صحف القاهرة: مفاوضات سد النهضة «متعثرة».. والخلافات سيدة الموقف!

نشرت  الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • إثيوبيا تراوغ وتقترح تأجيل البت في النقاط الخلافية ومصر ترفض
  • فتح باب الترشح لانتخابات «الشيوخ»
  • الحكومة تبدأ «ضبط العمران» بالمحافظات لإزالة التشوهات
  • 157 مليار جنيه لإنشاء مشروعات خدمية يستفيد منها 90 مليون مواطن
  • الحكومة تكذب 14 شائعة فى أسبوع
  • الحكومة توثق إنجازات الدولة فى عهد الرئيس السيسى
  • الكنيسة المصرية تحذر من 4 كتب محرفة تهدف لهدم الإيمان المسيحي
  • توافد السائحين من أوكرانيا وبيلا روسيا وسويسرا بشكل يومي
  • أردوغان يوقع على قرار بتحويل متحف وكنيسة «آيا صوفيا» إلى مسجد
  • 6 تفجيرات غامضة تهز مواقع إيرانية خلال 3 أسابيع
  • كورونا يكبد البنوك العالمية 2.1 تريليون دولار
  • الجمعية العامة للأمم المتحدة تبحث مكافحة فيروس كورونا
  • جونسون: لا لـ «ركوع الركبة»!

 

إثيوبيا تراوغ وتقترح تأجيل البت في النقاط الخلافية ومصر ترفض

تواصلت لليوم الثامن على التوالي المحادثات الخاصة بالاتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي برعاية الاتحاد الافريقى وممثلي الدول والمراقبين حيث تم أمس الجمعة عقد اجتماعين على التوازي للفرق الفنية والقانونية من الدول الثلاث، وذلك لمحاولة تقريب وجهات النظر بشأن النقاط الخلافية في كلا المسارين وذلك بحضور المراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبى والاتحاد الأفريقي. وخلال اجتماع اللجنة الفنية طرحت مصر بعض الصياغات البديلة لمحاولة تقريب وجهات النظر، بينما اقترح الجانب الإثيوبى تأجيل البت في النقاط الخلافية في عملية التفاوض الحالية على ان يتم إحالتها إلى اللجنة الفنية التي سوف يتم تشكيلها بموجب الاتفاقية لمتابعة تنفيذ بنود الاتفاق، وهو ما ترفضه مصر شكلاً وموضوعاً.

 

الحكومة تبدأ «ضبط العمران» بالمحافظات لإزالة التشوهات

أوضح وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار، أن الوزارة تهدف لضبط العمران المصري، وإزالة التشوهات التى حدثت للعمران خلال العقود الماضية. وأكد أنه سيتم الاستعانة بأساتذة التخطيط بالجامعات المصرية، لتعديل الاشتراطات التخطيطية والبنائية بالمحافظات المصرية، وتكليف الجامعات المصرية بمراجعة الاشتراطات الحالية وتطويرها بما يحقق ضبط العمران. وأشار إلى أنه سيتم البدء بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية، لأنها تمثل العصب الرئيسي للعمران فى مصر، كما سيتم عقد لقاء مع جميع المحافظين للتنسيق فى تنفيذ تلك التعديلات.

 

فتح باب الترشح لانتخابات «الشيوخ»

يبدأ اليوم تلقي طلبات الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ، وكشفت الهيئة الوطنية للانتخابات، عن تخصيص لجان لتلقى أوراق المرشحين بـ 27 محكمة ابتدائية، وتخصيص 100 رمز انتخابى للفردى و158 للقوائم،  وأن هناك 11 مستندا مطلوبة للترشح، أبرزها إقرار الذمة المالية وتأدية الخدمة العسكرية.. وذكرت أن من ضمن فوائد مجلس الشيوخ، التفاعل الإيجابي بين الآراء والاتجاهات المختلفة، لدعم واستقرار الحياة السياسية، بالإضافة إلي أن مرور مشروعات القوانين المهمة على الغرفتين يضمن إصدار التشريعات بعد تمحيصها والاطمئنان إلى استجابتها لمتطلبات الحياة العامة في المجتمع ويحقق الاستقرار القانوني.

 

157 مليار جنيه لإنشاء مشروعات خدمية يستفيد منها 90 مليون مواطن

قال اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، إن الوزارة نجحت فى إنجاز العديد من المشروعات القومية والخدمية فى مختلف المحافظات، حيث بلغ ما تم صرفه على تنفيذ هذه المشروعات خلال الفترة من يوليو/ تموز 2014 وحتى يونيو/ حزيران 2020 مبلغ 157 مليار جنيه استفاد منها حوالى 90 مليون مواطن .كما تولت الوزارة مهمة التنسيق مع الوزارات والجهات الأخرى بالدولة من خلال تنفيذ العديد من البرامج والأنشطة والمشروعات القومية ومنها المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» والمشروع القومى لتطوير وتنمية القرى المصرية.

 

الحكومة تكذب 14 شائعة فى أسبوع

رصدت الحكومة 14 شائعة، وأكدت أن حقن تطعيمات شلل الأطفال سليمة ولا تسبب العقم..ونفت رسوب طلاب السنوات النهائية حال الاعتذار عن عدم الحضور.. ولا غرامات على سيارات «تريبتك » الخاصة بالمصريين المقيمين بالخارج والأجانب.. ولا صحة لتداول منشور منسوب لمجلس الوزراء بشأن اعتبار الإجازات الاستثنائية وجوبية لا تتطلب موافقة جهة العمل في ظل أزمة كورونا..وأكد المجلس أنه لا صحة لإعادة فتح قاعات الأفراح ودور المناسبات بدءاً من منتصف يوليو/ تموز الجاري، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات متعلقة بهذا الشأن. ونفت وجود مرض «كاواساكي» بين الأطفال في مصر.

 

الحكومة توثق إنجازات الدولة فى عهد الرئيس السيسى

أصدر مجلس الوزراء مجلدا يوثق ما تم إنجازه منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مسئولية البلاد منذ 6 أعوام، تحت عنوان «حصاد 6 سنوات (يونيو 2014- يونيو 2020)، وفيما يتعلق بقطاع البترول والثروة المعدنية، أوضح المجلد أن مصر نجحت خلال فترة الرئيس السيسي في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز والعودة للتصدير، حيث تم خلال تلك الفترة تنفيذ (115) مشروعاً بإجمالي استثمارات بلغت (15261) مليون جنيه، وجار تنفيذ نحو (44) مشروعاً بإجمالي استثمارات بلغت (11787) مليون جنيه.

 

الكنيسة المصرية تحذر من 4 كتب محرفة تهدف لهدم الإيمان المسيحي

أصدر المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، بيانا بخصوص أربعة كتب محرفة، تنشر بدعا وهرطقات لهدم الإيمان المسيحي السليم..وذكر البيان أنه نظرًا للاستفسارات والاتصالات التي وصلت إلينا بخصوص الأربعة كتب الآتية: (المعنى الصحيح لإنجيل المسيح، والبيان الصحيح لحواري المسيح، والإنجيل قراءة شرقية، وقراءة صوفية لإنجيل يوحنا)، نوضح أن هذه الأربعة كتب محرفة النصوص..وأشار البيان إلى أن أصحاب هذه المؤامرة المتشعبة والمترامية الأطراف في إستخدام ترجمات فاسدة ذات صبغة أريوسية لإحياء هرطقات انتصرت عليها الكنيسة منذ قرونها الأولى، ونحذر من هؤلاء الناشرين بأفكارهم وأتباعهم.

 

توافد السائحين من أوكرانيا وبيلا روسيا وسويسرا بشكل يومي

قال وزير السياحة والآثار، إن مدينة شرم الشيخ تستقبل بشكل منظم سائحين من  أوكرانيا وبيلاوسيا وسويسرا، لافتا إلى أن هناك مواطنين من دول أخرى يأتون إلى مصر عن طريق طائرات سويسرا وأوكرانيا .وأشار إلى أنه عقد اجتماعا مع كل سفراء دول الاتحاد الأوروبي لإطلاعهم على ضوابط عودة السياحة، وأن هناك تنسيقا  يوميا على أعلى مستوى بينه وبين وزيري الطيران والصحة ومحافظ جنوب سيناء لمتابعة الوضع السياحي وتطبيق الضوابط الاحترازية.. وأضاف: إن عدد الطائرات التي وصلت شرم الشيخ على مدار الأسبوع الماضي 13 طائرة بمعدل طائرتين يوميا وهذا مؤشر جيد.

أردوغان يوقع على قرار بتحويل متحف وكنيسة «آيا صوفيا» الى مسجد

وقع  الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان ، على قرار بتحويل متحف وكنيسة «آيا صوفيا» إلى مسجد.. وقالت الكنيسة الروسية: إن أردوغان تجاهل أصوات ملايين المسيحيين في قضية «آيا صوفيا»..وآيا صوفيا تلك الكنيسة الكبيرة التي بناها الإمبراطور جوستنيان الأول عام 532 لم تعان الاضطهاد عندما جاء الفتح الاسلامى، بل حافظوا على الكنيسة بما تحتويه من رسومات فنية لها قيمة دينية كبيرة، وأبقوها على حالها حتى يومنا هذا، إلا أنها تستغيث بالعالم اليوم من محاولات أردوغان لطمس هويتها الثقافية، بعد أن وقع مرسوما يقضي بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد.

 

6 تفجيرات غامضة تهز مواقع إيرانية خلال 3 أسابيع

شهدت إيران 6 ضربات عسكرية هزت مواقع حساسة بالبلاد خلال 3 أسابيع، ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسئوليتها عن هذه التفجيرات. ولفت تقرير عسكري إلى أن الرسالة من التفجيرات مفادها أن المواقع العسكرية ليست بمنأى عن الاستهداف أو الاختراق، وتتزامن التفجيرات مع تسريع إيران خطواتها لامتلاك سلاح نووي.

 

كورونا يكبد البنوك العالمية 2.1 تريليون دولار

كشفت «ستاندرد أند بورز غلوبال» للتصنيفات الائتمانية، أن أزمة فيروس كورونا ستكلّف البنوك في أنحاء العالم خسائر قيمتها 2.1 تريليون دولار في القروض بنهاية العام القادم. وتوقعت «ستاندرد أند بورز غلوبال» أن تبلغ خسائر القروض في العام الحالي 1.3 تريليون دولار، وهو ما يزيد على مثلي مستوى 2019. ورجحت أن يكون حوالي 60 في المئة من تلك الخسائر في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وإن كانت أكبر الزيادات النسبية – بما يتجاوز المثلين في المتوسط مقارنة مع 2019 – ستحدث في أميركا الشمالية وغربي أوروبا.

 

الجمعية العامة للأمم المتحدة تبحث مكافحة فيروس كورونا

تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة، جلسة خاصة لبحث التصدي لتفشي فيروس كورونا. وقالت وزارة الخارجية الأذربيجانية، إن الأمين العام للأمم المتحدة أرسل مذكرة إلى جميع الدول الأعضاء في 30 يونيو/ حزيران 2020، أشار فيها إلى أن معظم الدول الأعضاء في الأمم المتحدة أيدت هذه المبادرة التي قدمها رئيس أذربيجان إلهام علييف.. ومن المقرر أن يعقد الاجتماع عن طريق تقنية الفيديو كونفرنس.

 

 

جونسون: لا لـ «ركوع الركبة»!

أيد ثلثا البريطانيين رفض رئيس الوزراء، بوريس جونسون، لـ «ركوع الركبة» كتضامن مع احتجاجات حركة «حياة السود مهمة Black Lives Matter» التي شهدتها عواصم ومدن أمريكية وغربية بعد مقتل الأمريكي الأسود جورج فلويد تحت ركبة شرطي أبيض..ووجد استطلاع للرأي أجرته (Redfield & Wilton Strategies) لصالح صحيفة (ديلي ميل) أن 67 في المائة يؤيدون وجهة نظر رئيس الوزراء بأنه لن يشارك في «إيماءات» ولا ينبغي «تخويف» الناس فيها، بينما عارض 13%

 

 

 

ديليسبس..ذلك المحتال العنصرى

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان: ليس هناك مسوغ واحد مقنع ومتماسك للدعوة مجددا لإعادة تمثال «فرديناند ديليسبس» إلى قاعدته عند مدخل قناة السويس..فى حرب السويس عام (1956) نزع تمثال «ديليسبس» عن موضعه بإرادة أهل بورسعيد، الذين حاولوا نسفه مرة تلو أخرى تعبيرا عن روح المقاومة..بالوثائق المصرية والفرنسية قاد «ديليسبس» أخطر عملية احتيال فى التاريخ الحديث، حيث امتلكت مصر (٤٤٪) من رأسمال الشركة دون أن يكون لها أى سيطرة على أمورها، فضلًا عن التضحيات الباهظة التى دفعها فلاحوها أثناء حفر القناة، وتحت السخرة مات نحو مائة ألف مصرى فى عمليات الحفر، وهو رقم مهول بالنظر إلى عدد السكان فى ذلك الوقت، نحو أربعة ملايين نسمة..بعض الذين يدعون إلى إعادة التمثال يقرون بأنه كان محتالا، فإذا ما كان كذلك هل يليق ببلد يحترم نفسه وتاريخه أن يقدم على خطوة هى بأى اعتبار نوع رفيع من التكريم! والأسوأ أن يقال إن إعادة تمثال «ديليسبس» ينطوى على إشارة صداقة إلى فرنسا والحرص على تدعيم العلاقات معها!

 

لم تكن قناة السويس لمصر التى حفرتها على مدى ستة عشر عامًا متصلة، وفق نص التعاقد الذى أبرمه «ديليسبس» مع الخديو «سعيد»، الذى استنزف موارد مصر وقدراتها المالية، وفكرة التأميم لم يخترعها «عبدالناصر»، ولا طرأت على رأسه فجأة. قبل «ثورة يوليو»، ترددت دعوات متناثرة تضمنتها ــ أحيانًا ــ دراسات تتبنى هذه الخطوة، لكنها كانت أقرب إلى الأحلام البعيدة والتخيلات المحلقة.. ليس من حق أحد، بذريعة أو أخرى، هدم المعنى الحقيقى لاستقلال القرار الوطنى.
المعنى نفسه يستحق الدفاع عنه، الآن وفى كل وقت، بمناسبة الكلام مجددا عن عودة تمثال «ديليسبس» أو بدون مناسبة.

 

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» عن التدخل التركي في ليبيا

 

 

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج