صحف القاهرة: 14 يوما «طوارىء» لمواجهة «كورونا»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، والأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • السيسى: سنظل سندا ودعما للسودان خصوصا خلال المرحلة الانتقالية.
  • 14 يوما «طوارىء» لمواجهة «كورونا».
  • «قبضة حديدية» لمواجهة من يتعمدون إخفاء السلع أو رفع الأسعار.
  • الجالية المصرية تطالب إدارة ترامب بالضغط على إثيوبيا.
  • 100مليون جنيه لتعويض ضحايا موجة الطقس السيئ.
  • جولة «شكري» الخارجية عرضت مسار التفاوض بشأن سد النهضة.
  • الفيروس يتراجع في الصين ويتمدد في العالم.
  • الأحزاب المصرية تعلق أنشطتها الكبرى تحسبا لكورونا.
  • إجراءات احترازية من الكنائس المصرية.
  • المتحدث باسم الجيش الليبى: 4 كيلومترات تفصلنا عن طرابلس.
  • معهد امريكي: أردوغان يؤدي الرقصة الأخيرة الآن.
  • ترامب: لا داع للهلع والخوف ولا حاجة لتخزين المواد الغذائية.
  • ترامب يعرض مبالغ مالية كبيرة للحصول الحصرى على لقاح كورونا.

 

السيسى: سنظل سندا ودعما للسودان خصوصا خلال المرحلة الانتقالية

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن سياسة مصر دائما كانت سندا ودعما للسودان خاصة خلال المرحلة الانتقالية الحساسة الراهنة أخذا في الاعتبار المصلحة الاستراتيجية المشتركة التي تجمع البلدين الشقيقين، وجاءت تصريحات الرئيس خلال استقباله أمس الفريق أول محمد حمدان دقلو «حميدتى» النائب الأول لرئيس مجلس السيادة السوداني بحضور عباس كامل رئيس المخابرات العامة.ز وشهد اللقاء التوافق حول مجمل القضايا الإقليمية، كما تم استعراض تطورات ملف سد النهضة في ضوء ما انتهت إليه المفاوضات في واشنطن من الاتفاق الذي تم التوقيع عليه بالأحرف الأولى من قبل مصر.

 

14 يوما «طوارىء» لمواجهة «كورونا»

استدعى تفاقم أزمة الكورونا، استنفار كل أجهزة الدولة.. واتخاذ إجراءات وقائية في مواجهة «كورونا».. وإعلان مجلس الوزراء التعبئة العامة ‏في البلاد بدءاً من أمس وحتى التاسع والعشرين من الشهر الجاري، لمحاصرة ‏هذا الوباء والقضاء عليه.. وشن حملات لغلق «السناتر» والحضانات.. وإخلاء المدن الجامعية وتعقيمها.. وتأجيل الدعاوى القضائية لمدة 15 يوما تبدأ من الغد، ووضع آلية لتأجيل الجلسات حتى 30 مارس/ آذار الجاري.. وإجراءات احترازية في دواوين الحكومة..والجيش يدعم إجراءات الدولة..اصطفاف عناصر ومعدات أجهزة القيادة العامة للقوات المسلحة لمجابهة الفيروس.

 

«قبضة حديدية» لمواجهة من يتعمدون إخفاء السلع أو رفع الأسعار

استعرض رئيس مجلس الوزراء، الرصيد الاحتياطى من السلع.. موجها بضرورة العمل على توفير المخزون الكافي من السلع للمواطنين بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية، وأن يتم التعامل بقبضة من حديد مع المتاجرين بالسلع الذين يتعمدون إخفاءها أو يرفعون أسعارها بلا مبرر، وقال «تعاملوا معهم بمنتهى الشدة لن نسمح لأحد بأن يخلق أزمة ولن نرحم المتاجرين والمتربحين من الأزمات».

 

الجالية المصرية تطالب إدارة ترامب بالضغط على إثيوبيا

نظم أبناء الجالية المصرية في الولايات المتحدة الأمريكية، تظاهرة أمام البيت الأبيض، تطالب إدارة ترامب بالاستمرار في مفاوضات سد النهضة والضغط على إثيوبيا لمراعاة  حق مصر في مياه النيل وعدم الإضرار بالشعب المصري، وجاءت التظاهرة  دعما لموقف مصر في مفاوضات سد النهضة، وحمل المشاركون الأعلام المصرية وصور الرئيس عبدالفتاح السيسي ورددوا الهتافات الوطنية المساندة للدولة والرئيس، وحملوا لافتات مكتوبة عليها بعض العبارات التي تؤكد حق المصريين في مياه النيل.

 

100مليون جنيه لتعويض ضحايا موجة الطقس السيئ

كلف الرئيس السيسى الحكومة بدراسة التحديات التي واجهتها البلاد خلال أزمة الأمطار والسيول الأخيرة وكيف تعاملت معها الأجهزة المختلفة بالدولة وسبل التغلب عليها في ظل التغيرات المناخية..وأشار رئيس الوزراء إلى أن هناك توجيها من الرئيس السيسي بإتاحة مبلغ 100 مليون جنيه من وزارة التضامن الاجتماعى وصندوق تحيا مصر والجمعيات الأهلية لتعويض ضحايا موجة الطقس السيئ والمضارين، وذلك من واقع الحصر الفعلي الذي يتم من خلال المحافظين للتأكد من حصول المستحقين.

 

جولة «شكري» الخارجية عرضت مسار التفاوض بشأن سد النهضة

أكد وزير الخارجية، سامح شكرى، أن الجولة التي قام بها لعدد من الدول العربية والأوروبية الأسبوع الماضى كانت بهدف تسليم رسائل من الرئيس عبد الفتاح السيسي القادة العرب ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل ورئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لشرح مسار التفاوض بشأن سد النهضة واستعداد مصر للتوصل إلى اتفاق عادل ومنصف ومتوازن الذي صاغته الولايات المتحدة الأمريكية؛ فضلا عن تأكيد المسار الطويل من المفاوضات التي خاضتها مصر على مدى السنوات الخمس الماضية للتوصل إلى هذا الاتفاق النهائى والتعنت الأثيوبي في المفاوضات.

 

«كورونا» يتراجع في الصين ويتمدد في العالم

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن استمرار تراجع أعداد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا في الصين أمر مبشر، لكن من السابق لأوانه معرفة إن كان هذا الاتجاه سيستمر..وذكرت لجنة الصحة الوطنية بالصين، أنها رصدت 202 حالة إصابة جديدة في مختلف أنحاء البلاد، وذلك بانخفاض حاد عن يوم السبت الذي سجل 573 حالة إصابة، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى أكثر من ثمانين ألف إصابة في البر الصيني.. وبينما أعلنت منظمة الصحة العالمية، تسجيل نحو 11 ألف حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الأخيرة في جميع أنحاء العالم، فيما فارق الحياة 343 شخصا.. ورئيس وزراء إسبانيا ينضم للمصابين.

 

الأحزاب المصرية تعلق أنشطتها الكبرى تحسبا لكورونا

في ظل الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وبعد قرارات مجلس الوزراء منع التجمعات الكبيرة، قررت الأحزاب المصرية، تعليق أى فعاليات أو أنشطة في المحافظات تشهد أى تجمعات للمواطنين وأعضائها في المدن والقرى، وذلك للحماية من هذا الفيروس، وأن تكون فعالياتها قاصرة فقط على الاجتماعات التي تشهد حضور قليل من كل حزب، وذلك اتباعا لقرارات وإجراءات الدولة الاحترازية التي تتم لمواجهة فيروس كورونا المستجد، إضافة إلى تدشين حملات توعية للمواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وغيرها لحماية وتحذير المواطنين من خطورة هذا الفيروس.

 

إجراءات احترازية من الكنائس المصرية

استجابت الكنائس بشكل فورى لتعليمات الدولة وإجراءاتها الاحترازية ضد انتشار فيروس كوفيد 19 المعروف باسم كورونا، وعلقت الكنيسة الأرثوذكسية مدارس الأحد وخدمات التربية الكنسية،  وأوصت كنائسها بإقامة أكثر من قداس لتجنب الزحام.. بينما منعت الكنيسة الإنجيلية المؤتمرات والرحلات.. والكاثوليكية تدعو لغلق المقاهي.. والأسقفية تتحصن بالمطهرات ضد عدوى الفيروس.

 

المتحدث باسم الجيش الليبى: 4 كيلو مترات تفصلنا عن طرابلس

قال  المتحدث باسم الجيش الليبى، اللواء  المسمارى، إن الهدنة الحالية مع ما تسمى «حكومة الوفاق» هشة وتعانى منذ يومها الأول، بسبب إدراك المجموعات الإرهابية أن أى اتفاق سيحدث سيسفر عن إنهاء وجودها، وبالتالى فإنها لا تسمح باستمرار أى اتفاق لوقف إطلاق النار..وأضاف: الليبيون لا يريدون الهدنة واعتبروها خطأ، ونحن لدينا معركة سياسية أخرى، بجانب مهمتنا العسكرية، وبالتالى وجب علينا الاستماع لكل الأصدقاء والأشقاء، فذهبنا إلى الهدنة، وحسم معركة طرابلس مسألة وقت، لأننا نتحدث عن قلب العاصمة، فنحن على بعد نحو ٤ إلى ٥ كيلومترات من مركز العاصمة، وهذه المسافة تحت نيراننا.

 

معهد أمريكى: أردوغان يؤدي الرقصة الأخيرة الآن

طرح  مركز الدراسات الاستراتيجية والأمنية الأمريكي «ستراتفور» سؤالًا محوريًا بشأن مستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وما إذا كانت الانتخابات البلدية الأخيرة  تمثل  بداية النهاية لحقبة أردوغان… وبحسب تحليل لموقع «ستراتفور»، ترجمته «عاجل»، فإن نتيجة إعادة انتخاب عمدة إسطنبول في 23 يونيو/ حزيران الماضي كانت محرجة للرئيس التركي. ومضى التحليل يقول: منح أكثر من 800 ألف صوت مرشح حزب «الشعب الجمهوري» المعارض أكرم إمام أوغلو، الفوز على بن علي يلدريم مرشح حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، مشيرًا إلى أنه يمكن اعتبار هذه النتيجة أيضًا تعبيرًا عن استياء الناخبين من الطريقة التي يدير أردوغان بها الاقتصاد التركي وعدم الاهتمام الذي يوليه حزب «العدالة والتنمية» لمخاوف المواطنين العاديين بشأن التضخم والبطالة والخطاب السياسي المثير للانقسام.

 

ترامب: لا داع للهلع والخوف ولا حاجة لتخزين المواد الغذائية

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن خفض سعر الفائدة يجعله سعيدا، ولا داعى للهلع والخوف ولا داعى لتخزين المواد الغذائية، ونرجو عدم الإفراط فى المشتريات بسبب كورونا. وأضاف ترامب، خلال مؤتمر صحفى، بشأن تطورات فيروس، أنه أجرى سلسة اتصالات مع مجموعة من شركات الأغذية الكبرى من أجل تأمين كامل السلع للأمريكيين، وسنعمل قصارى جهدنا لضمان استمرار الإمدادات الغذائية في الولايات المتحدة. وتابع ترامب أن المتاجر والمحال ستظل مفتوحة.

 

  ترامب  يعرض مبالغ مالية كبيرة للحصول الحصرى على لقاح كورونا

أكدت صحيفة «داى فيلت» الألمانية، أن الرئيس الأمريكى عرض على شركة CureVac للأدوية الحيوية ومقرها توبينجن مبالغ كبيرة من المال للوصول الحصرى إلى عملهم..ووفقًا لمصدر الصحيفة، كان ترامب يفعل كل شيء لتأمين لقاح ضد فيروس كورونا للولايات المتحدة، «لكن للولايات المتحدة فقط». وبحسب ما ورد كانت الحكومة الألمانية تقدم حوافزها المالية الخاصة للقاح للبقاء فى البلاد.

 

 

الخيارات المتبقية فى أزمة سد النهضة

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان: على مدى أكثر من خمس سنوات استهلكت المفاوضات وسائلها ومواقيتها وأية جدية مفترضة فيها. يكاد أسلوب التفاوض الإثيوبى فى أزمة سد النهضة أن يستنسخ الأسلوب الإسرائيلى فى استهلاك الوقت والتنصل من أية التزامات موقعة مع الفلسطينيين وصنع الأمر الواقع على الأرض، بغض النظر عن قواعد القانون الدولى.كلما أوشكت المفاوضات أن تصل إلى اتفاق أخير عادت إلى المربع الأول، كأنه لم تكن هناك اجتماعات مطولة انتقلت بين أديس أبابا والقاهرة والخرطوم، أو اتفاقات موقعة يحتكم إليها فى مناقشة التفاصيل الفنية. لا يشك عاقل واحد أن التعسف مقصود والمماطلة متعمدة حتى توضع مصر أمام الأمر الواقع عند البدء فى ملء وتشغيل سد النهضة. هناك ما ينذر الآن بتفاقم الأزمة إلى حرب مياه معلنة تستخدم فيها كل الوسائل وتشرع كل الأسلحة.

وأضاف: التصعيد وصل مداه بامتناع إثيوبيا عن حضور الجلسة الأخيرة فى واشنطن للتوقيع على اتفاقية صاغها الوسيط الأمريكى برفقة البنك الدولى بعد سلسلة من الاجتماعات الفنية التفصيلية عن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.هناك مشكلة لابد من الاعتراف بها والعمل على تجاوزها، والذهاب إلى مجلس الأمن خيار ضرورى آخر لإثبات الحق المصرى وفق قواعد القانون الدولى ونصوص الاتفاقيات الموقعة فى مسألة حياة أو موت قد تفضى إلى حرب مياه عسكرية إذا ما ضاقت السبل الدبلوماسية. تحتاج مصر  أن ترفع صوتها بثقة أصحاب الحقوق الأقوياء.

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن وباء كورونا

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]