صحف القاهرة: موسم الرهان الإخواني على «البلطجة والأراجوزات»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • موسم الرهان الإخوانى على «البلطجة والأراجوزات».
  • السيسي: يد مصر ممدودة لكل دول قارة أفريقيا للبناء والتنمية والسلام.
  • المؤسسات الاقتصادية الدولية ترد على شائعات الإخوان.
  • «الخارجية» ترد على أكاذيب وزير خارجية تركيا.
  • الحكومة تعلن بدء الانتقال إلى العاصمة الإدارية العام المقبل.
  • وزير المالية: نجحنا فى احتواء تداعيات أزمة «كورونا» بثمار الإصلاح الاقتصادى.
  • العليا للفيروسات: لقاح كورونا لن يمنع انتشار الفيروس.
  • ترامب «يختلق صِداما» مع إيران لكسب الأصوات في الانتخابات الرئاسية المقبلة.
  • القوات الأمريكية تخرج 30 صهريجا من النفط السوري إلى العراق.
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: لدينا خطط لاحتلال قواعد أمريكية بالمنطقة.

 

موسم الرهان الإخوانى على «البلطجة والأراجوزات»

مصر تتعرض لقصف مباشر يستهدف هدم عمود الثقة القائم بين المواطنين ورأس الدولة ودرع الدولة وسيفها ممثلا فى الجيش..والتحريض للعنف والتظاهر ضد الدولة، رغم فشل موسم الرهان الإخواني على «البلطجة والعنتف»..وحتى الآن لم يدرك الإخوان ومن يمولهم أن لعبة «الهاشتاجات» فشلت فى هز ثقة الشعب فى مؤسسات الدولة ، بل وفضحت أكبر عمليات نصبهم فى ملف اللجان الإلكترونية.. وتنفق جماعة الإخوان الإرهابية، ملايين الدولارات لاستغلال السوشيال ميديا للتشويه، واستخدام «أراجوزات» على  شاكلة من يسيئون لمصر وشعبها على قنواتهم الفضائىة في تركيا، وعلى شاكلة المقاول الهارب محمد علي، رغم فشله المتكرر فى أداء مهمة الخيانة والتحريض.

 

السيسي: يد مصر ممدودة لكل دول قارة أفريقيا للبناء والتنمية والسلام

استقبل الرئيس السيسى، أمس، مستشار رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، الذى سلم رسالة من الرئيس «تشيسكيدى»، وأوضح المتحدث الرسمى لرئاسة الجمهورية، أن الرسالة تضمنت الإعراب عن دعم الكونغو الديمقراطية لمحددات الموقف المصرى تجاه التعامل مع قضية سد النهضة، ومن جانبه، أعرب الرئيس عن التقدير لموقف الكونغو الديمقراطية المساند لمصر فيما يتعلق بموضوعات مياه النيل، مؤكدًا أن يد مصر ممدودة للكونغو الديمقراطية ولكل دول القارة للتعاون والبناء والتنمية والسلام.

 

المؤسسات الاقتصادية الدولية ترد على شائعات الإخوان

أكدت المؤسسات الاقتصادية الدولية، نجاح مصر على مستويات مختلفة، منها قدرات القاهرة على الوفاء وسداد التزاماتها الدولية، إضافة إلى تثبيت التصنيف الائتمانى لمستقر، في وقت عصفت فيه أزمة كورونا بالاقتصاد العالمى، وأعلنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، الإبقاء على التصنيف الائتماني لمصر بالعملتين المحلية والأجنبية كما هو دون تعديل عند مستوى B+ مع الإبقاء على النظرة المستقبلية المستقرة للاقتصاد المصري ،كما توقعت الوكالة استمرار الاقتصاد المصري في تحقيق أعلى معدل نمو في المنطقة لعام 2020 ، وأعلن البنك المركزي، سداد 35 مليار دولار في أزمة كورونا دون تأثير سلبى على الاقتصاد،

 

«الخارجية» ترد على أكاذيب وزير خارجية تركيا

استنكر المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، حديث وزير الخارجية التركى مع قناة CNN TURK والذى تضمن – من بين إشارات مختلفة – تناولا سلبيا حول ما شهدته مصر من تطورات سياسية اتصالا بثورة 30 يونيو، بما يؤكد استمرار التشبث بادعاءات منافية تماما للواقع بهدف خدمة توجهات أيديولوجية.

وأكد المتحدث الرسمى، فى بيان صحفى، الرفض الكامل لهذا النهج، منوها إلى أن الاستمرار فى الحديث عن مصر بهذه النبرة السلبية، وفى نفس الوقت بهذا القدر من التناقض، إنما يكرس افتقار المصداقية إزاء أى ادعاء بالسعى لتهيئة المناخ المناسب لعلاقات قائمة على الاحترام والالتزام بقواعد الشرعية الدولية.

 

الحكومة تعلن بدء الانتقال إلى العاصمة الإدارية العام المقبل

قام رئيس الوزراء بزيارة مقر الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة المقرر بدء العمل به أوائل العام المقبل..ويشمل المشروع 10 مجمعات وزارية بإجمالي 34 وزارة بالإضافة لمبنى رئاسة مجلس الوزراء ومبنى مجلس النواب  ومحور رئيسي يتوسط المباني الوزارية بمسطح 430 ألف متر مربع.. وشهد «مدبولي» أعمال تأثيث وتجهيزات «وزارة المالية» كنموذج لباقى الوزارات.. ويؤكد: التحدى الأكبر هو الالتزام بالبرنامج الزمنى للتنفيذ..وأعلن مجلس الوزراء، انتقال الحكومة إلى مقار العاصمة الإدارية أوائل العام المقبل.

 

وزير المالية: نجحنا فى احتواء تداعيات أزمة «كورونا» بثمار الإصلاح الاقتصادى

أكد وزير المالية، أن الحكومة نجحت فى احتواء تداعيات أزمة «كورونا»، حيث أتاحت الإصلاحات التى اتخذتها القيادة السياسية، وساندها الشعب خلال السنوات الماضية قدرًا من الصلابة للاقتصاد القومى يُمَّكنه من التفاعل مع التحديات والصدمات الداخلية والخارجية، لافتًا إلى أننا مستمرون فى تنفيذ حزمة متكاملة من الإصلاحات الهيكلية لتعزيز بنية الاقتصاد الكلى، بما يُسهم فى تحقيق المستهدفات الاقتصادية بتسجيل فائض أولى، ورفع معدلات النمو الاقتصادى على المدى المتوسط بنسبة ٥,٥٪، كما توقعت مؤسسة «موديز» فى تقريرها الأخير، مضيفا: إن الحكومة انتهجت سياسة استباقية فى التعامل مع أزمة «كورونا» حيث بادرت القيادة السياسية بتخصيص حزمة مالية مساندة للاقتصاد المصرى تبلغ ٢٪ من الناتج المحلى الإجمالى، على النحو الذى أسهم فى تخفيف حدة الصدمة.

 

العليا للفيروسات: لقاح كورونا لن يمنع انتشار الفيروس

أكدت اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالى، أن لقاح كورونا لن يمنع انتشار الفيروس، والكمامة هى الحل الوحيد وإن كان بسيطاً، ولا تنصح بارتداء الكمامة خلال أداء أي نشاط، والأطفال الذين لم يكملوا 5 سنوات لا يجوز لهم ارتداء كمامة لأن ذلك سوف يؤثر على الجهاز التنفسي لهم ولكن عليهم بارتداء واقي الوجه لهم.

وأوضحت أن فيروس كورونا ما زال يدهش الجميع بالجديد كل يوم، ولذلك فإن اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية وارتداء الكمامة هم الحل الوحيد لعدم الإصابة بكورونا.

 

ترامب «يختلق صِداما» مع إيران 

حذرت  صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، من ضغطٍ أمريكيٍ وشيكٍ على إيران في الأيام المقبلة، وقد يشمل هذا الضغط سيناريو اعتراض السفن الحربية الأمريكية لسفن شحن إيرانية في عرض المياه الدولية، وهو ما سيمثل تصعيدا للتوتر القائم أصلا بين الدولتين..وتضيف الصحيفة أن نية واشنطن فرض عقوبات على إيران وممارسة ضغوط إضافية عليها تمثل مخالفَةً صريحة لقرارات مجلس الأمن الرافضةِ فرضَ مزيد من العقوبات على النظام الإيراني بعدما أُلغيت في اتفاق لوزان النووي عام 2015.. وقالت الصحيفة إن  ترامب «يختلق صِداما» مع إيران لكسب الأصوات في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

 

القوات الأمريكية تخرج 30 صهريجا من النفط السوري إلى العراق

نقلت وكالة الأنباء السورية، عن مصادر أهلية أن «قافلة مؤلفة من 30 صهريجا وناقلة للاحتلال الأمريكي محملة بالنفط المسروق من آبار النفط التي تحتلها في الجزيرة السورية غادرت مساء أمس إلى الأراضي العراقية عبر معبر الوليد غير الشرعي بمنطقة اليعربية بريف الحسكة الشرقي.زوتسيطر القوات الأمريكية و«قوات سوريا الديمقراطية» المتحالفة معها على معظم حقول النفط في منطقة الجزيرة السورية بمحافظتي الحسكة ودير الزور.

قائد الحرس الثوري الإيراني: لدينا خطط لاحتلال قواعد أمريكية بالمنطقة

أكد الحرس الثوري الإيراني أنه وضع خططا للاستيلاء على قواعد للجيش الأمريكي في المنطقة سيتم تطبيقها في حال اندلاع حرب..وتوعد قائد الحرس الثوري، حسين سلامي، في كلمة ألقاها اليوم السبت بأن كافة القوات الأمريكية في المنطقة في أي حرب محتملة، ستكون تحت رصد إيران ورصاصها، مضيفا: إن طهران تملك «آلاف الألوية العسكرية على الأرض، قادرة على احتلال وحرق كافة المصالح والقواعد الأمريكية في المنطقة».

 

 

السيناريو الكابوس

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د.عبد المنعم سعيد، تحت نفس العنوان: الكابوس الذى يطارد الأمريكيين الآن يسير على الوجه التالى.. أولًا، أن نتيجة الانتخابات سوف تكون متقاربة للغاية.. شىءٌ شبيهٌ بتلك الجولة التى دارت بين آل جور الديمقراطى وجورج بوش الابن الجمهورى، وانتهت بفوز الأول بالأغلبية الشعبية، ولكن الثانى بات قريبا جدا من أغلبية المجمع الانتخابى إذا ما كان فائزا فى ولاية فلوريدا. هذه الولاية جرى فيها احتمال أخطاء فى حساب الأصوات، والتى بعد عدِّها مرارا وتكرارا وصل الأمر إلى الكونجرس فى المحكمة الدستورية العليا التى قالت بفوز بوش. تنازل جور وتنفس الأمريكيون الصعداء. شىءٌ من هذا جرى فى انتخابات ٢٠١٦ بين هيلارى كلينتون ودونالد ترامب، وفاز الأخير بسرعة لأن نتيجة المجمع الانتخابى كانت قاطعة.

وثانيًا، أن النتيجة المتقاربة جاءت بفوز واحد من الطرفين إما بقسمة الشعبى والمجمع أو بحصول أحدهما على النتيجتين معا، ولكن مع انتظار نتائج فرز أصوات الناخبين المرسلة بالبريد.

هنا تحديدًا يكمن كابوس الانتخابات الأمريكية كلها، وطبقًا لمصادر أمريكية عديدة فإن ٤٠٪ من المصوتين سوف يرسلون أصواتهم بالبريد بسبب وباء كورونا، فكثيرون لا يريدون ورود أماكن التصويت المزدحمة وغير المسلحة بفضائل التباعد الاجتماعى، ومعنى ذلك أنه أيًا كانت النتيجة فسوف تكون قاصرة. هنا سوف يكون الانتظار الشاق، الذى سوف تصاحبه دعاية ترامب أن إصرار الديمقراطيين على الانتخاب بالبريد ما هو إلا لعبة هدفها التزوير والتلاعب بالنتيجة لصالحهم. ماذا يحدث فى ظل ذلك كله؟!.

وأيًا كانت النتيجة قرر دونالد ترامب عدم الخروج من البيت الأبيض بسبب عدم اطمئنانه لنتيجة الانتخابات التى جاءت عبر رحلات طويلة للبريد وليس أمام صناديق الانتخاب الزجاجية التى يجرى فرزها فى المكان وفى التو واللحظة وأمام أعين المراقبين والمتابعين!هذا السيناريو ليس بعيدًا جدًا عن الحساب، وربما تغذيه اتهامات ترامب المستمرة للتصويت بالبريد.

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» يسخر من عمليات التحول الجنسي التي أصبحت ظاهرة ملفتة للإنتباه

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]