صور| أوباما وعائلته يصلون كوبا في زيارة تاريخية «لا تخلو من الصخب»

بعد نحو 9 عقود، وصل أول رئيس أمريكي إلى كوبا في زيارة تاريخية يلتقي خلالها اليوم، الإثنين، الرئيس الكوبي في «قصر الثورة»، الذي بدأت منه المقاطعة الكوبية للولايات المتحدة قبل 57 عاما.

بعد وصول طائرته الرئاسية للمرة الأولى منذ 88 عاما إلى هافانا، كتب أوباما عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» باللغة الكوبية: «ماذا يحدث؟» ثم بالإنجليزية: «هبطت هنا للتو لأستمع مباشرة للشعب الكوبي».

ولم يكن راؤول كاسترو في مقدمة مستقبلي أوباما لدى وصوله في المطار، وقال كبير مستشاري الرئيس الأمريكي للأمن القومي أمس، الأحد، إن ذلك كان ضمن اتفاق برتوكولي مسبق «لم نناقش حضور كاسترو إلى المطار، ولم يكن ذلك متوقعا».

الرئيس الأمريكي باراك أوباما يصل كوبا- رويترز
الرئيس الأمريكي باراك أوباما يصل كوبا- رويترز
الرئيس الأمريكي باراك أوباما وميشيل يصلان كوبا في أول زيارة لهما - رويترز
الرئيس الأمريكي باراك أوباما وميشيل يصلان كوبا في أول زيارة لهما – رويترز

واستقبل وزير الخارجية الكوبي، برونو رودريجيز، أوباما وعائلته في المطار لدى وصولهم، واستوقف أوباما حرسه لتحية الجماهير التي كانت تحييه من خارج سياج المطار.

كوبيون يحيون أوباما ويلتقطون صورا له لدى وصوله - رويترز
كوبيون يحيون أوباما ويلتقطون صورا له لدى وصوله – رويترز

أوباما في كوبا - رويترز

آير فورس 1 تصل هافانا والكوبيون يستقبلونها - رويترز
آير فورس 1 تصل هافانا والكوبيون يستقبلونها – رويترز

تجول أوباما وزوجته ميشيل وابنتاه ميليا وساشا في شوارع «هافانا القديمة»، حيث تجمع مئات الكوبيين لتحيتهم والتقاط الصور في الشوارع على الرغم من هطول أمطار موسمية غزيرة.

تعد الزيارة هي الأولى من نوعها لرئيس أمريكي حتى قبيل اندلاع الثورة الكوبية، التي قادها مؤسسها والشقيق الأكبر للرئيس الحالي فيدل كاسترو، واستقبل أوباما العشرات من الكوبيين أمام السفارة الأمريكية والفندق الذي يقيم فيه في هافانا، قائلا: «هذه زيارة تاريخية، هذه فرصة تاريخية أيضا للاختلاط بالشعب الكوبي».

ومن المتفق عليه حضور راؤول كاسترو، دون فيدل شقيقه، الاستقبال الرسمي اليوم، الإثنين، في القصر الرئاسي، وعلّق المرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب عبر «تويتر» على عدم استقباله لأوباما في المطار بأنه: «تقليل من الاحترام».

وكان راؤول كاسترو استقبل شخصيا بابا الفاتيكان فرانسيس لدى وصوله المطار في هافانا، في زيارته التي أجراها في سبتمبر/ أيلول الماضي، وبطريارك الأرثوذوكس الروسي البابا كيريل الشهر الماضي.

إلا أن البيت الأبيض علّق على ذلك على لسان بن رودز مستشار الأمن القومي، قائلا: «إن ذلك لا يعد أمرا كبيرا، لم نرتب من البداية لاستقبال كاسترو لأوباما في المطار للترحيب به، ولم نفكر في الأمر، لقد حددنا مع الكوبيين الاستقبال الرسمي اليوم».

عشرات من الكوبيين يرحبون بأوباما - رويترز
عشرات من الكوبيين يرحبون بأوباما – رويترز
سكان محليون يلتقطون صورا تذكارية أمام السفارة الأمريكية لدى وصول أوباما- رويترز
سكان محليون يلتقطون صورا تذكارية أمام السفارة الأمريكية لدى وصول أوباما- رويترز

وقالت صحيفة «جارديان» البريطانية، إن الزيارة تغلق الباب في وجه حرب باردة دامت على مدار قرن تقريبا، عندما وصل بين 800 إلى 1200 مندوب أمريكي هذا الأسبوع إلى هافانا لاستئناف العلاقات التي كانت مجمدة بين البلدين.

وبصحبة عائلته، سار الرئيس الأمريكي على القدام في شوارع العاصمة القديمة أمام أكبر كاتدرائية في البلاد، وزار متحفا يحتوي على «بورتريه» كبير للرئيس الأمريكي الأسبق أبراهام لينكولن، ليقف أمامه أيضا ويحيي الجماهير التي انتظرته.

باراك أوباما وميشيل وساشا وميليا في كوبا - رويترز

الرئيس الأمريكي باراك أوباما زوجته وميشيل يسيران في هافانا القديمة - رويترز
الرئيس الأمريكي باراك أوباما زوجته وميشيل يسيران في هافانا القديمة – رويترز
أوباما وبورتريه لينكولن- رويترز
أوباما وبورتريه لينكولن- رويترز

أوباما في كوبا - رويترز

ولينكولن هو الرئيس الوحيد الذي يحتفظ متحف الثورة الكوبية بصورته، بينما يسمى أكبر فنادق كوبا باسمه، بالإضافة إلى أكبر المدارس العريقة في البلاد أيضا، وهناك تمثال ضخم له زاره فيدل كاسترو عام 1959، قبيل أشهر معدودة من إندلاع ثورته الاشتراكية.

وفي المقابل، تظاهر العشرات من «نساء بالأبيض» لاعتراض مسيرات مؤيدة للحكومة الكوبية في هافانا، وبعض من هؤلاء النساء سيلتقين أوباما شخصيا خلال زيارته.

«نساء بالأبيض» حركة سياسية لزوجات السجناء والمعتقلين السياسيين، ويُردن من خلال احتجاجات ينظمنها بالتزامن مع الزيارة التاريخية للرئيس الأمريكي إثارة قضية حقوق الإنسان، وقد تأسست كحركة معارضة للحكومة منذ عام 2003.

وأثناء المسيرات المؤيدة للحكومة والمرحبة بزيارة أوباما، اعترضت «نساء بالأبيض» بالهتافات المعادية للحكومة تلك المسيرات، حتى تدخلت الشرطة النسائية وألقت القبض على ما يقرب من 50 سيدة، بحسب ما أوردته وكالة رويترز للأنباء.

تظاهرات لنساء بالأبيض بالتزامن مع وصول أوباما - رويترز
تظاهرات لنساء بالأبيض بالتزامن مع وصول أوباما – رويترز
نساء بالأبيض كوبا - رويترز
الشرطة تعتقل عشرات من أتباع حركة نساء بالأبيض- رويترز

الشرطة تعتقل عشرات من أتباع حركة نساء بالأبيض- رويترز

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]