صور | ختام فعاليات الدورة الـ 46 من مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية

اختتمت، اليوم السبت، فعاليات الدورة الـ 46 من مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية، بتوزيع الجوائز والتكريمات للأعمال الفائزة، والتي شاركت ضمن الدورة التي أقيمت في الفترة من 25 يناير الماضي إلى 1 فبراير الجاري وذلك بسينما رينسانس محمد فريد بوسط القاهرة.

وبدأ الحفل بعزف السلام الوطني لجمهورية مصر العربية، ثم قدمت فعاليات الختام الإعلامية المصرية بوسي شلبي، واستدعت رئيس المهرجان مدير التصوير محمود عبدالسميع، ليلقي كلمته، والذي طالب حضور الحفل بالوقوف دقيقة حداد على أرواح كل الراحلين من الفنانين المصريين خلال الآونة الأخيرة، والذين أثروا صناعة السينما بأعمالهم المختلفة وعلى رأسهم الفنانة ماجدة، و الفنانة نادية لطفي، والناقد الفني يوسف شريف رزق الله، والكاتب الكبير لينين الرملي.

فيما تم تكريم الفنانين الراحلين علي الكسار، وتوفيق الدقن، والكاتب أبو السعود الإبياري، والمخرج ممدوح شكري، ضمن تكريم رموز ورواد صناعة السينما، كما تم تكريم السيناريست وحيد حامد، والمخرج داود عبد السيد، والفنان لطفي لبيب، والموسيقار منير الوسيمي، ومهندس الديكور نهاد بهجت، والناقد السينمائي صلاح هاشم.

وعرض فيلم «رأس السنة» في حفل الختام، بحضور المنتج والسيناريست المصري محمد حفظي، والمخرج محمد صقر.من بطولة كل من شرين رضا، إياد نصار، علي قاسم، هدى المفتي، إنجي المقدم،

وتصدر فيلما «الفيل الأزرق» و«لما بنتولد» نصيب الأسد من جوائز مهرجان في هذه الدورة، وحصل فيلم «لما بنتولد» على جائزة أحسن فيلم، بينما فازت الممثلة سلمى حسن بجائزة أحسن ممثلة دور أول، فيما حصلت الفنانة الكبيرة حنان سليمان على جائزة أحسن ممثلة دور ثان، وحصل المخرج تامر عزت على جائزة أحسن إخراج، وحصلت الراحلة نادين شمس على جائزة أحسن سيناريو، وحصلت الفنانة أميمية السباعي على شهادة التقدير من لجنة التحكيم عن دورها في الفيلم.

أما فيلم «الفيل الأزرق» فحصل على جائزة أحسن مكياج لطارق مصطفى، وأحسن مكساج صوت لأحمد أبو السعد، بينما حصلت ناهد نصر الله على جائزة أحسن مصممة ملابس، كما حصل الموسيقار هشام نزيه على جائزة الموسيقى، وحصل المونتير أحمد حافظ على جائزة أحسن مونتاج.

وحصل الفنان محمد سعد على جائزة أحسن ممثل دور أول عن دوره في فيلم «الكنز 2»، فيما حصل الفنان ماجد الكدواني على جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن دوره في فيلم «الضيف»، وحصل باسم سمرة على جائزة أحسن ممثل دور ثاني عن دوره في فيلم «ولاد رزق 2»، أما مهندس الديكور علي حسام فحصل على جائزة الديكور عن فيلم «الضيف»، وحصل مدير التصوير أحمد يوسف على جائزة أحسن تصوير عن فيلم «خيال مآتة».

وذهبت جائزة أفضل أفيش عن فيلم «بين بحرين» لماهر دياب، وهي الجائزة التي تقام بين جميع الأفلام التي عرضت خلال العام، كما أعلنت إدارة الدورة جائزة أعضاء الجمعية والجمهور من خلال الاستفتاء اليومي الذي يقام بعد العروض، وحصل فيلم «الضيف» للمخرج هادي الباجوري على أعلى الأصوات.

وترأس لجنة التحكيم الناقد الفني كمال رمزي، وعضوية كل من الناقد أسامة عبد الفتاح، وأستاذ المونتاج رحمة منتصر، والناقدة علا الشافعي، ومهندس الديكور فوزي العوامري، والمخرج والسيناريست محمد أبو سيف، والناقد محمد الروبي، ومدير التصوير د.محمد عسر، والمخرج هاني لاشين.