صلاح يطمح لتكرار إنجاز الخطيب بنيل جائزة أفضل لاعب أفريقي

‬‬يطمح محمد صلاح، هداف ليفربول والدوري الإنجليزي الممتاز، حاليا لأن يكون ثاني مصري يفوز بجائزة أفضل لاعب كرة قدم في أفريقيا منذ إنجاز محمود الخطيب عام 1983 بعد اختياره اليوم، الإثنين، ضمن المرشحين لنيل الجائزة في 2017. ‭‭ ‬‬وأعلن الاتحاد الأفريقي للعبة عبر موقعه على الإنترنت قائمة تضم 11 لاعبا مرشحا للجائزة.

وسجل صلاح 15 هدفا هذا الموسم، الأول له مع ليفربول، ويتصدر هدافي الدوري الإنجليزي بعشرة أهداف وقاد مصر للتأهل لكأس العالم لأول مرة منذ 1990.

ويتنافس صلاح مع لاعبين عربيين وهما الجزائري ياسين براهيمي لاعب بورتو البرتغالي، والمغربي كريم الأحمدي لاعب فينوورد الهولندي.

كما تضم القائمة السنغالي ساديو ماني زميل صلاح في ليفربول والغيني نابي كيتا لاعب رازان بال شبورت لايبزيج الذي سينتقل لليفربول في الموسم المقبل.

وترشح أيضا الجابوني بيير إيمريك أوباميانج مهاجم بروسيا دورتموند وأفضل لاعب في افريقيا 2015 بجانب فينسن أبو بكر (الكاميرون – بورتو البرتغالي) وفيكتور موزيس (نيجيريا – تشيلسي الإنجليزي) وبرتران تراوري (بوركينا فاسو- أولمبيك ليون الفرنسي) وكيتا بالدي (السنغال – موناكو). ويقام حفل توزيع الجوائز بمدينة أكرا في غانا يوم الرابع من يناير كانون الثاني 2018.

وسيعلن اسم الفائز بناء على تصويت مدربي المنتخبات أو المديرين الفنيين للاتحادات الوطنية بالإضافة إلى عشرة أفراد من مجموعة مستقلة من خبراء الإعلام.

كما ترشح بن مالانجو (مازيمبي) وأريستيد بانسي (بوركينا فاسو -المصري البورسعيدي) ودينيس أونيانجو (أوغندا-ماميلودي صن داونز الجنوب افريقي) والنيوزيلندي جيريمي بروكي (سوبر سبورت يونايتد).

أفضل منتخب ومدرب ‭‭ ‬‬وسينافس منتخب مصر ومدربه هيكتور كوبر والنادي الأهلي والحكم جهاد جريشة على جوائز أخرى.

وينافس منتخب مصر على جائزة أفضل منتخب هذا العام بجانب الكاميرون ونيجيريا إضافة إلى منتخبي مالي تحت 17 عاما وزامبيا تحت 20 عاما.

ودخل الأرجنتيني كوبر ضمن المرشحين لجائزة أفضل مدرب بجانب المغربي الحسين عموتة مدرب الوداد البيضاوي المتوج بدوري أبطال افريقيا وميهايو كازيمبي الفائز مع مازيمبي بكأس الاتحاد الافريقي.

وتضم القائمة أيضا المدرب جيرنوت رور الذي قاد نيجيريا للتأهل لكأس العالم بعد مشوار رائع دون هزيمة في التصفيات بجانب هوجو بروس مدرب الكاميرون.

وفي فئة أفضل ناد يتنافس الأهلي وصيف بطل دوري الأبطال مع الوداد الفائز باللقب بجانب مازيمبي من الكونجو الديمقراطية ووصيفه في كأس الاتحاد سوبر سبورت يونايتد من جنوب افريقيا.

ومن مصر أيضا يتنافس جريشة على جائزة أفضل حكم مع بابا بكاري جاساما من جامبيا والجزائري مهدي عبيد شريف والاثيوبي باملاك تيسيما والزامبي جاني سيكازوي والسنغالي مالانج ديديو.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]