صحف القاهرة: نجاح مفاوضات سد النهضة في «واشنطن»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • «النواب» لـ«البرلمان الأوروبى»: نرفض تدخلكم فى شؤون مصر.
  • نجاح مفاوضات واشنطن حول ملء سد النهضة والتوقيع نهاية الشهر الجاري.
  • الصحة تعلن أول حالة إصابة كورونا في مصر لشخص أجنبي.
  • الفاتيكان يحذر من رد فعل الفلسطينيين على صفقة القرن.
  • مرصد الإفتاء يدين تسييس تركيا للشعائر الدينية بمكة: تسير على خطى داعش.
  • كل شيء محرم في فتاوى السلفيين.
  • الحكومة تنفي 12 شائعة خلال أسبوع.
  • «إيكونوميست» البريطانية: من يعارض أمير قطر يواجه سحب الجنسية.
  • انتهاكات الرئيس التركي تثير غضب المجتمع الدولي.
  • «كورونا» يعيد رسم خريطة الاستثمار في المستلزمات الطبية.
  • واشنطن وطالبان تتوصلان لاتفاق خفض العنف.

 

«النواب» لـ«البرلمان الأوروبى»: نرفض تدخلكم فى شؤون مصر

أعرب الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، عن رفضه الشديد للتصريحات الصادرة عن رئيس البرلمان الأوروبي عن حالة أحد المواطنين المصريين، مؤكدا أن هذه التصريحات تعد تدخلا غير مقبول فى الشأن الداخلى المصرى، فضلا عن كونه يمثل اعتداء مرفوضا شكلا وموضوعا على السلطة القضائية المصرية، وفى إجراءات سير العدالة. وذكر الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، في بيان صادر عنه، أن مثل هذه التصريحات غير المبررة وغير المقبولة لا تُشجع على أى حوار بين المؤسستين البرلمانيتين. كما استنكر استباق البرلمان الأوروبي للأحداث والافتئات على سلطة النيابة العامة المصرية المستقلة، مضيفاً أنه من المستغرب أن يكون مضمون هذه التصريحات حثا من رئيس البرلمان الأوروبي على عدم تطبيق القانون على كل من يرتكب جريمة من الجرائم بما يتناقض مع ما ينادي به الجانب الأوروبي دائماً بأهمية احترام سيادة القانون.

 

نجاح مفاوضات واشنطن حول ملء سد النهضة والتوقيع نهاية  الشهر الجاري

اختتمت بالعاصمة الأمريكية واشنطن، جولات مفاوضات سد النهضة بين وزراء الخارجية والرى فى مصر والسودان وأثيوبيا، والتى تمت برعاية وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشن وبحضور ممثلي البنك الدولي، حيث تم استكمال التفاوض على عناصر ومكونات اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.وتتضمن الاتفاقية، ملء السد على مراحل، وإجراءات محددة للتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة التي قد تتزامن مع عملية ملء السد، وكذلك قواعد التشغيل طويل الأمد والتي تشمل التشغيل في الظروف الهيدرولوجية الطبيعية وأيضاً إجراءات التعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة، وقد أعلن الجانب الأمريكي أنه سيقوم بالمشاركة مع البنك الدولي ببلورة الاتفاق في صورته النهائية وعرضه على الدول الثلاث في غضون الأيام القليلة المقبلة، وذلك للانتهاء من الاتفاق وتوقيعه قبل نهاية شهر فبراير/ شباط الجاري.

 

الفاتيكان يحذر من رد فعل الفلسطينيين على صفقة القرن

حذر الفاتيكان من رد الفعل الفلسطيني على نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطة التسوية الأمريكية المعروفة باسم «صفقة القرن» والتي تجيز ضم أجزاء من الضفة الغربية وغور الأردن.وقال وزير الدولة للكرسي الرسولي، الكاردينال بيترو بارولين، «إنه كان من المهم أن نأخذ في الاعتبار قبل كل شيء رد الفعل الفلسطيني غير المعترف بهذا الاقتراح». وأوضح على هامش الاجتماع الثنائي بين دولة الفاتيكان والحكومة الإيطالية، أن أغلبية من 65% تؤيد الموقف الذي طرحه الرئيس الفلسطيني محمود عباس ضد «صفقة القرن»

 

 مرصد الإفتاء يدين تسييس تركيا للشعائر الدينية بمكة: تسير على خطى داعش

أدان مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية تسييس النظام التركي للشعائر الدينية وإقحام المناسك الدينية في العمل السياسي وذلك عبر تكليف إحدى المنظمات التي توظف الطقوس الدينية، لتوفد بعثة عمرة إلى الأماكن المقدسة وتجهز لها تصويرًا بالفيديو (يخترق حشود المعتمرين بين الصفا والمروة) ليُظهر الأتراك وهم يرددون هتافات مناصرة للمسجد الأقصى، بالقول: «بالروح بالدم نفديك يا أقصى»وأضاف المرصد ـ  في بيان صحفي ـ إن الشعائر الدينية وأماكن العبادة وخاصة الحرم المكي له قدسية خاصة ولا يجوز الزج به في العمل السياسي، وينبغي على المسلمين كافة الحفاظ على تلك المقدسات من تدنيسها بالأجندات السياسية المختلفة للدول.

 

الصحة تعلن أول حالة إصابة كورونا في مصر لشخص أجنبي

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية ومنظمة الصحة العالمية، مساء أمس، عن اكتشاف أول حالة إيجابية حاملة لفيروس كورونا المستجد داخل البلاد لشخص صيني..وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزارة نجحت في اكتشاف اول حالة شخص أجنبي مصاب بفيروس «كورونا» بفضل الخطة الاحترازية الوقائية التي تطبقها الوزارة من خلال تفعيل البرنامج الإلكتروني لتسجيل ومتابعة القادمين من الدول التي ظهرت بها إصابات بفيروس كورونا المستجد ومن خلال الفرق الوقائية التي تتابعهم على مدار الساعة، مشيرًا إلى أنه تم إجراء التحاليل المعملية للحالة المشتبه فيها والتي جاءت نتيجتها ايجابية للفيروس، ولكن بدون ظهور أى أعراض مرضية.

 

كل شىء محرم في فتاوى السلفيين

لا تلبث قيادات الدعوة السلفية من آنً لآخر، إطلاق فتاوى التحريم، لاسيما تلك التي تخص الأعياد ‏والمناسبات التي يحتفل بها المصريون على مدار العام، حتى باتت كل الأعياد مُحرمة لدى السلفية، تحت ‏بند «البدعة» والتشبه بالكفار، فاختلفت الأعياد والمناسبات وظل التحريم واحدًا.‏ كان عيد الحب، أحد الأعياد التي تم تحريمها من قبل الدعوة السلفية، كما حرمت «المولد النبوي‎«‎‏ الشريف، عبر موقعها الرسمي، حيث أكدت ‏عدم جواز الاحتفال بمولد النبي محمد، بدعوى أنه لم يرد في القرآن الكريم، ولم يصح فيه شيء عن النبي، ‏ولم يفعله الصحابة الكرام.

الحكومة تنفي 12 شائعة خلال أسبوع

نفت الحكومة المصرية 12 شائعة خلال أسبوع، وتضمنت هذه الشائعات تأثر حركة الملاحة بقناة السويس، نتيجة انتشار فيروس «كورونا» في الصين.. وصندوق مصر السيادي باب خلفي لخصخصة أصول الدولة.. واعتزام الحكومة حرمان الطفل الثالث للأسرة من مجانية التعليم.. وإلغاء مسابقة العقود المؤقتة للمعلمين.. وشروخ وتشققات جسيمة بكوبري «تحيا مصر» تتسبب في إغلاقه.. واستخدام مبيدات زراعية للخضروات والفاكهة تسبب العقم..وشملت الشائعات أيضا تعاقد وزارة الزراعة على استيراد صفقة لحوم فاسدة ومنتهية الصلاحية..ونفوق أعداد كبيرة من الخيول العربية الأصيلة بمحطة الزهراء نتيجة الإهمال الطبي.

 

«إيكونوميست» البريطانية: من يعارض أمير قطر يواجه سحب الجنسية

نشرت مجلة «إيكونوميست» البريطانية، اليوم، تقريرا مفصلا عن ما أسمته «حالة الفصام التي وصل إليها حكام قطر في تعاملهم مع شعبهم ومع جيرانهم»، مشددة على أن «قطر دولة تزعم الانفتاح وتمارس التعسف»، حيث سلط التقرير الضوء على عقوبة سحب الجنسية من كل مَن ينتقد النظام..ونقلت المجلة عن نجيب النعيمي، وزير العدل القطري الأسبق، الذي يخضع لحظر السفر، قوله: «نحن خائفون. سوف يأخذون جواز سفرك أو ممتلكاتك ويتركونك عديم الجنسية إذا تحدثت»..ويسخر تقرير المجلة من مفارقة الأمير تميم بن حمد، أمير قطر، والذي يقول فيه «نريد حرية التعبير لشعوب المنطقة وهم ليسوا سعداء بذلك»، بينما بحسب الصحيفة فإن «معظم القطريين مجبرون على الصمت».

 

انتهاكات الرئيس التركي تثير غضب المجتمع الدولي

أثار تدخل الحكومة التركية بنشر قوات في ليبيا قلقًا بالغًا وزعزعة في استقرار وأمن المنطقة، في الوقت الذي ما زالت تعيش فيه حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان مع قبرص حالة توتر شديدة، بسبب أعمال تنقيب بحرية قبالة سواحلها. وقد أشعلت تصريحات الرئيس أردوغان المتكررة بهذا الشأن صراعات ونزاعات حتى اللحظة، مقوضًا كافة الجهود التي بذلها المجتمع الدولي بهدف إيجاد حل سلمي للقضية، لاسيما بعد استعانة الحكومة التركية بعدد كبير من المرتزقة السوريين والمقاتلين الإرهابيين الأجانب من أجل القتال في ليبيا. وفي ذات الصدد، أقرّ الاتحاد الأوروبي سلسلة من العقوبات السياسية والمالية بحق الحكومة التركية، وذلك بسبب مواصلتها أعمال التنقيب غير الشرعية التي تقوم بها في المياه الإقليمية (القبرصية). وأعلن الرئيس القبرصي عدم تراجع بلاده عن التنقيب عن الغاز رغم محاولات تركيا المتعددة وأنشطتها المتواصلة في عمليات تنقيب في مياه بلاده.

 

«كورونا» يعيد رسم خريطة الاستثمار في المستلزمات الطبية

شهد سوق الكمامات انتعاشة ورواجًا في الأسواق بعد 11 عامًا من الركود وعقب القضاء على أنفلونزا الخنازير في مصر، حسب ما ذكره رئيس شعبة المستلزمات الطبية بالغرفة التجارية للقاهرة، الذي أكّد أنَّ إنتاج مصر من الكمامات يتخطى الـ10 ملايين كمامة سنويًا؛ رغم وجود 240 مصنعًا بينها 4 مصانع فقط متخصصة في إنتاج الكمامات نتيجة لضعف الطلب.. وقال رئيس شعبة المستلزمات الطبية, إنَّ فيروس كورونا أثار الرعب حول العالم؛ خاصة الصين التي بدأت طلب الإنتاج المصري من الكمامات، وهو ما أدى إلى ورواج شرائها بعد سنوات طويلة من الركود كانت تعاني فيها هذه السلعة من ضعف الطلب المحلي، ما أدى إلى توقف عدد كبير من المصانع التي تعمل حاليًا على إعادة خطوط الإنتاج المتوقفة.

 

واشنطن وطالبان تتوصلان لاتفاق خفض العنف

أفاد مسؤول رفيع المستوى بالإدارة الأمريكية بأن واشنطن توصلت إلى اتفاق يقضي بخفض أعمال العنف مع حركة طالبان. وأوضح المسؤول – في تصريح صحفي أدلى به على هامش مؤتمر ميونخ للأمن – أن الاتفاق مدته سبعة أيام ولم يبدأ بعد. ويأتي هذا التصريح بعد إعلان وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، أن بلاده أعدت مع «طالبان» اتفاق هدنة لسبعة أيام، فيما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن هناك «فرصة جيدة» للتوصل إلى اتفاق سلام مع «طالبان».

 

القضية لم تنته!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: ربما يبدو مبكرا الوصول إلى أى استنتاجات من نتائج الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي لاختيار مرشحه الذى سينافس ترامب فى الانتخابات الرئاسية القادمة. ومع ذلك يبدو «ترامب» ومعه الجمهوريون سعداء بحالة «الهرجلة» التى سادت الانتخابات فى أول جولة بولاية «أيوا» كما يبدون أكثر سعادة بالتراجع المفاجئ «لجون بايدن» نائب الرئيس الأمريكى السابق والذى وضعته المؤسسة الرسمية للحزب الديمقراطي فى مقدمة اختياراتها، وربما مازالت تراهن عليه حتى الآن.«بايدن» حل فى المركز الرابع فى انتخابات ولاية «أيوا» ثم جاء فى المركز الخامس فى انتخابات «نيوهامبشاير» بينما كان فى المقدمة «بيرنى ساندرز» زعيم الجناح التقدمي فى الحزب، ومعه مرشح لم يسمع به الكثيرون خارج ولايته من قبل وهو «بوتيدجيج»!! مازال المشوار فى بدايته وستكون أولى محطاته الاساسية فى الشهر القادم حيث تجرى الانتخابات فى أكثر من ثلث الولايات، وتكون المؤشرات أكثر وضوحا. أما لماذا يحتفى ترامب والجمهوريون مقدما بتراجع «بايدن» بالذات، فالأسباب كثيرة.. منها أنه المرشح الذى راهن عليه خصومه لاستعادة البيت الأبيض، باعتباره الوجه المعتدل القادر على توحيد الصفوف، ومنها أنه يحمل ميراث الرئيس السابق أوباما باعتباره نائبا له فى وجه الهجمة على انجازاته الداخلية وأهمها التأمين الصحى. ثم منها أيضا «بل فى مقدمتها» الثأر من محاولة عزل ترامب، والتأكيد على أن من أضير منها هو «بايدن» وهو ما يراه ترامب بمثابة رد اعتبار له!!

وأضاف: لكن قد يكون للأمر آثاره السلبية أيضا على تراب نفسه. لأن تراجع بايدن «إذا استمر!!» يعنى أن القضية مازالت مثارة لدى الرأى العام. وأنها إذا كانت قد أثرت على «بايدن» سلبيا بسبب أحاديث عن شبهة فساد منه أو من ابنه لم يتم إثباته.. فإنها لابد أن تؤثر أيضا على الجانب الآخر.. حيث اتهامات استغلال النفوذ وعرقلة التحقيقات التى طاردت ترامب وكانت سببا فى طلب عزله.تراجع «بايدن» حتى الآن لابد أن يقلق ترامب. لأنه يعنى أن القضية مازالت حية، والرأى العام مازال يذكر.. ويحاسب!!

 

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن تصدر النادي الأهلي للدوري المصري