صورة| إيفانكا ترامب تحتفل بعيد «حانوكا» اليهودي

بالتزامن مع استخدام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “الفيتو” في مجلس الأمن لإجهاض مشروع القرار العربي بشأن القدس المحتلة التي نقل إليها سفارة دولته في تحد سافر للشرعية الدولية ولجميع الدول الأعضاء بمجلس الأمن الذين صوتوا بالإجماع لصالح مشروع القرار.. واحتفالا بعيد “حانوكا” اليهودي، نشرت إيفانكا إبنة ترامب صورة لها مع زوجها جاريد كوشنر “رجل الظل” في الإدارة الأمريكية ومستشار ترامب وساعده الأيمن، وهما يحتفلان مع أطفالهما داخل منزل الأسرة باليوم السابع من أيام هذا العيد، ويضيئون 7 شمعات بينما تتبقى الشمعة الثامنة التي يشعلونها في اليوم الثامن للعيد.

و “حانوكا” أو “عيد الأنوار”.. هو عيد يهودي يحتفل به اليهود لمدة 8 أيام ابتداء من الخامس والعشرين من شهر “كيسليف” حسب التقويم العبري، ويتراوح موعده حسب التقويم الميلادي بين الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر والأسبوع الأخير من شهر ديسمبر.

يستمر عيد الأنوار ثمانية أيام وتوقد في مساء كل يوم من أيامه شموع بأعداد متزايدة كل يوم في “شمعدان” معد خصوصاً لذلك الغرض. يتم إضاءة شمعة واحدة في اليوم الأول، ثم شمعة ثانية في مساء اليوم الثاني وهكذا حتى تكتمل إضاءة الشموع الثمانية.

معنى اسم حانوكا هو “تدشين” باللغة العبرية، ويشير هذا الاسم إلى تدشين هيكل سليمان من جديد بعد ترميمه على يد “الحشمونيين” بعد نجاح تمردهم على “الدولة السلوقية” حاكمة المشرق ، تحت قيادة انطيوخوس الرابع عام 167 ق.م.

المعروف أن إيفانكا ترامب ولدت مسيحية، إلا أنها اعتنقت الديانة اليهودية.. ففي عام 2009، قررت إيفانكا أو (ياعيل) وفق اسمها اليهودي، اعتناق اليهودية، بعد أن تعرفت إلى اليهودي الارثوذكسي جاريد كوشنر، وتزوجا وفق الديانة اليهودية ولديهما الآن ثلاثة أطفال.

ومنذ أن أصبحت أيفانكا يهودية، بدأت تطبق حياتها وفق الديانة، كعدم العمل في يوم السبت، وفي إحدى المقابلات معها، قالت إيفانكا إنها هي وأفراد عائتلها “لا يعملون أي شيء بدءًا من يوم الجمعة وحتى ساعات المساء يوم السبت، سوى قضاء الوقت معا”، وهي تتناول أيضًا “طعام حلال” وفق الشريعة اليهودية فقط.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]