الحقوق والتطلعات المشروعة لكلا الطرفين..والمؤكد أن هؤلاء النواب ليسوا معارضين لوجود إسرائيل ولا لأمنها وليسوا بالضرورة مناضلين لصالح القضية الفلسطينية، إنما هم يدافعون عن العدل الذى يخلق الاستقرار والسلام فى المنطقة ورفضوا خطة ستكون مصدرا للصراع وليس التهدئة. وإذا قارنا بيان النواب الديمقراطيين ببيان البرلمانيين العرب مؤخرا فى عمان، فسنكتشف أن الأول بيان مؤثر أخذه العالم بجدية شديدة، كما أن بعض هؤلاء النواب قد يدفع ثمن موقفه هذا فى الانتخابات المقبلة بسبب استهداف اللوبى الصهيونى لكثير منهم، بينما بيان البرلمانيين العرب هو بيان للتنفيس الداخلى لن يأخذه أحد بجدية.

 

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» عن صفقة القرن وأحوال المنطقة العربية

 

 

 

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج