صحف القاهرة: مصر والسودان.. علاقات ممتدة ومصير مشترك

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • السيسى يوجه بمضاعفة خدمات الرعاية العلاجية الشاملة في قرى الريف المصري
  •   ارتفاع الاحتياطى الأجنبي إلى 40.201 مليار دولار.
  • مصر والسودان.. علاقات ممتدة ومصير مشترك.
  • القاهرة تطالب بتنفيذ وقف إطلاق النار وإخراج المرتزقة من ليبيا.
  • مصر تكشف موقف الإدارة الأمريكية الجديدة بشأن مفاوضات سد النهضة.
  • «حياة كريمة» نقلة فى حياة أهالى الريف المصري.
  • الحكومة الليبية الجديدة أمام البرلمان.
  • السودان يتهم إثيوبيا بتقديم دعم عسكري لمتمردي الحركة الشعبية
  • بايدن يحقق انتصارا جديدا على الجمهوريين.
  • ميجان ماركل تهاجم العائلة الملكية: رفضوا جعل ابني أميرا بسبب بشرته.

 

 السيسى يوجه بمضاعفة خدمات الرعاية العلاجية الشاملة في قرى الريف المصري

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بمضاعفة أعداد سيارات القوافل الطبية والعيادات المتنقلة والإسعاف، لصالح مبادرة حياة كريمة، لمضاعفة خدمات الرعاية العلاجية الشاملة للمواطنين بقرى الريف المصري، وذلك بالإضافة إلى تطوير كافة الوحدات الصحية بالمراكز المستهدفة وإنشاء المستشفيات الجديدة وتزويدها بالأجهزة الطبية الحديثة، مؤكدا أن الهدف تطوير جوانب الحياة المعيشية لنصف سكان مصر.

 

ارتفاع الاحتياطى الأجنبي إلى 40.201 مليار دولار

قال البنك المركزي المصرى، إن صافى الاحتياطيات الأجنبية ارتفع إلى 40.201 مليار دولار فى نهاية شهر فبراير/ شباط 2021 مقابل نحو 40.101 مليار دولار، فى نهاية شهر يناير/ كانون الثاني 2021 بارتفاع قدره نحو 100 مليون دولار..وتتكون العملات الأجنبية بالاحتياطى الأجنبى لمصر من سلة من العملات الدولية الرئيسية، هى الدولار الأمريكى والعملة الأوروبية الموحدة «اليورو»، والجنيه الإسترلينى والين اليابانى واليوان الصينى،

 

مصر والسودان.. علاقات ممتدة ومصير مشترك

ترتبط مصر والسودان بعلاقات استراتيجية وتاريخية ممتدة لعقود طويلة، وتعتبر الخرطوم عمقا استراتيجيا لمصر من حدودها الجنوبية وهو ما يتطلب تكثيف التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات، بالإضافة لتعزيز التعاون العسكرى والأمنى بشكل كبير لحماية البلدين من خطر جماعات الإرهاب والتطرف، وعلى مر العصور المختلفة، ارتبطت مصر والسودان بعلاقات استثنائية بحكم «التاريخ والجغرافيا»، كما أن أمن السودان واستقراره يمثلان جزءًا من الأمن القومي المصري.

ومنذ استقلال السودان عن مصر في عام 1956، فإن العلاقات المصرية السودانية كانت تشهد مراحل صعود وهبوط متعددة، ولكن مهما كانت الأحداث أو التطورات في شمال الوادي أو جنوبه، ومهما افترقت السبل، فإنه ليس هناك مفر من العودة إلى التعاون والتفاهم والتنسيق من جديد.

 

 مصر تطالب بتنفيذ وقف إطلاق النار وإخراج المرتزقة من ليبيا

جدد وزير الخارجية سامح شكري، موقف مصر من القضية الليبية وضرورة التزام كافة الأطراف بتنفيذ بنود اتفاق وقف إطلاق النار، خاصة فيما يتعلق بإخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، فضلًا عن أهمية التصدي لأي محاولات من شأنها عرقلة توحيد المؤسسات الأمنية الليبية، أو تكريس الانقسام الليبي..واستعرض شكري، خلال لقائه مع المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا، يان كوبيتش، أمس الأحد، الجهود التي تبذلها مصر بهدف تحقيق التسوية السياسية في ليبيا، مؤكدًا في الإطار ذاته على ضرورة استكمال المسار السياسي الحالي، عبر عقد اجتماع مجلس النواب لمناقشة تشكيل الحكومة، انتهاءً بعقد الانتخابات وفق قواعد دستورية في موعدها في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

 

مصر تكشف موقف الإدارة الأمريكية الجديدة بشأن مفاوضات سد النهضة

قال وزير الخارجية،سامح شكرى، إن الإدارة الامريكية السابقة لم تكن متحيزة لأى طرف بشأن مفاوضات سد النهضة وكانت تسعى لتحقيق الاستقرار بين الدول الثلاث.

وتابع وزير الخارجية: ما نلمسه حاليا من الإدارة الأمريكية الجديدة هو نفس الإدراك للإدارة السابقة والاستعداد للتفاعل بشأن التواصل مع الأطراف الثلاثة.

وأكد شكري أن هناك ترحيبا مصرىا باقتراح السودان، لاستكمال المفاوضات برعاية دولية للتوصل إلى اتفاق، وايضا التفاعل مع الاتحاد الإفريقي واستئناف مفاوضات سد النهضة قبل الملء الثانى للسد، ولن نتكهن بالفشل المسبق لمساعى الأطراف الدولية بشأن مفاوضات سد النهضة مثلما حدث سابقا فى واشنطن.

 

«حياة كريمة» نقلة فى حياة أهالى الريف المصري

تعد مبادرة «حياة كريمة» واحدة من أهم وأبرز المبادرات الرئاسية التي تهدف لتطوير الخدمات في القرى، والاهتمام بالريف المصرى، وتوفير حياة آدمية للفئات الأولى بالرعاية، وإقامة مجتمعات خدمية تشمل مدارس ومراكز شباب وإنشاء وحدات صحية جديدة، وتحسين الشبكات الكهربائية..وهو ما أكد عليه عدد من النواب بأن مبادرة «حياة كريمة» تجعل لأول مرة يشهد الريف المصرى هذا الاهتمام بهذه الصورة غير المسبوقة، وتعمل على توفير حياة كريمة للمواطن الريفي، بالمشاركة مع المجتمع المدنى.

 

الحكومة الليبية الجديدة أمام البرلمان

يشارك رئيس الحكومة الليبية الجديدة عبدالحميد الدبيبة، في جلسة مجلس النواب الليبي في مدينة سرت، اليوم الاثنين، المخصصة لمنح الثقة للحكومة، وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، إنها على علم بالاستعدادات الجارية لعقد جلسة مجلس النواب في سرت ، وأكد رئيس البعثة يان كوبيش، على أهمية عقد جلسة مجلس النواب «كخطوة مهمة نحو الوحدة والسيادة»، مضيفاً: «يجب عدم عرقلة هذه الجهود تحت أي ذريعة»..وضمّت السفارة الأمريكية في ليبيا، صوتها للبعثة الأممية، وأكدت على أهمية عقد جلسة مجلس النواب، اليوم الاثنين في سرت.

 

السودان يتهم إثيوبيا بتقديم دعم عسكري لمتمردي الحركة الشعبية

اتهم السودان الحكومة الإثيوبية بتقديم دعم لوجيستي لقوات الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال، وذكر الجيش السوداني، أن إثيوبيا قدمت دعمًا لوجستيًا لقوات الحركة الشعبية بقيادة جوزيف توكا بالنيل الأزرق، عبارة عن أسلحة وذخائر ومعدات قتال..وأضاف الجيش، إن إثيوبيا استخدمت «توكا» لاحتلال مدينة الكرمك بإسناد مدفعي إثيوبي؛ بهدف تشتيت جهود الجيش السوداني على الجبهة الشرقية..وكان الجيش السوداني اقترب من السيطرة على مستوطنة «برخت» آخر وأكبر المعاقل الإثيوبية المشيدة داخل الأراضي السودانية بمنطقة الفشقة الكبرى، بحسب مصادر عسكرية سودانية.

 

بايدن يحقق انتصارا جديدا على الجمهوريين

حقق الرئيس الأمريكي جو بايدن فوزا جديدا ضد الجمهوريين حيث وقع أمرا تنفيذيا يرمى إلى تسهيل اقتراع الأمريكيين..وتأتي خطوة بايدن في وقت تسعى فيه المجالس التشريعية في ولايات عدة يسيطر عليها الجمهوريون إلى تقييد حق الاقتراع، في رد فعل على خسارة الرئيس السابق دونالد ترامب الاستحقاق الرئاسي الأخير وإصراره على أن الانتخابات مزورة من دون تقديم أي دليل على مزاعمه.

ويشتمل الأمر التنفيذي على توجيهات لمدير مكتب أمن المعلومات الفيدرالي بتحسين المواقع الإلكترونية الفيدرالية التي توفر معلومات حول الانتخابات والتصويت، وتحديثها.

 

ميجان ماركل تهاجم العائلة الملكية: رفضوا جعل ابني أميرا بسبب بشرته

انتقدت ميجان ماركل، زوجة الأمير البريطاني هاري، القصر الملكي في بريطانيا بسبب ما اعتبرته أفعالًا قادتها للتفكير في الانتحار أو إيذاء النفس.

وقالت ماركل، في حوارها مع الإعلامية الأمريكية أوبرا وينفري، إن العائلة المالكة البريطانية رفضت جعل ابنها آرتشي أميرا، وذلك إلى حد ما بسبب مخاوف بشأن مدى سمرة بشرته.

وأضافت، إن «العائلة حاولت إسكاتها كما أن الأشخاص داخل المؤسسة لم يتقاعسوا فقط عن حمايتها من الادعاءات الكيدية بل كذبوا لحماية الآخرين».

وتابعت: «بمجرد زواجنا بدأ كل شيء في التدهور فعلًا، وأدركت أنني لست فقط غير محمية.. ولكنهم على استعداد للكذب لحماية أفراد آخرين من العائلة.. لكنهم لم يكونوا مستعدين لقول الحقيقة لحمايتي وحماية زوجي».

 

تمويل التنمية

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عبد المنعم سعيد، تحت نفس العنوان:  ما تفعله مصر حاليا ارتكن على استخدام وسائل متعددة، كان منها أولًا الاعتماد على الشعب المصرى مباشرة فى تمويل مشروع هام، كما حدث فى تفريعة قناة السويس الجديدة، التى وفرت تمويلًا لإنجاز المشروع، ومن بعده أنفاق قناة السويس الستة، ومن بعدها إعداد محور قناة السويس كله للتنمية الصناعية. وثانيًا الحصول على المعونات من دول شقيقة وصديقة، مع الاقتراض من المؤسسات الدولية والخاصة. وثالثًا على موارد الدولة التى تستخلصها من الضرائب والرسوم والعوائد أو الريع القادم من مصادر قناة السويس والغاز الطبيعى. كل ذلك سمح لنا بإنجاز ما تم من إنجازات حتى الآن.

قائمة فرص التمويل تبدأ أولًا بالقطاع الخاص المصرى، ليس بالتبرعات وإنما بإتاحة فرص حقيقية له للاستثمار الذى يتيح ضرائب على دخول وإنتاج وتصدير مع إضافة أصول جديدة؛ وثانيًا أخذ العظة والتجربة من الدول التى سبقتنا والتى قامت فى كثير منها على الفتح الحقيقى لفرص الاستثمارات الأجنبية واسعة النطاق، كما جرى فى الصين ودول جنوب شرق آسيا. ولعله من العار أن نبنى مدنًا جديدة تليق بالقرن الواحد والعشرين، وننجز مشروعات عملاقة؛ ولكننا نعجز عن تحرير قواعد ممارسة الأعمال ورفعها إلى مقامات العالمية المتقدمة. وثالثًا أنه آن الأوان لطرح شركات القطاع العام على الشعب للاكتتاب فيها، ومعها المشروعات الجديدة استلهامًا من تجربة قناة السويس.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن الاهمال

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]