صحف القاهرة: موسم تراجع الأسعار في الأسواق المصرية

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • رسائل الرئيس السيسي لقمة روسيا أفريقيا.
  • موسم تراجع أسعار السلع الغذائية.
  • شهادات تكشف التاريخ الأسود لعنف «الإخوان».
  • «الأسلحة المحظورة» جريمة جديدة للسفاح أردوغان ضد السوريين.
  • بوتين عن قمة سوتشي: لم يسبق لها مثيل في التاريخ.
  • زيادة فيضان النيل بمعدل لم يحدث منذ نصف قرن.
  • الكويت تبدي تفاؤلها بزيارة رئيس وزرائها لمصر..اليوم.
  • البابا تواضروس للرئيس ماكرون: نتمتع بالاستقرار والأمان فى محيط إقليمي مضطرب.
  • الجيش الليبى: لا عملية سياسية قبل القضاء على الإرهاب وحل التنظيمات المسلحة.
  • قوات سوريا الديمقراطية تستأنف عملياتها ضد داعش شرق سوريا.
  • انتكاسة لـ«جونسون» فى البرلمان البريطانى.

رسائل الرئيس السيسي لقمة روسيا أفريقيا

تعقد قمة «روسيا ـ أفريقيا» المقرر عقدها في سوتشي الأسبوع الجارى، برئاسة مشتركة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي حيث سيشارك فيها رؤساء وقادة 40 دولة، ونشر الموقع الرسمى للقمة كلمة للرئيس السيسي باعتباره رئيسًا للاتحاد الأفريقي، مؤكدا أن هذه القمة، التى تعقد بمدينة سوتشي يوم 24 أكتوبر الجاري، تكتسب أهمية كبيرة كونها الأولى من نوعها في توقيت يشهد تحولات عالمية ودولية كبرى،وأوضح الرئيس، أن الدول الأفريقية وروسيا تنطلق من أرضية مشتركة في العمل الدولى، ترتكز على مبادئ احترام قواعد القانون الدولى، والمساواة، وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول، وحل النزاعات بالطرق السلمية،وقال الرئيس السيسي إننا نتطلع إلى أن تسهم قمة أفريقيا ـ روسيا في بدء علاقة إستراتيجية بناءة ترتكز على التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات بما يسهم في تحقيق آمال وتطلعات الشعوب الأفريقية وللشعب الروسي الصديق.

موسم تراجع أسعار السلع الغذائية

تواصل أسعار السلع الغذائية والمنتجات الزراعية واللحوم والفراخ هبوطها بشكل ملموس..وشهدت الأسواق المصرية انخفاضا جديدا لأسعار الدواجن والسكر والأرز والزيت والدقيق.. وسجلت أسعار اللحوم البلدية في المحافظات، انخفاضا كبيرا غير مسبوق.

 

 

شهادات تكشف التاريخ الأسود لعنف «الإخوان»

شهد شاهدُ من أهلها.. شهادات تكشف التاريخ الأسود لعنف الجماعة الإرهابية «الإخوان»..ومن أبرزها: خطة تدمير القناطر الخيرية والكبارى والمصالح الحكومية بخط يد سيد قطب.. ورسالة تاريخية من أحمد السكرى إلى حسن البنا.. وشهادة المغير تفضح اعتصام رابعة المسلح، وقال «فتى الشاطر» فى شهادته: حملنا «مولوتوف وآلى وقنابل يدوية» فى طيبة مول.. ومؤرخ الجماعة محمود عبدالحليم يحكى تفاصيل اغتيال السيد فايز.

 

«الأسلحة المحظورة» جريمة جديدة للسفاح أردوغان ضد السوريين

أعلن مفتشو الأسلحة الكيماوية بالأمم المتحدة أنهم يجمعون معلومات عقب اتهامات باستخدام مادة الفسفور الأبيض الحارقة من قبل القوات التركية ضد الأطفال فى سوريا فى وقت سابق هذا الأسبوع، بحسب ما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية، وقالت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية فى بيان لها، إنها على علم بالموقف وتجمع معلومات فيما يتعلق بالاستخدام المحتمل للأسلحة الكيماوية.من جانبه، قال الصليب الأحمر الكردي في بيان إن ستة مرض من المدنيين والعسكريين تم نقلهم إلى المستشفى فى الحسكة بحروق من أسلحة غير معروفة، وأنها تعمل لمعرفة ما تم استخدامه.

 

بوتين عن قمة سوتشي: لم يسبق لها مثيل في التاريخ

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في كلمة على الموقع الرسمي للقمة الأفريقية ـ الروسية: «لم يسبق لمثل هذا الحدث الهام مثيل في التاريخ الغنى العلاقات (الروسية ـ الأفريقية)، حيث سيجتمع فيه ممثلو المؤسسات الحكومية ودوائر الأعمال والخبراء من بلداننا لمناقشة وضع راهن وآفاق التعاون، بالإضافة إلى العديد من المسائل الملحة للاقتصاد العالمي»، مؤكدا أن الدول الأفريقية، تلعب دورا مهما في الشؤون الدولية، كما يجري إنشاء عمليات تكامل متبادل المنفعة في إطار الاتحاد الأفريقي ومختلف المنظمات الإقليمية ودون الإقليمية للقارة.

 

زيادة فيضان النيل بمعدل لم يحدث منذ نصف قرن

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، استمرار الوارد من فيضان النيل في الزيادة خلال شهر أكتوبر – تشرين الأول، واصفة إياه بأنه «لم يحدث منذ 50 عاما»، متوقعة امتداده حتى شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.. وناقشت اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل، برئاسة وزير الموارد المائية والري؛ الإجراءات المطلوبة لتأهيل ورفع كفاءة وإحلال وتجديد مصبات الترع، وكذلك تحسين نوعية المياه وغسل مجرى النهر.

الكويت تبدي تفاؤلها بزيارة رئيس وزرائها لمصر..اليوم

قال خالد الجار الله، نائب وزیر الخارجیة الكویتي، إن زیارة رئیس مجلس الوزراء، الشیخ جابر المبارك الحمد الصباح، لمصر، اليوم الأحد، تمثل «إسھاما فعالا في رعاية علاقة البلدين والإبقاء على حیویتھا وتطورھا» لافتا إلى أنھا «تمثل أیضا تواصلا بین قیادتي البلدین حیث أنھا تأتي بعد الزیارة التاریخیة والناجحة للرئیس المصري عبد الفتاح السيسي للكويت، في أغسطس الماضي» وأكد أنه «مما يضاعف أھمیة الزیارة، أنھا تأتي في ظروف بالغة الدقة والخطورة تمر بھا المنطقة، ما يستوجب التشاور والتنسيق مع الأشقاء في مصر، خاصة في ضوء الدور الریادي الذي تقوم به مصر حیال تطورات المنطقة والتحديات المحيطة بھا».

 

البابا تواضروس للرئيس ماكرون: نتمتع بالاستقرار والأمان فى محيط إقليمى مضطرب

تناول لقاء البابا تواضروس والرئيس الفرنسى، ماكرون، في قصر الإليزيه، والذى امتد لساعة كاملة، الأوضاع في الشرق الأوسط وأحوال المسيحيين فيه، وأعرب البابا عن أسفه لأوضاع المسيحيين فى تلك الدول جراء ويلات الإرهاب والصراعات، وأكد البابا تمتع شعب مصر بالأمن والاستقرار على الرغم مما يحيط بمصر من محيط إقليمى مضطرب، منوهاً إلى أن مسيحيى مصر هم مكون أصيل لشعبها، ويعيشون مع إخوتهم المسلمين فى ظل وطن واحد ومصير مشترك، لافتاً إلى المكانة الدينية لمصر فى الديانة المسيحية كونها كانت ملاذاً آمناً للسيدة العذراء والسيد المسيح هرباً من الاضطهاد، مؤكداً أن مصر اليوم باتت وستظل وطناً متسعاً للجميع ومفعماً بالمحبة لأبنائه ولزائريه.

الجيش الليبى: لا عملية سياسية قبل القضاء على الإرهاب وحل التنظيمات المسلحة

حثت القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، الأطراف المنخرطة فى المحادثات الدولية بمؤتمر برلين، على ضرورة القضاء على الإرهاب وحل التنظيمات والميليشيات المسلحة ونزع جميع سلاحها، حتى يتمكن الليبيون من إيجاد حوار وطنى شامل يضمن السير بالبلاد نحو عملية سياسية عادلة ومتوافق عليها فى ظل بناء دستورى محل اتفاق من الشعب. وقال الناطق باسم القيادة العامة الليبية أحمد المسمارى، فى بيان، إن أى عملية سياسية ما لم تتوافر لها الشروط الأمنية الضامنة لنجاحها واحترام نتائجها، سيكون من العبث الحديث عنها،

قوات سوريا الديمقراطية تستأنف عملياتها ضد داعش شرق سوريا

أعلن قائد قوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي، أمس السبت، استئناف العمليات ضد خلايا تنظيم داعش في شرق سوريا، بالتعاون مع التحالف الدولي بقيادة واشنطن، بعد تجميدها جراء الهجوم التركي. وقال عبدي: إن «عملنا ضد داعش مستمر، ودخل حيز التنفيذ مجددا، وقمنا بتفعيل العمل العسكري ضد خلايا داعش في دير الزور، وقواتنا تعمل هناك مع قوات التحالف»

 

انتكاسة لـ «جونسون» فى البرلمان البريطانى

فيما وصف بأنه انتكاسة لرئيس الحكومة البريطانية ، صوت البرلمان البريطانى لصالح تأجيل الموافقة على خطة بوريس جونسون لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، ودعم تعديل ليتوين الذى يؤجل القرار حول الاتفاق الذى توصل إليه جونسون، ويستبعد إمكانية الخروج بدون اتفاق فى 31 أكتوبر. والقرار يمثل هزيمة كبرى لجونسون، وبذلك يُجبر على السعى لمد أجل الخروج من الاتحاد الأوروبى.

 

 

إن الإخوان إذا دخلوا دولة أفسدوها

وفي مقالات الرأي، بصحيفة الدستور، كتب ثروت الخرباوي، تحت نفس العنوان: فى بداية تنفيذ خطة استغلال الأزمات صنعت الظروف حدثًا مهمًا فى تاريخ مصر اعتبره الإخوان فارقًا بالنسبة لهم فى خصوص قدرتهم على الانتشار وسط الجماهير وإظهار النظام بمظهر المُقصر الفاسد، وكان هذا الحدث هو زلزال أكتوبر عام ١٩٩٢ الذى استطاع الإخوان استغلاله لصالحهم وضد النظام بامتياز. كان ذلك عندما استطاع الإخوان الوجود فى المناطق الشعبية المنكوبة جراء الزلزال، وقدموا للمضرورين خيامًا يقيمون فيها، وكتبوا على الخيام عبارة مأخوذة من حديث هى «كان الله فى عون العبد ما دام العبد فى عون أخيه» وأسفلها توقيع الإخوان وشعار المصحف والسيفين، الغريب أن الحكومة لم تمانع فى ذلك، بل كانت تأخذ من الإخوان خيامهم وتقوم هى بتوزيعها فتتحمل الحكومة مشقة التوزيع، وينال الإخوان الشهرة، وبعد ذلك بدأت فعاليات أخرى متعلقة بتحويل الإنجازات إلى كوارث، وكان أول عمل بدأه الإخوان فى هذا الخصوص هو قضية طابا التى كانت مصر قد استردتها عام ١٩٨٩ عن طريق التحكيم الدولى، وكانت لجنة التحكيم المصرية على أعلى مستوى من الحرفية والقدرات، ولما كانت خطة الإخوان بُدئ أصلًا فى تنفيذها بعد استرداد طابا بأربع سنوات، لذلك كان المستهدف منها هو تشويه القضية نفسها وتحويلها إلى قضية فساد، وإظهار طابا بصورة البؤرة التى سيستغلها اليهود لنشر الدعارة والمخدرات، وأن بقاءها تحت سيادة إسرائيل كان أجدى لمصر بدلًا من الإنفاق عليها، ثم أخذ الإخوان يشيعون فى جريدة حزب العمل وفى جرائد حزب الأحرار التى كانت تحت أيديهم، مثل جريدة الأسرة العربية وجريدة آفاق عربية، بأن المحكمين تقاضوا أتعابًا من مصر قدرها مليار جنيه، أخذ شخص سيادى نصفها لنفسه «يقصدون مبارك»، وظلت الآلة الإعلامية للإخوان تقصف طابا بالشائعات وكأنها أرض يهودية، أما أم الغرائب فهى يوم أن وجه أحد القيادات الإخوانية الشابة سؤالًا للهضيبى فى حضور كل أعضاء لجنة صنع الأزمات: ماذا لو كانت مصر قد خسرت قضية طابا؟ فقال الهضيبى: كانت المسألة ستكون أسهل، لأننا وقتها كنا سنتهم النظام بالتفريط فى أرض مصرية، وكنا سنوجه إليه اتهامات بالخيانة العظمى!

وأضاف: أن منهجهم فى هذه الخطة هو تحويل أى إنجاز سياسى إلى كارثة وتمرير تلك الأفكار إلى الوسط السياسى والتيارات الفكرية والحزبية، ولأن الكل كان قد بدأ فى الدخول مع مبارك فى أزمات، لذلك كانت كل النخب السياسية والحزبية والثقافية مجرد أداة طيعة فى يد الإخوان يحركونها كيفما شاءوا وأينما كانوا، والنخب تتلقى من الإخوان وتبدأ فى الثرثرة، ثم تنتقل الثرثرة للشعب، ثم تزيد حالة السخط، وتولت إدارة لجنة الأزمات قيادات شابة أصبحت الآن طاعنة فى السن مثل عصام العريان، ومحمود حسين، ومحيى حامد، وتوالت الأحداث التى نعرفها جميعًا، إلى أن قامت ثورة الخامس والعشرين من يناير فاتجهت الأحداث إلى مسار آخر، حيث سعى الإخوان للوصول إلى الحكم فوق ظهور النخب السياسية! ثم حدث ما نعرفه جميعًا وقامت ثورة يونيو، ثم جاء الرئيس السيسى للحكم بإرادة شعبية، فوضع الإخوان خطة أخرى فى غاية الإحكام تستهدف تحويل إنجازات النظام السياسية والاقتصادية والدولية إلى فشل كبير، واستخدمت فى ذلك اللجان الإلكترونية وكل الأدوات الإعلامية التى تحت أيديهم.

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» يعبر عن دموية الرئيس التركي أردوغان