صحف القاهرة: 10 وزراء أمام البرلمان المصري

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • السيسي يلتقي رئيس مجلس نواب تشيلى.
  • اتحاد الكرة يرفض تأجيل قمة الأهلى والزمالك.
  • 10 وزراء أمام البرلمان الأسبوع الجاري.
  • السيسي لمبعوث رئيس وزراء إثيوبيا: مصر ملتزمة بمبادئ الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشئون الداخلية.
  • فضائح الإخوان على الهوا.
  • ترامب يصدر تعليمات بتطهير مختلف الهيئات من غير الموالين له.
  • انتخابات إيران التشريعية تفرز توازنات جديدة بالبرلمان..المتشددون يحوزون الأغلبية
  • أردوغان يعترف بمقتل جنود أتراك فى ليبيا.
  • قمة رباعية فى اسطنبول مع تصاعد الأزمة فى إدلب.

 

السيسي يلتقي رئيس مجلس نواب تشيلي

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس مجلس النواب التشيلي إيفان فلوريس، وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي أعرب عن التطلع لتطوير العلاقات بين مصر وتشيلي في مختلف المجالات وتفعيل أطر التعاون القائمة، خاصة فيما يتعلق بتعزيز العلاقات البرلمانية، إلى جانب الصعيدين الاقتصادي والتجاري، فضلا عن العمل على تعظيم الاستفادة بما يتمتع به البلدين من إمكانات متنوعة.

 

اتحاد الكرة يرفض تأجيل قمة الأهلى والزمالك

أكد الاتحاد المصري لكرة القدم على إقامة مباراة الأهلي والزمالك ضمن مسابقة الدوري الممتاز، المحدد لها يوم 24 فبراير/ شباط الجاري في موعدها المعلن، وأنه ليس هناك أي نية لدى الاتحاد بتأجيل المباراة مرة أخرى، وهي المباراة المؤجلة من الأسبوع الرابع للمسابقة وما صاحب هذا التأجيل من تأثير سلبي على مواعيد وارتباطات الأندية المصرية محليًا وقاريًا.كما أكد الاتحاد المصري لكرة القدم أنه ليس هناك ما يعوق إقامة المباراة في موعدها في ظل التعاون التام مع جميع الجهات المعنية، التي تبدي دائمًا تفهمها لرغبة وهدف الاتحاد من وراء انتظام المسابقة، وتأثير ذلك إيجابًا على الكرة المصرية والمسابقة خلال الموسمين الحالي والمقبل أيضًا.

 

10 وزراء أمام البرلمان الأسبوع الجاري

أسبوع ساخن يشهده مجلس النواب، يقتحم خلالها عدد من الملفات الهامة التي تمس المواطن من جانب وجذب الاستثمارات والتنمية الاقتصادية من جانب أخر، سواء من خلال التشريعات أو مناقشة الأدوات الرقابية بحضور 10 وزراء في الجلسات العامة واللجان النوعية، وفي مقدمتها مواجهة وزير الري والموارد المائية بما يزيد عن 82  طلب إحاطة وسؤال وطلب مناقشة عامة حول تلوت نهر النيل وحالات التعدي عليه، غرامات مزارعي الأرز، وسبل الاستفادة من مياه الأمطار، وآليات الحكومة لمواجهة الفقر المائي.

 

السيسي لمبعوث رئيس وزراء إثيوبيا: مصر ملتزمة بمبادئ الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشئون الداخلية

قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى استقبل المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الإثيوبي، ونقل المبعوث الإثيوبي «ديسالين» رسالة تضمنت التأكيد على الاهتمام الكبير الذى توليه إثيوبيا لتطوير علاقاتها وتعزيزها مع مصر، كما استعرض «ديسالين» قضية سد النهضة فى ضوء ما تم التوصل إليه حتى الآن فى إطار المفاوضات الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان.. وأكد الرئيس السيسى على ثوابت سياسة مصر التي تقوم على مبادئ الاحترام المتبادل وعدم التدخل فى الشئون الداخلية، والتزام مصر بنجاح المفاوضات الثلاثية لسد النهضة، وأنه مع قرب التوقيع على الاتفاق بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، فإن ذلك من شأنه أن يحفظ التوازن بين مصالح جميع الأطراف، ويفتح آفاقًا رحبة للتعاون والتنسيق والتنمية بين مصر وإثيوبيا والسودان.

 

فضائح الإخوان على الهواء

حالة من التخبطات الداخلية تعيشها جماعة الإخوان الإرهابية، في ظل ما أسموه عناد القيادات وأخطائهم المتكررة، الأمر الذي جعل الجماعة تشهد انقسامات كثيرة، ومطالبين بتغييرات جذرية في أركان الجماعة الإرهابية ، وهو ما ذكره محيي عيسى، أحد القيادات التاريخية في جماعة الإخوان الإرهابية، والذى اعترف بأخطائها، وأن فكرة إنشاء جماعة موازية للدولة أمر غير صالح لهذا العصر، و قال في اعترافات قوية سردها عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»:  لم يكن حسن البنا يدرك أنه برفع هذه الشعارات سيجعل العالم كله يقف ضده لا فقط لانه على الحق ولكن لان العالم لا يقبل بعودة تاريخ الدولة العثمانية وصراعها مع الغرب، وسارت كل الحركات التنظيمية على نفس الهدف وهو عودة الخلافة, والان انتهت مرحلة البنا وما شابهها من حركات الإسلام السياسي.

 

 ترامب يصدر تعليمات بتطهير مختلف الهيئات من غير الموالين له

قالت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، إن الرئيس ترامب أصدر تعليماته إلى البيت الأبيض لتحديد وإقالة المسئولين في إدارته الذين لا يُنظر إليهم على أنهم موالون بما فيه الكفاية، ويقول مسئولو الإدارة، إن القرار يعكس مرحلة جديدة من حملة الانتقام وإعادة الهيكلة قبل انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني الرئاسية.. وبدأ «جوني ماكنتي»، مساعد ترامب الشخصي السابق الذي يقود الجهود الآن كمدير لموظفي الرئاسة ، بالتمشيط عبر وكالات مختلفة بتفويض من الرئيس لإقالة أو تهميش المعينين السياسيين الذين لم يثبتوا ولاءهم.. وتأتي هذه الخطوة في أعقاب عملية المساءلة التي قدم فيها العديد من أعضاء إدارة ترامب شهادة دامغة حول سلوكه فيما يتعلق بأوكرانيا.

 

انتخابات إيران التشريعية تفرز توازنات جديدة بالبرلمان.. المتشددون يحوزون الأغلبية

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات التشريعية في إيران، سيطرة المحافظين الأصوليين على الدورة الـ 11 من البرلمان الجديد، وبحسب الهيئة العليا للانتخابات، هي من المرشحين المتشددين الذين يتزعم قائمتهم محمد باقر قاليباف عمدة طهران الأسبق والجنرال السابق بالحرس الثورى على مقاعد العاصمة البالغ عددها 30 مقعد ولم يتمكن الإصلاحيون من امتلاك مقعد واحد في العاصمة، وذلك بعد فرز نحو 300 صندوق انتخابي في دائرة طهران. ووفقا لنتائج أولية، قالت وكالة فارس: وصل عدد النواب الأصوليين الفائزين في البرلمان 123، و17 اصلاحى و37 نائب مستقل، في مختلف المدن الإيرانية، وتتواصل عملية الفرز في الدوائر الانتخابية.

أردوغان يعترف بمقتل جنود أتراك فى ليبيا

أقر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بسقوط قتلى من الجيش التركي، في العمليات العسكرية في ليبيا.. وقال أردوغان، في كلمة له بمدينة إزمير التركية، أمس السبت: يوجد مقاتلون من الجيش الوطني السوري في ليبيا للكفاح  ضد الجيش الليبي.. وأضاف: لدينا عدد من الشهداء في القتال ضد قوات حفتر.

 

قمة رباعية فى اسطنبول مع تصاعد الأزمة فى إدلب

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن قمة رباعية حول سوريا، تجمع كل من تركيا وروسيا وفرنسا وألمانيا في 5 مارس/ آذار المقبل..وحذرت الأمم المتحدة، من أن القتال في شمال غرب سوريا قد ينتهي بحمام دم، وكررت دعوتها لوقف إطلاق النار، بينما نفت موسكو تقارير عن نزوح جماعي للمدنيين نتيجة هجوم للحكومة السورية في المنطقة.

 

 

الجمال الإنسانى..فى زمن «المهرجانات»!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: كما «المهرجانات» فى سوق الغناء، كانت مباراة «السوبر» بين الأهلى والزمالك فى عالم الكرة.. نفس التدنى والقبح، خاصة بعد النهاية التي جسدت السلوك السيئ من بعض اللاعبين، وأيضا من بعض الجمهور.. للأسف الشديد.لكن القبح لا يمكن أن يسود. ومصر – رغم كل شىء – هي الجميلة التي لا ينقطع عطاؤها عبر الزمان. فى نفس الليلة التى شهدت «مهرجان» الأهلى والزمالك، كانت الإمارات تشهد احتفالية تكريم «صناع الأمل» فى الوطن العربى تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد حاكم دبى ونائب رئيس الدولة. وكانت مصر الجميلة هناك. بين صناع الأمل الخمسة الذين تم اختيارهم كان طبيب الغلابة المصرى مجاهد مصطفى الذى كرس حياته لخدمة أبناء قريته «طلا» فى صعيد مصر، مقدما ما يستطيع من جهد لخدمة مئات الآلاف الذين يحتاجون للرعاية الطبية والإنسانية. أما الجمال كله فكان مع وجود العبقرى الرائع مجدى يعقوب ليكون نجم العام فى العمل الإنسانى وليمنح وشاح بن راشد، وليتحول الحفل إلى تكريم لكل المعانى الرائعة التى يمثلها مجدى يعقوب.. عالما وإنسانا وعملا لوجه الله والوطن.

وأضاف: وكان رائعا أن يتسابق الجميع عندما افتتح بن راشد باب المساهمة التطوعية فى تمويل المستشفى الجديد الذى يقيمه مجدى يعقوب فى القاهرة وأن يتجاوز ما تم جمعه فى تلك الليلة ما قيمته ٣٦٠ مليون جنيه مصرى. تساهم فى بناء هذا الصرح الطبى لتقديم خدماته العالمية مجانا وخاصة للأطفال والتى تنقل لشبابنا أحدث التطورات الطبية فى هذا الميدان، وتقدم نموذجا فى احترام العلم والوفاء للإنسانية.التهنئة لنا بوجود نموذج كمجدى يعقوب فى حياتنا، والشكر لأشقائنا فى الإمارات، والدعاء بأن يظل نهر العطاء والذى يجسده سلطان القلوب يفيض بالجمال على أرض مصر.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من أسماء بعض المطربين الجدد

 

 

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج