صحف القاهرة: نجوم أفريقيا على أرض مصر

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: نجوم أفريقيا على أرض مصر..بطولة عالمية على الأراضى المصرية..شهادة المؤسسات الدولية للاقتصاد المصرى.. مصر..متحدث رسمي لمؤتمر الغاز بباريس..النيابة الإدارية تزلزل بؤر الفساد..«ادخلوها آمنين» مصر تفتح ذراعيها للسوريين..الدولار عند أدنى مستوى منذ 27 شهرا..الليمون يفقد نصف «جنونه»..الاختفاء القسرى ماركة مسجلة لدى قطر ضد الوافدين..جبال أفغانستان..قاعدة «داعش» الجديدة.

 

 نجوم أفريقيا على أرض مصر

استعدت مصر للمهرجان الرياضي الكبير بمشاركة نجوم أفريقيا..واستقبلت مقدمة الوفود المشاركة في أكبر بطولة كروية أفريقية، مع بدء وصول المنتخبات للمشاركة في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، ومتابعة خاصة لاستقبال حافل لبعثة نيجيريا في محافظة الإسماعيلية.. واستاد السويس يتزين لاستقبال منافسات البطولة..إشادة واسعة من منتخبات تونس ومالى وأنجولا وموريتانيا بجودة الملاعب والفنادق وغرف الملابس.

 

بطولة عالمية على الأراضى المصرية

اجتمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى، مع رئيس الحكومة وعدد من الوزراء لمتابعة الاستعدادات النهائية لاستضافة مصر لبطولة الأمم الأفريقية لكرة القدم..وقال المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس وجه بتوفير جميع الإمكانات اللازمة لنجاح البطولة وخروجها علي النحو الأمثل باعتبارها أضخم حدث رياضي على مستوى القارة الأفريقية وتحظى بمتابعة دولية واسعة، ولتكون بمثابة احتفالية رياضية متميزة بمشاركة الأشقاء الأفارقة على أرض مصر.. واستعرض الرئيس منظومة استخراج بطاقات المشجعين وحجز التذاكر وتجهيزات حفلى الافتتاح والختام.

شهادة المؤسسات الدولية للاقتصاد المصرى 

بشهادة المؤسسات الدولية، فإن الاقتصاد المصرى هو الأعلى نموا فى أفريقيا والشرق الأوسط وفى كافة الدول العربية، كما أن الاقتصاد المصري حقق معدلات نمو أعلى من المتوسط العالمى، كما نجح فى تحسين كافة المؤشرات على مستوى السياستين المالية والنقدية، بشهادة البنك الدولى وصندوق النقد ومؤسسات التصنيف الائتمانية العالمية.وقال فريد بلحاج  نائب رئيس البنك الدولى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن مصر قامت بإصلاحات لا تُصدق فى 5 سنوات ولديها إرادة سياسية قوية، وأشار أن مصر انتقلت من نمو سلبى إلى 5.6 % وربما ستصل إلى 6%، فهو شىء مذهل، ويُظهر وجود إرادة سياسية قوية للغاية وراء ذلك. وقال ديفيد مالباس، رئيس مجموعة البنك الدولى إن الرئيس عبد الفتاح السيسى نجح فى تحقيق تغييرات اقتصادية واجتماعية للأفضل فى مصر، تسهم فى تحقيق نمو سريع وتحسينات واضحة فى بيئة الاستثمار، بالإضافة إلى برامج الحماية الاجتماعية.

 

مصر..متحدث رسمي لمؤتمر الغاز بباريس

تشارك مصر كمتحدث رئيسي في المؤتمر الدولي عن دور الغاز الطبيعي بمنطقة البحر المتوسط والذي ينظمه مرصد الطاقة المتوسطي بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي بالعاصمة الفرنسية اليوم ولمدة 3 أيام ويشارك في فعالياته عدد من وزراء البترول والطاقة ورئيس قطاع الطاقة بالمفوضية الأوروبية ولفيف من شركات الطاقة الفرنسية وشركات البترول والطاقة بدول المتوسط الأعضاء في المرصد. .تشارك مصر كمتحدث رئيسي في جلسة مجلس الأعمال الفرنسي حول استراتيجية مصر في البترول والغاز والفرص الاستثمارية المتاحة خاصة أمام الشركات الفرنسية الحاضرة في الجلسة.

 

النيابة الإدارية تزلزل بؤر الفساد

قرر رئيس هيئة النيابة الإدارية إحالة 22 متهما من كبار الموظفين بمحافظة الإسكندرية للمحاكمة العاجلة، لاتهامهم بالإهمال الجسيم وعدم اتخاذ الإجراءات المقررة قانونا حيال تحصيل المبالغ المستحقة على مستغلي عدد من الشواطئ والأندية بمحافظة الإسكندرية ومستغلي الشواطئ بعدد 43 قرية سياحية والمبالغ المستحقة علي إحدي الشركات مقابل الانتفاع بالشاطئ وعدد من الكبائن والمساحات المملوكة ملكية عامة للدولة. مما ألحق ضررا ماليا جسيما بالخزانة العامة للدولة بما يزيد علي مليار وثلاثمائة وأربعة ملايين جنيه.

 

 

«ادخلوها آمنين».. مصر تفتح ذراعيها للسوريين

يعيشون ويعملون ويتاجرون ويربحون ويتزوجون وينجبون الأطفال في مصر، التي احتضنتهم ورحبت بهم منذ اندلاع الحرب في بلادهم، منذ 9 سنوات، فلم تخصص لهم مخيمات لاجئين بل عاملتهم كأبناء الوطن، وبأخلاقهم الطيبة استطاعوا كسب تعاطف وود المصريين حتى استطاعوا الاندماج وذلك بعد أن تجاوز عددهم مئات الآلاف، فهم مرحب بهم حكومة وشعبًا، فباتوا يشعرون وكأنهم في وطنهم، وليسوا أغراب أو لاجئين، كما عامتلهم دول كثيرة في مقدمتها تركيا؛ التي أعدّت لهم مخيمات ولم تسمح لهم بالاندماج مع مجتمعاتها.. وقال الرئيس السيسي: « يوجد 5 ملايين لاجئ في بلدنا، بكل ظروفها الاقتصادية الصعبة، وبكل الحب وبكل المشاركة إحنا معندناش كتير نقدمه، لكن الموجود بنقسمه، ومحدش سمع صوتنا وإحنا بنستقبلهم وبنساعهم، وكان المفروض المؤسسات الدولية ترعى ده ولكنها توقفت نتيجة عدم توفر الإمكانيات».

 

الدولار عند أدنى مستوى منذ ٢٧ شهرا

واصلت أسعار الدولار تراجعها في البنوك وشركات الصرافة، لتسجل في تعاملات أمس16.67 جنيه للشراء و16.77 جنيه للبيع، مسجلا أدنى مستوى له خلال أكثر من 27 شهرا..وقالت مصادر مصرفية، إن التراجع المتواصل في سعر الدولار وتحسن الجنيه، يعكس تعافى الاقتصاد وتحسن مؤشراته، ويؤكد زيادة تدفقات النقد الأجنبى بشكل يفوق حجم الطلب عليها، موضحة أن سعر الدولار فى السوق يتسم بالمرونة ويخضع لآليات العرض والطلب.

 

الليمون يفقد نصف «جنونه»

نجحت حملات المقاطعة من جانب المواطنين في خفض سعر الليمون الذي وصل في بعض الأسواق إلى 100 جنيه للكيلو، لدرجة أنه نافس اللحوم. فوجئ المستهلكون ببعض المناطق حتى في المحافظات بجنون الليمون حتى وصل سعره إلى مئة جنيه، واستجاب سعر الليمون لضغط المستهلكين الذين قاطعوه وامتنعوا عن شرائه؛ حتى انخفض سعره، أمس الاثنين، إلى 50% في جميع الأسواق، ومن المتوقع أن ينخفض سعر كيلو الليمون ليصل إلى 7 جنيهات، وهو سعره الطبيعي خلال أسبوعين فقط.

 

الاختفاء القسرى ماركة مسجلة لدى قطر ضد الوافدين

ترتكب الحكومة القطرية جرائم الاختفاء القسرى ليس فقط ضد القطريين بل أيضا ضد العمالة الوافدة لتطول اثنين من المصريين، وقال المعارض القطرى، جابر المرى، إن حكومة قطر قامت باعتقال 2 من المواطنين المصريين منذ حوالى 7 أشهر وهم الآن رهن الاعتقال دون توجيه أي تهمة.. وأضاف المعارض القطرى: تلقى أبناء قبيلة الغفران القطرية دعوات من منظمات أوروبية و أمريكية و كندية لطرح قضية حقوق القبيلة في قطر أمام الرأي العام الغربي..ومن جانبه أكد رئيس المنظمة المتحدة الوطنية لحقوق الإنسان، إن تعرض مواطنين مصريين للاختفاء القسري بقطر، يمثل انتهاكا لكافة المعايير والمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، مؤكدا أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ينص في مادته التاسعة على أنه «لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا».

 

جبال أفغانستان..قاعدة «داعش» الجديدة

حذر مسئولون أمنيون من الولايات المتحدة وأفغانستان، من أن تنظيم داعش الإرهابى يتخذ من منطقة الجبال بشمال شرق أفغانستان حاليا قاعدة جديدة له إذ يوسع من تواجده فى هذا البلد ويجند مقاتلين جددا ويخطط لشن هجمات على الولايات المتحدة ودول غربية أخرى ،ذلك بعد أن فقد التنظيم الأراضى التى استولى عليها فى العراق وسوريا. وقال مسئول أمريكى مخابراتى لوكالة أنباء «أسوشيتد برس» إن سلسلة الهجمات الأخيرة فى العاصمة الأفغانية كابول هى تدريب عملى على هجمات أخرى أكبر يخطط للتنفيذ فى أوروبا والولايات المتحدة..وقال المسئول الأمريكي: «هذه الجماعة هى أكبر تهديد لأوطاننا من أفغانستان» محذرا من أن تنفيذ داعش لهجمات خارجية هى مسألة وقت.

 

جريمة تغييب العقل

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب مرسي عطا الله، تحت نفس العنوان:  الذين ينفخون فى نفير الفوضى والتحريض من أجل إبقاء الأمة العربية فى حالة من التشتت والانقسام وعدم الاستقرار هم أخطر أعداء الأمة، رغم أنهم يزعمون انتسابهم للعروبة وللإسلام وللخريطة الجغرافية التى تمتد من المحيط إلى الخليج..هؤلاء الداعون للإضراب والعصيان فى بعض العواصم العربية باسم ضرورات التغيير ليسوا سوى ذيول وفلول لمنظومة الدعوة لنشر الفوضى، التى دهمت أوطان الأمة قبل 8 سنوات تحت رايات الربيع المزعوم!هؤلاء لم يكفهم ما لحق بالعديد من أوطان الأمة من خراب ودمار وتشرذم وتهجير ونزوح إلى مخيمات الداخل ومنافى الخارج، ومازالوا يواصلون الدق على طبول جوفاء لدغدغة المشاعر وإثارة النفوس تحت سحب كثيفة من ضباب تغييب العقل وإلغاء المنطق. والحقيقة أن المشهد الراهن يؤكد أن أمتنا العربية لم تكن يوما بحاجة إلى العودة لمخاطبة العقل وعدم الاستماع لشعارات التهييج بمثل ما تحتاجه اليوم، لأن العقل هو السلاح الوحيد الذى يمكن الاعتماد عليه لإجهاض كل تلك الحملات المشبوهة للتهييج

 

وأضاف: إن المشهد الذى يراد إطالة زمنه بتكثيف جرعات التحريض فى القنوات المشبوهة يرتكز إلى استراتيجية خبيثة هدفها إبقاء العقل العربى مشغولا بالكلام فى الوقت الضائع واستمرار الجدل حول قضايا فات ،زمانها بدلا من تغذية العقل العربى بكل ما يساعد على استلهام كل ما يفيد من دروس الماضى لبناء القوة..ويا أهلنا ويا إخوتنا فى السودان والجزائر وفى سوريا والعراق وفى اليمن وليبيا وفى سائر أوطان الأمة عليكم أن تنتبهوا إلى أن الأوضاع الراهنة لم تعد تسمح لأحد بأن يواصل السباحة فى بحور الأوهام, ومواصلة تغييب العقل فى زمن لم يعد يسمح بترف المغامرة فى الإضراب عن العمل ولا بأى هامش محدود للمقامرة بالعصيان المدنى أو الانزلاق إلى فوضى الحروب الأهلية المدمرة للجميع!

 

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» يسخر من الارتفاع الجنوني لسعر الليمون