صحف عالمية: روسيا حذرت بلجيكا من هجمات إرهابية محتملة

ذكر موقع Life News  الإخباري الروسي، أن الاستخبارات الروسية سلمت مثيلتها البلجيكية قبل فترة معلومات عن مخطط إرهابي لاستهداف بروكسل، وعن ثلاثة عناصر داعشية كانت تقف وراءه.

ونقل الموقع عن مصدر في الاستخبارات الروسية، أن الشقيقين من بيلاروس ألكسي وإيفان دوفباش، يعدان من المشتبه بهم في إعداد المخطط، وكشف أن الشقيقين دخلا بلجيكا في أواخر فبراير/شباط الماضي، برفقة مواطن بيلاروسي آخر يدعى مارات يونسوف.
وأردف المصدر، «من المعروف أن ألكسي دوفباش، البالغ من العمر 27 عاما، أشهر إسلامه وبدأ في إقامة اتصالات بمتطرفين. وتحت تأثير ألكسي، بدأ شقيقه الصغير إيفان، البالغ من العمر 23 عاما، يهتم بالأفكار الراديكالية أيضا».
وحسب المعلومات المتوفرة للاستخبارات الروسية، فقد التحق الشقيقان بفصيلة إرهابية في سوريا، وبعد خضوعهما لتدريبات قتالية هناك، توجها إلى الاتحاد الأوروبي.

وتحت عنوان «مكافحة التطرف أولوية» عنونت صحيفة «لاكروا» غلافها، إذ خصصت الصحيفة الكاثوليكية  ملفا كاملا بهذا الصدد، ورأت أن قرار إشراك المسؤولين الدينيين المسلمين في برامج مكافحة التطرف يشكل نقلة نوعية في بلد مِثل فرنسا دأب على عدم الاعتراف بالعامل الديني، كما قالت  في افتتاحيتها.

وقد اعتبرت، أن «انفتاح الإسلام على الحداثة وإخضاع النص القرآني لدراسات العلوم الإنسانية، من مسؤولية المسلمين أنفسهم».

وسلطت صحيفة «ليبراسيون»، الضوء على ظاهرة انضمام الفرنسيين إلى المجموعات المتطرفة في سوريا. الصحيفة نشرت دراسة عن الذين «ولدوا في فرنسا وماتوا في سوريا»، مشيرة إلى أن عدد هؤلاء يقدر بـ 168 وقد قجمعت الصحيفة، بالاشتراك مع طلبة معهد الدراسات السياسية في باريس، المعلومات حول 86 منهم، ما أظهر بوضوح «تنوعا في الانتماءات وفي المستوى الاجتماعي والعلمي والهوية الدينية».
ويقول لوران جوفران، في الافتتاحية، إن «الظاهرة تتجاوز جميع التفسيرات الجاهزة سواء تلك التي تعتمد على تأثير الحرمان الاجتماعي، أو تلك التي تشير إلى خاصية إسلامية».

صحيفة «لاليبر» نقلت عن الصحفي المتخصص في قضايا الإرهاب رولاند بلونشار، قوله إن اعتقال عبد السلام قد يكون دافعا لمنفذي هجمات اليوم، واعتبر أن الاحتفاء الرسمي والإعلامي باعتقال عبد السلام، وإبراز ذلك كنصر كبير استقبل من طرف الجهاديين كاستفزاز.
وأكد أن الإعلان عن أن عبد السلام قرر التعاون مع السلطات البلجيكية في التحقيقات، قد يكون دافعا لبعض المتورطين الذين تخوفوا من ورود أسمائهم للتعجيل بتنفيذ مخططاتهم قبل اعتقالهم من قبل السلطات.
وانتقد بلونشار التأخر في إعلان رفع حالة التأهب إلى الدرجة الرابعة القصوى، وقال إن هذا الإجراء كان من المفترض أن يتخذ بعد اعتقال عبد السلام، لأن المخاطر في ذلك الوقت كانت بالغة.

وقالت صحيفة «لوسوار»، إن السلطات ستلجأ لاحقا إلى الاعتقال الآلي لكل الجهاديين العائدين من سوريا، وتوقعت أن تتوجه السلطات إلى تعزيز العقوبات في حق المتورطين في القتال بسوريا.
ووفقا لإحصائيات رسمية، انتقل 451 بلجيكيا للقتال في سوريا، خلال الأعوام الماضية، عاد منهم 117 إلى بلجيكا، وهم يشكلون مصدر تهديد محتملا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]