صحف القاهرة: 2700 مستوطن يدنسون «الأقصى»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • القوات المسلحة تنتقى رجالها بكل نزاهة وحيادية.
  • مصر تحذر من أى تغيير أحادى على نهر النيل.
  • خبير دولي: زيادة وارد مياه نهر النيل خلال أكتوبر «معجزة إلهية».
  • البرلمان ينضم لـ «معركة الإرهاب».
  • 2700 مستوطن يدنسون«الأقصى» في «عيد العرش» اليهودي.
  • تفاصيل الساعات الأخيرة..لبنان يبدأ العد التنازلى لمهلة الحريرى.
  • باحث أمريكى يكشف: أردوغان خدع أوباما..وترامب يدفع الثمن.

 

القوات المسلحة تنتقى رجالها بكل نزاهة وحيادية

تفقد الرئيس السيسي، صباح أمس، الكلية الحربية، وتابع إجراءات اختبار الهيئة للطلبة المتقدمين للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية، حيث يتم اختيار أفضل العناصر لنيل شرف الالتحاق بالقوات المسلحة.. وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأنّ الرئيس ناقش خلال متابعته لإجراءات اختبار الهيئة، عددا من الطلبة المتقدمين في بعض القضايا والموضوعات التي تدور على الساحتين الداخلية والخارجية، فضلا عن بعض المعلومات العامة عن تاريخ مصر، وما شهدته من نهضة تنموية في مختلف المجالات. وأعرب الرئيس السيسي عن سعادته لما لمسه من فهم ووعي وإدراك صحيح من جانب شباب مصر.

 

مصر تحذر من أى تغيير أحادى على نهر النيل

أكد وزير الموارد المائية والرى، أهمية التعاون بين دول حوض النيل، مشدداً على ضرورة التوافق حول طرق ملء سد النهضة خاصة مع انخفاض معدلات المياه، وأشار إلى أن طلب مصر بوجود وسيط دولي رابع جاء بعد أن وصلت المفاوضات مع إثيوبيا لطريق مسدود، لافتا إلى أن الوسيط دوره تقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث. وحذر من أن أى تغيير أحادى على نهر النيل سيؤثر على مصر تأثيرا شديدا، لافتا إلى أن العجز بين الاحتياجات والموارد المائية يصل إلى نحو 90%

 

خبير دولي: زيادة وارد مياه نهر النيل خلال أكتوبر «معجزة إلهية»

قال خبير المياه الدولي،الدكتور ضياء القوصي، إن ما حدث من زيادة مياه نهر النيل يعد بمثابة معجزة إلهية تؤكد أن مصر محفوظة بعناية من رب السماء، موضحا أنه يجب علينا الحفاظ على هذه المياه لعدم توقع تطورات الأمور في المستقبل، في ظل أزمة سد النهضة الحالية، مؤكدا على أن هذا الأمر لم يتحقق منذ نصف قرن. وأضاف، إن ازدياد معدلات الأمطار بدرجة كبيرة، على الهضبة الإثيوبية في أكتوبر تشرين الأول الجاري، أمر غير مسبوق ولم يحدث على الإطلاق سابقا: لأن الأمطار تنتهي في شهر سبتمبر، ولا أحد يدرك كيف جاءت هذه الكمية الواردة لبحيرة السد العالي، مشيرا إلى أنه لا توجد هناك أسباب علمية وجيولوجية تفسر ما حدث، ولكن المؤكد أنها هدية من السماء.

 

البرلمان ينضم لـ «معركة الإرهاب»

قرر البرلمان تشكيل لجنة خاصة للوقاية من الإرهاب والتطرف ومناهضة خطاب الكراهية والتحريض على العنف، على أن تكون مهمة اللجنة وضع تصور شامل للتعامل مع هذا الملف. وقال رئيس البرلمان، إن دول العالم تعانى من ظاهرة الإرهاب ومخاطره، خصوصاً أنها مركبة ولا يقتصر التصدى لها على المواجهة المسلحة فقط، بل تشمل جوانب ثقافية واجتماعية واقتصادية، تستوجب تضافر الجهود، للوصول إلى علاج جذري لها للقضاء عليها نهائياً.

 

2700 مستوطن يدنسون«الأقصى» في «عيد العرش» اليهودي

اقتحم نحو 400 مستوطن إسرائيلى، امس، المسجد الأقصى المبارك، بشكل استفزازى، وتجولوا فى باحاته وسط حراسة مشددة من قِبل قوات الاحتلال. وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية فى القدس، أن عمليات الاقتحام بدأت فى الصباح الباكر على شكل مجموعات متتالية..وكانت جماعات «الهيكل المزعوم» جددت، نهاية الأسبوع الماضى، دعواتها لتنفيذ اقتحامات واسعة لباحات المسجد، فى اليوم السابع من عيد العرش اليهودي. ووفق دائرة الأوقاف الإسلامية، فقد بلغ عدد المستوطنين الذين اقتحموا الأقصى منذ بداية عيد العرش وحتى الخميس الماضى أكثر من 2700 مستوطن.

 

تفاصيل الساعات الأخيرة.. لبنان يبدأ العد التنازلي لمهلة الحريرى

طرح رئيس الوزراء اللبنانى، سعد الحريري، مبادرة لإنقاذ البلاد بخطوات نوعية غير مسبوقة، وتتضمن المبادرة 24 بندا فى مقدمتها، إلغاء كل أنواع زيادات في الضرائب على القيمة المضافة والهاتف والخدمات العامة، وإلغاء كل الاقتراحات الخاصة باقتطاع جزء من تمويل سلسلة الرتب والرواتب، وإعادة العمل بالقروض السكنية، وتتضمّن أيضا اقتراحاً بخصخصة قطاع الهاتف المحمول قريباً جدا، والشروع في تطبيق خطة الكهرباء من تعيينات الهيئة وتطبيق الخطة لناحية المصدر المؤقت للطاقة والمصدر الدائم، وإقرار مناقصات محطات الغاز. كما تتضمن المبادرة مجموعة من اقتراحات القوانين التي تشمل قانون رفع السرية المصرفية الإلزامي على جميع الوزراء والنواب والمسؤولين في الدولة. وقانون خاص لاستعادة الأموال المنهوبة، ووضع آلية واضحة وعملية لمواجهة الفساد..وخفض الحريرى فى مبادرته رواتب الرؤساء والوزراء والنواب الحاليين والسابقين بنسبة 50%، كما ألغى امتيازات كثيرة تتمتع بها مؤسسات الدولة ورجالاتها.

 

باحث أمريكى يكشف: أردوغان خدع أوباما..وترامب يدفع الثمن

كشف المدعي الفيدرالي السابق، أندرو مكارثي، كبير باحثين في «معهد ناشيونال ريفيو»، في مقال نشره موقع «ذا هيل» The Hill الأمريكي، عن سعي واشنطن الدؤوب لتحقيق السلام في الشرق الأوسط، بالتودد للرئيس التركي، أردوغان، الذي يتخفى وراء وهم خادع بأن «النموذج التركي» دليل على أن الفكر الإخواني والليبرالية الغربية يمكن أن يمتزجا بسلاسة.. وبعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، داعبت إدارة الرئيس بوش زعيم تركيا الجديد، حيث كانت التقارير تشير إلى أنه كان «معتدلًا» حقيقيًا،وبينما كان أردوغان يقوم بمساعدة وتحريض حماس وحزب الله، كان الرئيس أوباما يقربه منه، بل كان يرقي الخليفة المرتقب علانية إلى وضعية الحليف والمستشار له. أيد الرئيس الأمريكي السابق حلفاء أردوغان في جماعة الإخوان المسلمين في مصر، مما أدى لتبعات كارثية ، وجاء ترامب ليرث ما فعله أوباما ويدفع الثمن.

 

 

بين «الحماقة التركية» و«الفوضى» الأمريكية!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: لم يكن اختيار مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي، للذهاب إلى تركيا بحثاً عن حل للخروج من المأزق الذي تسبب فيه الرئيس الأمريكي ترامب والرئيس التركي أردوغان في شمال شرق سوريا، اختياراً عشوائياً، بل كان الاختيار الذي تفرضه حقيقة أن العامل الأساسي في كل قرارات ترامب هو الانتخابات الرئاسية المقبلة، وأن العامل الداخلي هو ما يهمه، وأن الحفاظ على قاعدته الانتخابية له الأولوية القصوى. ومن هنا كان اختيار بنس مقصوداً، لأنه الممثل الأساسي في الإدارة الأمريكية للتيار الإنجيلي المتشدد الذي يمثل جزءاً مهماً من القاعدة الانتخابية لترامب، والذي أبدى معارضته لقرار ترامب بالانسحاب من سوريا والتخلي عن الأكراد السوريين، وكان اختيار بنس لمفاوضة أردوغان بمثابة رسالة طمأنة لهذا التيار الإنجيلي، عززها ترامب بتسريب رسالة إلى أردوغان الذي نصحه فيها بألا يكون «العنيد الأحمق»!!الحماقة التركية في قرار أردوغان بغزو شمال سوريا أمر لا شك فيه، وهو أمر ليس جديداً على السياسة التركية في ظل أوهام أردوغان التي وضعت حكمه على شفا الهاوية، وقادت تركيا إلى أزمات طاحنة لن تكون الأزمة حول سوريا هي آخرها. لكن في مقابل «الحماقة التركية» كانت هناك «الفوضى» الأمريكية التي كشفت عمق أزمة الحكم التي تمر بها الدولة الأعظم.!!

وأضاف: في أمريكا.. لن تغلق الصفحة، أعضاء الكونغرس ماضون في قراراتهم لإدانة قرار الانسحاب من جانب ترامب وتوقيع العقوبات على تركيا، رئيس مجلس النواب بيلوسي وصفت الاتفاق الأخير بأنه «عار» وأنه رسالة لكل حلفاء أمريكا بإمكان تخليها عن مسؤولياتها تجاههم. والأخطر هو التساؤل من جانب زعماء الكونغرس من الحزبين: لماذا تكون نتائج سياسة ترامب دائماً لصالح روسيا؟! وكيف يمكن أن نحمي مصالح أمريكا في الخارج ونحن نرفع شعار «الانسحاب» بينما المنافسين يتقدمون لاحتلال المواقع التي كنا فيها؟! وفي تركيا. سوف ينفض «المولد» عن لا شيء. وسوف يكتشف الأتراك أن المعركة الحقيقية هي على أرضهم، حيث التكلفة الباهظة التي تتحملها تركيا بتحالف أردوغان مع عصابة الإخوان، والجري وراء أوهامه في استعادة الإمبراطورية العثمانية عن طريق الإرهاب والاتجار بالدين الحنيف. ويبقى السؤال الحقيقي: هل يمكن للعرب أن يتجاوزوا الحماقة التركية والفوضى الأمريكية، وأن يبدأوا من نقطة الإجماع على الوقوف مع شعب سوريا، لكي يمضوا في الطريق حتى نهايته: أن نترجم هذا الإجماع إلى فعل حقيقي يستعيد سوريا وينهي الغياب العربي؟!

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن أحداث الانتفاضة الشعبية اللبنانية