صحف مصر: اتفاقات اقتصادية تسبق القمة المصرية السعودية

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الاثنين، بنتائج اجتماع المجلس التنسيقي المصري السعودي، وتوقيع عدد من الاتفاقيات تسبق لقاء القمة المرتقب بين الرئيس السيسي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وتناولت الصحف مشاورات التعديل الوزاري، ومن المقرر أن تحلف الحكومة المعدلة اليمين غدا، وأشارت الصحف إلى أن السيسي  سبق وأن رفض ترشيحات إسماعيل للتعديل الوزاري، وأبرزت الصحف تطورات الأوضاع في اليمن وسوريا، إلى جانب قضايا وأزمات دولية وإقليمية.

عودة مصر رسميا لعضوية الاتحاد البرلمانى الدولى

وكتبت صحيفة الأهرام، أن رئيس البرلمان الدولى، استهل أمس أعمال الجلسة الافتتاحية للاتحاد البرلمانى الدولى بإعلان قرار عودة مصر رسميا للمشاركة فى أعمال الاتحاد، ووسط عاصفة من التصفيق والحفاوة من الوفود المشاركة فى أعمال الدورة 134 للاتحاد، وقال رئيس البرلمان المصري، إن مصر تستأنف عضويتها فى الاتحاد البرلمانى الدولى ببرلمان يمثل اطياف المجتمع المصرى كافة، بتشكيلة لم تشهدها الحياة التشريعية المصرية ذات المائة والخمسين عامًا.

استبعاد الإرهاب فى حادث طائرة «فلاى دبى»

وأشارت الصحيفة إلى عدم معرفة سبب تحطم الطائرة التابعة لخطوط طيران «فلاى دبي» إلا أن مسئولين فى روسيا والإمارات أكدوا أن الكارثة كانت بسبب سوء الأحوال الجوية، حيث كان هناك إنذار بالعواصف قبل وقوع الحادث فضلا عن هطول أمطار غزيرة.

الرقـــم 131؟

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب الدكتور وحيد عبد المجيد، تحت نفس العنوان: جاء ترتيب مصر بلا فخر رقم 131 على المستوى العالمى فى مؤشر الأعمال الذى يصدره البنك الدولى. ويعنى ذلك أننا فى ذيل العالم فى مجال قدرتنا على جذب الاستثمارات، وأن البيئة الاستثمارية عندنا طاردة وليست جاذبة، وليس سهلاً بالنسبة إلى من تعودوا على الاستسلام لوجود مؤامرات علينا أن يقنعوا أحداً بأن البنك الدولى يتآمر علينا. فهو شريك لمصر فى عدد لا بأس به من المشاريع، وهناك مفاوضات معه للحصول على قرض منه.

وأضاف أن الاهتمام المركز فى الفترة الأخيرة على تبسيط إجراءات الاستثمار لا يكفى وحده لتدفق المستثمرين، بافتراض أن هذا التبسيط سيتحقق بدون تعديلات تشريعية جوهرية فى نظم التراخيص المختلفة، وفى صلاحيات وحدات الحكم المحلى فى هذا المجال، لأن النص على ذلك فى قانون الاستثمار لا قيمة فعلية له، ولذلك تشتد الحاجة إلى إجراء هذه المراجعة بشكل فورى، ووضع التشريعات المتعلقة بالتراخيص فى مقدمة أولويات مجلس النواب للانتهاء منها فى دور انعقاده الحالى.

اتفاقيات قبل قمة السيسي ــ سلمان 

وكتبت صحيفة الأخبار، أن أعمال الدورة الخامسة للمجلس التنسيقي المصري السعودي في الرياض، تمثل تتويجا لحجم التعاون المشترك بين مصر والسعودية والذي يهدف إلي ترسيخ علاقات جديدة في التعاون الاقتصادي بين الدولتين الشقيقتين. وأضافت الصحيفة، أنه تم  توقيع  عدد من الاتفاقيات تسبق قمة السيسي ـ سلمان.

تعاون في التنصنيع العسكري مع روسيا

وذكرت الصحيفة، أن زيارة اللواء  محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، إلي موسكو  تتناول سبل دعم علاقات التعاون بين مصر وروسيا في مجال التصنيع العسكري، والبدء في التعاون مع روسيا لتطوير خطوط الإنتاج والصناعات المدنية والعسكرية، وتعميق مجالات التعاون والشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

656 ألف وحدة لمحدودي الدخل بتكلفة 120  مليار جنيه

ونقلت صحيفة الجمهورية، تصريحات السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس السيسي استعرض استكمال انشاء وحدات الاسكان الاجتماعي، حيث من المقرر إشاء 256 ألف وحدة بنهاية العام الحالي. بالاضافة الي 400 ألف وحدة اضافية ، علي أن تنتهي في ابريل / نيسان  2017. وبتكلفة استثمارية أكثر من 120 مليار جنيه لمحدودي الدخل ،

اجتماع وزراء دفاع «تجمع الساحل والصحراء»

وكتبت الصحيفة،  أن اجتماع وزراء دفاع تجمع حول الساحل والصحراء، حظي باهتمام دولي وإقليمي كبير خاصة أنه يأتي في لحظات فارقة تمر بها المنطقة والعالم وما تعج به من تنظيمات إرهابية تهدد الأمن والسلم إقليميا ودوليا.. وهناك العديد من مظاهر الأهمية الحيوية لهذا الاجتماع  في تعزيز المصالح الاستراتيجية للأمن القومي المصري علي الساحتين الدولية والإقليمية،  وفي المجالات الأمنية والعسكرية والسياسية والاقتصادية.

بدء تنفيذ العاصمة الإدارية الجديدة أول أبريل

ونقلت صحيفة الوفد عن اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أنه سيتم البدء في تنفيذ مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، بداية شهر أبريل / نيسان المقبل. مؤكدا أنه سيتم البدء في تنفيذ المرافق من طرق وشبكات صرف صحي والجانب السكنى بداية الشهر المقبل بعد أن تم الانتهاء من وضع تصميمات المناطق السكنية في العاصمة.

7 ساعات لبحث أزمة العشوائيات

وذكرت صحيفة الوطن، أن الرئيس السيسي عقد اجتماعا مع  وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بحضور مساعد وزير الدفاع للمشروعات، ورئيس الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة، لبحث أزمة العشوائيات،وصرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع استمر لمدة 7 ساعات كاملة، وتناول ثلاثة موضوعات رئيسية تتمثل في استعراض الموقف التنفيذي لمشروعات إنشاء وحدات الإسكان الاجتماعي، وعرض الإجراءات الجاري اتخاذها لإزالة العشوائيات وإنشاء وحدات سكنية حديثة ومجتمعات عمرانية متطورة.

الحكومة المعدلة تحلف اليمين غدا

ونقلت صحيفة المصري اليوم، عن مسؤول حكومي، رفيع المستوى، أن المهندس  سريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، لم يستقر حتى أمس على اختيار مرشحيبن لوزارات الاستثمار والصحة والري، من بين الذين التقاهم، ومن المقرر أن ينتهي من  مشاروراته اليوم الإثنين، وأن  تحلف الحكومة المعدلة اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي غدا.

الرئاسة ترفض ترشيحات إسماعيل للتعديل الوزاري

وفي نفس السياق، قالت مصادر برئاسة مجلس الوزراء، لصحيفة الشروق، إن رئاسة الجمهورية، رفضت قوائم المرشحين للتعديل الوزارى المرتقب، والتى قدمها رئيس الوزراء شريف إسماعيل، مشيرة إلى أن الرئاسة طلبت ترشحيات جديدة، وأكدت على أن كل الأسماء المتداولة تم تغييرها .. وتم ادخال تعديلات واسعة فى قوائم المرشحين للوزارات المنتظر تغييرها بعد مراجعة الأسماء مع مؤسسة الرئاسة.

 مواجهات مع «إرهابيين» في بنقردان

وفي الشأن العربي أشارت الصحيفة، إلى إعلان وزارتا الدفاع والداخلية التونسيتان، إصابة خمسة عناصر من قوات الأمن ومدني واحد في تبادل لإطلاق النار، مع إرهابيين بمدينة بن قردان، التي شهدت في السابع من الشهر الحالي هجوما جهاديا غير مسبوق على منشآت أمنية.

لغز الخروج المفاجئ

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب فهمي هويدي، تحت نفس العنوان : أمران شغلا الإعلام الدولى فى المنطقة المحيطة بنا خلال الأسبوع الماضى. الأول دلالة الانسحاب الروسى الجزئى من سوريا ، والثانى إطلاق مشروع إقامة الفيدرالية الكردية على الحدود السورية المتاخمة لتركيا. الخبران فوجئ بهما الجميع، ولاتزال التعليقات والتحليلات تحاول سبر أغوار كل منهما والآثار المترتبة عليهما فى الخرائط الجديدة التى ترسم للمنطقة السياسية منها والجغرافية، وإلى الآن لم يتفق على تفسير مفاجأة الانسحاب الجزئى للقوات الروسية. إذ رغم أن هناك شبه اتفاق على إجابة السؤال: لماذا جاءوا، فإن السؤال التالى لماذا ذهبوا، حير الجميع الذين لايزالون يضربون أخماسا فى أسداس كى يعثروا على إجابة له تقنع الجميع.

 وأضاف : أسباب الرحيل المفاجئ ستتضح أكثر خلال الأسابيع المقبلة. لكن أصداءه وتداعياته تبلورت إلى حد كبير، أحدها وأهمها أن مصائر العالم العربى خرجت من يديه، بالتالى فإن القرار العربى لم ينتقل من دول الماء إلى دول النفط كما ادعى البعض، ولكنه انتقل بالكلية خارج المنطقة بأسرها.

 التنسيقى المصرى السعودى مهد لدعم العلاقات بين البلدين

ونقلت صحيفة اليوم السابع عن السفير المصري في الرياض، ناصر حمدي، أن اجتماعات المجلس التنسيقي المصري السعودي، مهدت بالكامل لدعم العلاقات الثنائية وحتى يتم التوقيع على ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز المرتقبة للقاهرة فى الأسبوع الأول من أبريل / نيسان المقبل. وأكد السفير المصري، أن هذه الاجتماعات أسست لوضع إطار تعاقدى جديد للعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين فى كافة المجالات للبدء فى انطلاقة جديدة.

«العاقل» لا يرفض مصالحة تخدم الوطن

 وفي تصريحات خاصة لصحيفة التحرير، قال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، إنه  لا يوجد عاقل أو سياسي وطني يرفض الحوار والمصالحة، التي تخدم الوطن وتفيده، وتنشر السلام بين روبوعه، وتقوي من الاستقرار المنشود، لكن لا يمكن الموافقة على إجراء مصالحة مع من يرفع السلاح ضد الوطن، ويُشيع الفوضى والعنف فى البلاد، ويطلق قذائف الهاون على كمائن الجيش والشرطة، ويتحالف مع أعداء الوطن والدين، مؤكدًا أن المصالحة لا بد أن يكون لها شروط تحقق أهداف الوطن.

النواب عازمون على مواجهة الارهاب

وذكرت الصحيغة، أن مجلس النواب، أكد في بيانه، أنه عازم من خلال سلطاته التشريعية على مواجهة شاملة وكاملة للإرهاب وتحركاته ومصادر تمويل، مشيرًا إلى أن نواب الشعب مع جميع سلطات الدولة على قلب رجل واحد لمواجهة هذا الخطر الذى يضرب العالم يميناً ويسارًا.

الإفراج عن قيادات “دعم الشرعية” يسيل لعاب الجماعة

وأكد خبراء لصحيفة الدستور، أن القرار المفاجئ من محكمة جنايات القاهرة، بإخلاء سبيل المتهمين في قضية ما يعرف بـ«تحالف دعم الشرعية»، لا يمكن النظر إليه باعتباره مصالحة من الدرجة الأولى، ولكن ينظر إليه برؤية مغايرة وهي ربما هذه القيادات هم من تصالحوا مع الدولة. وأن الإفراج عنهم، شأن قضائي ، لانتهاء مدة الحبس الاحتياطي، وتغيير أفكارهم حول الشرعية وعودة مرسي، وانحازا للعقل بعيدا عن تحالفهم.

صالح يطالب بخروج آمن

وفي الشأن العربي، ذكرت صحيفة البوابة، أن الرئاسية اليمنية كشفت عن مطالب الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، بالخروج الأمن، وسط أنباء عن إعلان هدنة جديدة في البلاد،  وقال مستشار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أن “معظم مطالب الحوثيين تصب باتجاه وقف الضربات الجوية، في حين يطالب الرئيس السابق علي عبد الله صالح فقط بمخرج آمن من اليمن”. 

ونشرت الصحيفة “كاريكاتير” عن دور الإعلام المشبوه في  ترويج شائعات لضرب  وحدة الجبهة الداخلية 

 316

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]