صحف القاهرة: 30 يونيو أنقذت مصر من سيناريو «لا يعلمه إلا الله»

نشرت  الصحف المصرية، الصادرة، اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من سيناريو  «لا يعلمه إلا الله».
  • مشرط 30 يونيو يستأصل سرطان الإخوان من جسد مصر.
  • شكري لوزير خارجية إثيوبيا: «أرفض اتهاماتك وتدخلك في الشأن المصري».
  • القوات المسلحة انحازت للشعب.. والمصريون حافظوا على الوطن.
  • السيسي: « لن نقبل الفوضى ومش هسيب حاجة غلط مش هصلحها».
  • وزير الدفاع: ثورة 30 يونيو صححت المسار.
  • رئيس الوزراء: 4.5 تريليون جنيه استثمارات الحكومة فى المشروعات التنموية خلال 6 سنوات.
  • 24 شهرًا لإنهاء خدمات الموظفين الوافدين بالكويت.
  • ماكرون: تركيا تهدد أمن أصدقائنا فى مصر وتونس وأفريقيا وأوروبا.
  • نائب أردوغان يعترف بقمع الإعلام والصحافة: أغلقنا 95 صحيفة وكالة أنباء ومجلة وقناة
  • خبر سار من الصين.. لقاح جديد لكورونا بنتائج مبشرة.
  • «الإنتربول»: لن ننظر في الطلب الإيراني باعتقال ترامب على خلفية اغتيال سليماني.

 

ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من سيناريو  «لا يعلمه إلا الله»

ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من الانزلاق إلى سيناريو لا يعلمه إلا الله.. وقال الرئيس السيسي، إن ثورة الثلاثين من يونيو لم تكن مجرد انتفاضة شعبية على نظام حكم لا يرضى عنه الشعب، وإنما كان تغييرا لمسار أمة تملك رصيدا كبيرا من المجد وتاريخا فريدا من الحضارة ومكانا عظيما بين الأمم الأخرى وتتطلع إلى أن تعود إلى سيرتها الأولى وتتبوأ مكانتها التى تستحقها.

 

مشرط 30 يونيو يستأصل سرطان الإخوان من جسد مصر

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن ثورة 30 يونيو قضت على كل محاولات البعض المستميتة لطمس الهوية الوطنية.

وأضاف الرئيس- فى كلمته بمناسبة الذكرى السابعة لثورة 30 يونيو- إن جماهير الأمة خلال هذه الثورة المجيدة سطرت بإرادتها الأبية ملحمة خالدة للحفاظ على هوية الوطن.

وأوضح أن العالم أجمع تابع باندهاش واعجاب انطلاق شرارة ثورتنا المباركة التى قضت على كل محاولات البعض المستميتة لطمس الهوية الوطنية فقد ظن هؤلاء ومن يقف وراءهم أن مصر قد دانت لهم دون غيرهم من أبناء الوطن وأن أهدافهم التى يسعون إليها قد أصبحت قريبة المنال، فخرجت جموع الملايين معلنة رفضها القاطع لكل محاولات اختطاف الوطن الذى تولى أمره من لا يدرك قيمة وعظمة مصر.

 

شكري لوزير خارجية إثيوبيا: «أرفض اتهاماتك وتدخلك في الشأن المصري»

قال مندوب إثيوبيا لدى مجلس الأمن، إن المجلس عليه دعم الاتحاد الإفريقي في التفاوض بين مصر وإثيوبيا وسد النهضة، معتبرًا أن مصر لم تُبد مرونة في المفاوضات مع إثيوبيا خلال الجلسات التي جمعت الجانبين.

من جانبه قال سامح شكري، وزير الخارجية المصري، خلال الجلسة الاستثنائية التي عقدها مجلس الأمن، بناء على طلب مصر، للبت في أزمة سد النهضة، أمس الإثنين، إن مصر لم توجه أي اتهام لأي دولة، مثلما فعلت إثيوبيا مع مصر التي اتهمتها بعدم المرونة والتصرف بشكل أحادي مسبقًا.. وتابع شكري: «أنا أرفض كل اتهامات الجانب الإثيوبي، تفاوضنا معكم خلال 10 سنوات، واحترمنا كل التعهدات من أجل التوصل لاتفاق»..

وقال الممثل الإثيوبي: «شكوى مجلس الأمن التي تقدمت بها مصر، تؤكد أنها تسير في طريق آخر غير طريق الاتحاد الإفريقي الذي اجتمعنا أمامه منذ أيام».

 

القوات المسلحة انحازت للشعب..

والمصريون حافظوا على الوطن

فى خضم أحداث ثورة 30 يونيو 2013 كانت القوات المسلحة تتابع وتراقب مطالب جماهير هذا الشعب العظيم حيث انحازت إلى الإرادة الوطنية الحرة وذلك استنادا إلى ثوابتها التاريخية وعقيدتها الراسخة وباعتبارها ملاذ الشعب الأمن وسنده الأمين واتخذت قرارها التاريخى بمشاركة مختلف القوى والتيارات السياسية بوضع خارطة مستقبل تسير الدول المصرية على خطاها للعبور من الفوضى والعبث إلى بر الأمان..

وقال الرئيس السيسي: إن المصريين حافظوا على الوطن، والشعب أثبت أصالة معدنه.

وكنا ندرك منذ اللحظة الأولى لثورة 30 يونيو المجيدة أننا سنخوض مواجهات عنيفة مع تنظيم إرهابى دولى غادر لا يعرف قدسية الأرواح وحرمة الدماء.

 

السيسي: « لن نقبل الفوضى ومش هسيب حاجة غلط مش هصلحها»

حذر الرئيس عبد الفتاح السيسي من عدم الجدية في تنفيذ المشروعات القومية، أو أي مظاهر لللفوضى.. وقال « لن نقبل الفوضى ومش هسيب حاجة غلط مش هصلحها»، موضحا أن الدولة أنجزت مشروعات جديدة بـ4.5 تريليون جنيه خلال 6 سنوات.. 650 مليارا لقطاع الطاقة و250 مليارا لرفع كفاءة شبكة الطرق.. وكانت الإصلاحات الاقتصادية بمثابة وقفة جادة مع النفس، صرحنا فيها أنفسنا بحقيقة وضعنا الاقتصادى، ووجدنا أنه لا سبيل أمامنا سوى المضى قدما فى هذا الطريق الصعب باتخاذ مجموعة من الإجراءات الاقتصادية الجذرية ترتكز بالأساس على إعادة بناء الاقتصاد الوطنى والتى لولا تحمل الشعب لها وثقته فى نفسه وفى قيادته ما كانت لتؤتى ثمارها، حيث حققنا فى هذا المقام إنجازات شهد لها العالم بأسره.

وزير الدفاع: ثورة 30 يونيو صححت المسار

أكد الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أن يوم الثلاثين من يونيو، يمثل يوما مجيدا من أيام الوطنية المصرية الذي شهد ثورة شعب مصر العظيم التي ساندتها القوات المسلحة لتصحيح المسار وإعادة بناء الوطن والتأكيد على أن مصر لكل المصريين وليست حكراً لأحد.

 

رئيس الوزراء: 4.5 تريليون جنيه استثمارات الحكومة فى المشروعات التنموية خلال  6 سنوات

أوضح رئيس الوزراء، أن ما تنفذه الدولة المصرية من جهد وعمل خلال هذه الفترة يعد عملا غير مسبوق، حيث يصل حجم المشروعات التنموية التى نفذتها الدولة خلال السنوات الست الماضية، وما زالت مستمرة فى تنفيذها تتجاوز اجمالى استثماراتها 4.5 تريليون جنيه، فى مختلف المجالات والقطاعات الحياتية والاقتصادية.

وأكد أن هذه المشروعات ساهمت جنباً إلى جنب مع برنامج الإصلاح الاقتصادى، فى تحقيق نسب نمو غير مسبوقة فى تاريخ مصر، وكذا إحداث طفرة كبيرة فى الأداء الاقتصادى الذى مكننا من الصمود حتى هذه اللحظة فى مواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد.

24 شهرًا لإنهاء خدمات الموظفين الوافدين بالكويت

كشفت مصادر حكومية كويتية رفيعة المستوى، أن ديوان الخدمة المدنية الكويتى سوف يتمكن خلال العامين المقبلين، من إنهاء خدمات جميع الموظفين الوافدين فى القطاع الحكومى، مع استثناء الأطباء والممرضين، ضمن خطة (التكويت) التى تم وضعها فى 2017..

وأوضحت المصادر أنه تم تنفيذ النسب الواردة فى قرار مجلس الخدمة المدنية خلال السنتين الماضيتين، وجار تنفيذ الإحلال خلال السنة المالية الحالية كثالث سنة، ليتبقى عامان فقط في الخطة لإنهاء خدمات جميع الوافدين العاملين في الحكومة بمختلف التخصصات الإدارية والفنية والقانونية والتعليمية وغيرها.

ماكرون: تركيا تهدد أمن أصدقائنا فى مصر وتونس وأفريقيا وأوروبا

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، خلال مؤتمر صحفى في العاصمة الألمانية برلين، إن تركيا تهدد أمن أصدقائنا فى تونس ومصر وأفريقيا وأوروبا.

وأضاف إيماويل ماكرون، إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين نفى أى تدخل عسكري روسي فى ليبيا.

وأوضح ماكرون أن أكبر طرف يتدخل الآن فى الشأن الليبى هو تركيا، موضحا أن الأخيرة تتحمل مسؤولية جنائية عما يجرى فى الأراضى الليبية، وأن على أنقرة أن توضح سياستها في ليبيا، لافتا إلى أن إرسال تركيا للمرتزقة إلى ليبيا يحمل أخطارا عدة على دول الجوار وأوروبا.

نائب أردوغان يعترف بقمع الإعلام والصحافة: أغلقنا 95 صحيفة ووكالة أنباء ومجلة وقناة

اعترف فؤاد أوكتاى نائب الرئيس التركى بقمع حرية الإعلام والصحافة، عقب محاولة الإطاحة بحكم الرئيس رجب طيب أردوغان، في شهر يوليو/ تموز 2016، قائلا: منذ هذا التاريخ تم إغلاق 53 صحيفة، و6 وكالات أنباء، و20 مجلة، و16 قناة تليفزيونية، و24 محطة إذاعة راديو..

جاءت تصريحات أوكتاى ردا على الطلب المقدَّم من نائب حزب الشعوب الديمقراطى الكردى فى البرلمان، بشأن أوضاع الصحفيين..

وزعم فؤاد أوكتاى أن وسائل الإعلام المذكورة أغلقت بموجب مراسيم حالة الطوارئ الصادرة عن رئيس الجمهورية، «بسبب صلتها أو تمويلها للعناصر الإرهابية أو الجماعات او الكيانات أو التشكيلات التى ثبت تهديدهم للأمن القومى فى أعقاب محاولة الإطاحة بحكم أردوغان 15 يوليو 2016».

خبر سار من الصين.. لقاح جديد لكورونا بنتائج مبشرة

كشفت المجموعة الوطنية الصينية (سى إن بى جى)، أن نتائج اختبارات بشرية مبكرة لمرشح لقاح فيروس كورونا أثبتت فاعليتها وأمانها، في الحماية من فيروس كورونا، موضحة أنه ثاني مرشح لقاح من الشركة يظهر نتائج مشجعة في تجربة سريرية.

وحصل الجيش الصيني على الضوء الأخضر لاستخدام لقاح مضاد لفيروس كورونا، طورته شركة «كانسينو بيولوجيكس» مع وحدة أبحاث عسكرية، بعدما أثبتت التجارب السريرية أنه آمن وفعال إلى حد ما، والخطوة هي أول استخدام للقاح مضاد لكورونا، بعد أشهر من انتشار المرض انطلاقا من الصين إلى معظم أنحاء العالم.

 

«الإنتربول»: لن ننظر في الطلب الإيراني باعتقال ترامب على خلفية اغتيال سليماني

أعلنت الشرطة الدولية «الإنتربول» أنها لن تنظر في الطلب الإيراني بملاحقة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، و35 شخصًا آخرين تعتبرهم طهران مسؤولين عن اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني..

كان المدعي العام لطهران، أعلن عن إصدار «مذكرة اعتقال» ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب و35 مسؤولا آخرين من أمريكا ودول أخرى بتهمة «اغتيال» قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، وفقا لما نقلته وكالات الأنباء الإيرانية.

 

المراوغة الإثيوبية

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: الحقيقة أن المراوغة الإثيوبية هى جزء أصيل من تحركاتها منذ توقيع مصر على اتفاق إعلان المبادئ فى 2015، فقد دخلت أديس أبابا سلسلة طويلة من المفاوضات بغرض إضاعة الوقت والاستمرار فى عملية بناء السد حتى قاربت على الانتهاء منه.والمؤكد أن هناك جملة من الأسباب، كثير منها داخلى، جعلت إثيوبيا تتبنى المراوغة «كأسلوب حياة»، فهى لا تتفاوض بغرض الوصول إلى اتفاق ولو فى صالحها، إنما هى تراوغ من أجل عدم الوصول إلى اتفاق..

ويشكل الصراع العرقى داخل إثيوبيا عامل ضغط على رئيس الوزراء، فهو ينتمي إلى قومية الأورومو التى نجحت لأول مرة فى حكم إثيوبيا رغم أنها تشكل 40% من عدد السكان، وهناك قومية الأمهرة (الثانية من حيث الحجم) التي تشكل حوالي 25% من سكان البلاد ويتحدثون اللغة الأمهرية وهي اللغة الرسمية فى إثيوبيا، وهناك أخيرا قوميتان مهمتان هما التيجراي والصوماليون وكلاهما يشكل 6% من تعداد السكان، بالإضافة إلى عشرات القوميات العرقية الأخرى التى تتراوح نسبتها بين أقل أو أكثر من 1%.

وقد يكون الهجوم الذى تعرض له أبي أحمد في الداخل الإثيوبي عقب الإعلان عن عدم ملء السد قبل الوصول إلى اتفاق سببا في هذا التراجع أو أنه قد دخل المفاوضات وهو ينوي عدم التوقيع من الأصل على أى اتفاق حتى لو ألمح بالعكس.

والمؤكد أن إثيوبيا تعاني صراعا عرقيا وقوميا عميقا، ورغم أن أبي أحمد أجرى بعض الإصلاحات السياسية في الداخل وحسن صورة إثيوبيا في الخارج إلا أن الوضع داخل إثيوبيا يظل هشا، والصراع العرقي عميقا، وهو ما يجعل قدرته على اتخاذ خطوات جريئة وعادلة في ملف سد النهضة صعبة لكنها غير مستحيلة، خاصة بعد أن انتقلت مصر فى مواجهتها للتعنت الإثيوبي من السياسة الناعمة إلى الخشنة (شكوى فى مجلس الأمن وغيرها) من أجل أن تدفع إثيوبيا إلى التوقيع على اتفاق ملزم وعادل يحقق مصالح كل الأطراف قبل ملء السد.

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» عن ثورة 30 يونيو التي قضت على أحلام أردوغان بالهيمنة والخلافة.

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج