صحيفة ليبراسيون تتساءل عن إمكانية اندلاع حرب في الخليج

نشرت جريدة ليبراسيون مقالاً يتساءل عن جدية خطر اندلاع بين الولايات المتحدة وإيران، مما يشكله من خطر على منطقة الشرق الأوسط.

وبعد التصعيد والحرب الكلامية بين إيران والولايات المتحدة الامريكية، استدعت واشنطن كما أشارت الصحيفة إلى أعضاء في هيأتها الدبلوماسية في العراق، حيث أمرت جميع موظفيها غير الأساسيين هناك بالمغادرة، بدعوى وجود “تهديد وشيك” تشكّله ميليشيات عراقية مرتبطة بإيران، ولكن التبرير الأمريكي يقسّم حتى أقرب حلفاء الولايات المتحدة.

وللمرة الأولى يتفق المرشد الأعلى للثورة الإيرانية ورئيس الدبلوماسية الأمريكية، فعلي خامنئي كما نقل التلفزيون الإيراني عنه، أعلن أنه “لن تكون هناك أي حرب بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية”، مشددا على أن “إيران لن تتفاوض مع الولايات المتحدة بشأن الاتفاق النووي“.


من جانبه أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرجي لافروف أمس الأربعاء أنه تم بحث الوضع في الشرق الأوسط وخاصة ما تقوم به إيران، مؤكدا أن “الولايات المتحدة ستستمر في فرض العقوبات والضغط على إيران “، ولكن بومبيو شدد بان بلاه “لا تسعى لحرب مع إيران”، غير أنها سترد بالشكل المناسب عليها إذا تعرضت المصالح الأميركية لأي هجوم“.