صحف القاهرة: نهاية أزمة سد النهضة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • وزراء الخارجية العرب يناقشون خطة «ترامب» للسلام.
  • مسيرات غضب فلسطينية رفضاً لصفقة القرن.
  • مصر والسودان وإثيوبيا يتفقون على جدول وآلية ملء سد النهضة.
  • نهاية أزمة سد النهضة.
  • الأمة العربية ستنجح في الرد على «طلب الاستسلام» الأمريكي.
  • «الصحة»: لم نرصد أية حالات اشتباه بـ«كورونا».
  • الحكومة ترد على 13 شائعة.
  • الشباب الأفارقة: سنكون قادة أفريقيا من مصر.
  • بريطانيا تغادر الاتحاد الأوروبى.
  • استمرار حالة الفزع العالمى من فيروس كورونا القاتل.
  • تقرير عبري يكشف  فضيحة أربكت جيش الاحتلال بسبب الطحينة.
  • «الشاهد» يحذر من خطورة سيناريو إعادة الانتخابات التشريعية التونسية.
  • صحيفة إسرائيلية تصف صفقة القرن بـ «المزحة» وتهاجم نتنياهو.

وزراء الخارجية العرب يناقشون خطة «ترامب» للسلام

يعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجيةن اجتماعا طارئا اليوم االسبتن لمناقشة خطة «ترامب» للسلام.. وأوضح سفير دولة فلسطين لدى مصر، مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، دياب اللوح ، أن وزراء الخارجية سيستمعون من  الرئيس محمود عباس «أبومازن»، للموقف الفلسطيني حول الخطة الأمريكية للسلام التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وبنيامين نتنياهو، الثلاثاء الماضي، وبحث سبل مواجهة مخططات تصفية القضية الفلسطينية.. وأضاف: إن انعقاد اجتماع وزراء الخارجية الطارئ يأتي في وقت بالغ الأهمية يتطلب موقفاً عربياً موحداً بشأن الخطة الأمريكية للسلام. إضافة إلى وضع الآليات التنفيذية المناسبة لتطبيق قرارات المجالس العربية وأهمها ما ورد في مبادرة السلام العربية بكل بنودها، وتطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينة.

 

 مسيرات غضب فلسطينية رفضاً لخطة ترامب للسلام

تظاهرالشعب الفلسطيني، أمس، فى عدد من المدن الفلسطينية، اعتراضا على الخطة التى أطلقها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، والتى تمثل انتهاكا جديدا لحقوقهم المشروعة..وعبر المتظاهرون عن رفضهم لخطة السلام بهتافات معادية لما طرحه الرئيس الأمريكى ترامب، كما رفعوا لافتات مدون عليها «الموت لأمريكا وإسرائيل»، وردت قوات  الاحتلال الإسرائيلي على مظاهرات الشعب الفلسطينى بالقنايل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي، وإلقاء القبض على عدد من المتظاهرين.

 

الأمة العربية ستنجح في الرد على «طلب الاستسلام» الأمريكي

أكد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن الرئيس محمود عباس سيلقي خطابا تاريخيا هاما أمام إجتماع مجلس الجامعة العربية في دورته الغير عادية على مستوى وزراء الخارجية العرب، اليوم السبت، يطرح فيه الرؤية الفلسطينية فيما يتعلق بالخطة الأمريكية للسلام ،وسيصدر عقب هذا الاجتماع قرارا يعبر عن الموقف العربي..وتابع : أنا أثق أن الأمة العربية وشعب فلسطين سينجح في الرد على هذه الخطة والتي هي ليس بخطة ولكنها طلب للاستسلام.. وأضاف الأمين العام، أنا أثق بأن الشعب الفلسطيني لا يمكن أن يستسلم، وأمتنا العربية أمة حية قادرة على الصمود والمقاومة وسترفض هذا المقترح لأنه لا يستجيب إلى الحد الأدنى من المطالب الفلسطينية التاريخية .

 

نهاية أزمة سد النهضة

بعد جولات من المفاوضات المضنية والشاقة بين وزراء الخارجية والموارد المائية في مصر والسودان وإثيوبيا، برعاية الولايات المتحدة الأمريكية ومشاركة البنك الدولي، وآخرها جولة المفاوضات التى عقدت فى واشنطن والتي امتدت لأربعة أيام كاملة خلال الفترة من 28 إلى 31 يناير 2020، صدر بيان مشترك عن الدول الثلاث أشار إلى توصل الوزراء إلى اتفاق حول الموضوعات التالية: جدول يتضمن خطة ملء سد النهضة على مراحل.. والآلية التي تتضمن الإجراءات ذات الصلة بالتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة أثناء الملء..كما اتفق الوزراء على أهمية الانتهاء من المفاوضات والتوصل إلى اتفاق حول آلية تشغيل سد النهضة خلال الظروف الهيدرولوجية العادية، وآلية التنسيق لمراقبة ومتابعة تنفيذ الاتفاق وتبادل البيانات والمعلومات، وآلية فض المنازعات، فضلاً عن تناول موضوعات أمان السد واتمام الدراسات الخاصة بالآثار البيئية والاجتماعية لسد النهضة.

 

«الصحة»: لم نرصد أية حالات اشتباه بـ«كورونا»

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن أنه لم يتم رصد إي إصابات أو حالات مشتبه فيها بفيروس «كورونا» بين المصريين أو الصينين الموجودين على الأراضي المصرية مؤكدة أنه يتم اتخاذ جميع إجراءات مكافحة العدوى فى المطارات والموانئ لحماية العاملين بالحجر الصحي من أى تعرض لأى عدوى محتملة. وقالت وزيرة الصحة: لقد تم رفع درجة الاستعداد القصوى فى المنافذ والمطارات ومتابعة ميدانية لخطة التأمين الطبى لاستقبال المصريين القادمين من الصين.

 

الحكومة ترد على 13 شائعة

رصد المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، 13 شائعة انتشرت خلال أسبوع، حيث نفت وزارة الصحة، ما تردد من أنباء بشأن غياب الإجراءات الوقائية اللازمة للتصدى لفيروس «كورونا» داخل المطارات المصرية، ونفت قيامها بشن حملات تفتيشية مكثفة على المطاعم الصينية وإغلاقها للوقاية من فيروس«كورونا»، ونفت أيضا ما تردد من أنباء حول انتشار وباء «الالتهاب السحائي» بمختلف محافظات الجمهورية..كما نفت وزارة الاتصالات، ما تردد من أنباء بشأن اعتزام شركات المحمول رفع أسعار كروت الشحن، ونفت وزارة التربية والتعليم ما تردد من أنباء حول إجراء امتحانات الصف الثالث الثانوي بنظام «الأسئلة المتحررة» هذا العام.

 

الشباب الأفارقة: سنكون قادة أفريقيا من مصر 

عبر الشباب الأفارقة، من 37 دولة أفريقية، عن آمالهم بتولي مسؤولية القيادة في دولهم عقب المشاركة في  الدفعة الثالثة من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الأفارقة   .. وقالوا : سنكون قادة أفريقيا من مصر..ويضيف محمد حران، من موريتانيا: لماذا نذهب لأمريكا وأوروبا، ومصر أدرى بواقعنا؟ وبينما قالت أوليان شينابين، من موريشيوس: قادرون على النهوض بقارتنا.

 

بريطانيا تغادر الاتحاد الأوروبى

خرجت بريطانيا رسميا من الاتحاد الأوروبي بعد ما يقارب نصف قرن من انضمامها إلى هذا التكتل الإقليمي. وقد أحدث الجدل حول مغادرة الاتحاد الأوروبي أو البقاء فيه انقساما في المجتمع البريطاني، إذ خروج الكثيرون للاحتفال بهذا اليوم حاملين الأعلام البريطانية أمام ساحة البرلمان، بينما يخيم الصمت على بعض المناطق من البلاد. ودعا رئيس الوزراء، بوريس جونسون، إلى الوحدة، واصفا هذه الخطوة بأنها فصل جديد في تاريخ الأمة. وسيكون تأثير الخروج محدودا في البداية، لأن العلاقة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي لن تتغير كثيرا في المرحلة الانتقالية التي اتفق عليها الطرفان.

 

 استمرار حالة الفزع العالمى من فيروس كورونا القاتل

تزداد حالة الخوف والفزع من انتشار فيروس كورونا الجديد مع ارتفاع عدد الوفيات لـ 213 فى الصين، فى الوقت الذى أعلنت فيه منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ الدولية بسبب تفشى الفيروس، بعد اجتماع لجنة الطوارئ بالمنظمة، وهى لجنة خبراء مستقلة، وسط أدلة متزايدة على انتشار الفيروس في حوالي 18 دولة.

 

 تقرير عبري يكشف  فضيحة أربكت جيش الاحتلال بسبب الطحينة

صدر تقرير صحفي استقصائي عبري عن عملية غريبة أجرتها المخابرات الإسرائيلية عندما شنت «عمليتين أمنيتين» على الأقل في الضفة الغربية للحصول على «الطحينة»، وأشار التقرير إلى أن ضابطا يعمل في وحدة النخبة الاستخباراتية (504)، أرسل عميلا إلى مدينة نابلس الفلسطينية في الضفة الغربية «لشراء طحينة» أهداها لقائد سلاح المخابرات «يوفال شمعوني»، وخلص تحقيق أجراه قائد شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية إلى أن الجيش شن «عمليتين عسكريتين على الأقل في الضفة الغربية لجلب الطحينة، واعتبر قائد هيئة أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي ما جرى «انتهاكا صارخا لميثاق الشرف والمهنية للجيش» !

 

«الشاهد» يحذر من خطورة سيناريو إعادة الانتخابات التشريعية التونسية

حذر رئيس حكومة تصريف الأعمال في تونس يوسف الشاهد، من خطورة سيناريو إعادة الانتخابات التشريعية، مؤكدًا أن «وقعه سيكون كارثيًا على البلاد»، مضيفا ـ  خلال اجتماع مجلس الوزراء،  ـ أنه «برغم سماح الدستور بهذا السيناريو، إلا أن وضع البلاد لا يحتمل فترة انتقالية أطول من أربعة أشهر». وأكد الشاهد، ضرورة تشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن، مشيرًا إلى أن الطبقة السياسية غير واعية بالصعوبات التي تمر بها البلاد.

 

صحيفة إسرائيلية تصف صفقة القرن بـ «المزحة» وتهاجم نتنياهو

هاجمت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، خطة السلام في الشرق الأوسط والمعروفة إعلامياً بـ «صفقة القرن»، والتي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق من الأسبوع الماضي، ووصفتها بـ «مزحة القرن»..وقالت الصحيفة الإسرائيلية: إن بينيامين نتنياهو، حاول استغلال «صفقة القرن» المزعومة، في محاولة يائسة لإحباط محاولة محاكمته، على خلفية الاتهامات المنسوبة له في الآونة الأخيرة بالفساد، ولكنها أشارت إلى أنه يبدو أن محاولته باءت بالفشل.

 

 

طريق السلام والشرعية الدولية

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: الرفض الفلسطيني لمقترحات نتنياهو وترامب رافقه حديث مسئول من الرئيس «أبو مازن» عن استخدام كل الوسائل السلمية لحماية الحقوق الفلسطينية، وعن استعداد التفاوض فى إطار «الرباعية الدولية» التى تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى وروسيا وأمريكا مع التزام الجميع بقرارات الشرعية الدولية التى تؤكد أن الطريق للسلام لابد أن يمر عبر إقامة الدولة الفلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس العربية. هذا كلام هام لأنه يرد على المزاعم التى تساق فى محاولة تبرير الاعتداء على الحقوق الفلسطينية بادعاء أن القيادات الفلسطينية هى المسئولة، وأنها ترفض السلام وتتهرب من مسئولياته.. بينما الواقع يقول إن «أبو مازن» يخوض التفاوض منذ ما قبل أوسلو ولأكثر من ربع قرن تحت رعاية أمريكا، لتكون النتيجة فى النهاية إغلاق كل الطرق إلى السلام الحقيقى بفعل سياسة فرض الأمر الواقع من جانب إسرائيل وبسبب تحول الراعى الأمريكى لمفاوضات السلام إلى شريك لإسرائيل يعطى لنفسه الحق فى إضفاء الشرعية على احتلال إسرائيلي ترفضه كل القوانين والقرارات الدولية.

وأضاف: بلورة استراتيجية فلسطينية للتعامل مع الموقف الجديد بكل تحدياته أمر هام. ولعل الظروف الصعبة التى فرضت نفسها على الواقع الفلسطيني فى الفترة الماضية كانت سببا فى استنزاف الجهد وتأخير خطوات كان لابد منها، لكن المهم الآن أن يكون الجميع قد تعلموا الدرس، وأن تتحقق الوحدة الوطنية بين كل الفصائل دون تأخير، وأن تختفى الصراعات الصغيرة أمام التحديات الهائلة التى يفرضها الموقف الحالى وتداعياته القادمة. نحن أمام رؤية أمريكية – إسرائيلية لا تلزم إلا أصحابها ومن يوافقون عليها. الموقف الفلسطيني هو الفيصل في تشكيل موقف عربى، ثم في مخاطبة العالم بأن السلام لا يمكن أن يتحقق إلا إذا كان عادلا ومتوافقا مع الشرعية الدولية التي ترفض الاحتلال وكل ما يترتب عليه.

 

 

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من خطة ترامب للسلام

 

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج