طالت الجيش والأجهزة الأمنية.. اتساع نطاق الاحتجاجات في إسرائيل

تتسع في إسرائيل بسرعة كبيرة حركة الاحتجاجات ضد”التغييرات القضائية” التي يسعى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو لتمريرها، خاصة أن هذه الاحتجاجات أصبحت تضرب إسرائيل في عصبها، ألا وهو الجيش الذين يشهد حركة احتجاج واسعة من قبل الجنود وكذلك الأجهزة الأمنية الأخرى.

ونلمس ذلك من خلال ما قاله رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، هرتسي هاليفي الذى خرج عن صمته وأبلغ القيادة السياسية الإسرائيلية بأن ضررا حقيقيا سيلحق بكفاءة الجيش خلال الأربع وعشرين ساعة القادمة في حال المصادقة على مشروع قانون تقليص حجة المعقولية، وفقا لما أوردته “قناة 12” للتلفزيون الإسرائيلي.

وأكدت القناة 12، أن أكثر من 10 آلاف عسكري من صفوف احتياط جيش الدفاع يهددون بوقف تطوعهم في صفوف الأجهزة الأمنية، في حال عدم وقف إجراءات التشريع للتغييرات القضائية.

وأشارت القناة إلى أن 904 من العسكريين ضمن قوات الاحتياط في شعبة الاستخبارات العسكرية “أمان”، من بينهم 487 على رأس عملهم، قرروا وقف تطوعهم في صفوف الجيش، احتجاجا على التشريعات القضائية.

ومن المتوقع أن يتم التصويت على مشروع قانون “تقليص حجة المعقولية” بالقراءتين الثانية والثالثة عصر غد الاثنين.

حجة المعقولية

وانطلقت جلسة الهيئة العامة للكنيست قبل ظهر اليوم في ماراثون مناقشات مشروع قانون تقليص حجة المعقولية استعدادًا للتصويت عليه في القراءتين الثانية والثالثة، بعد ظهر غد الإثنين وفق توقعات المراقبين.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلي “مكان”، أن مشروع القانون المطروح على الهيئة العامة للمناقشة ينص على الحد من صلاحيات المحكمة العليا بشأن قرارات تتخذها الحكومة ووزرائها ولا سيما المتعلقة منها بالتعيينات، إذ يحق للمحكمة لغاية الآن التدخل في هذه القرارات بل وإلغاؤها في حال ارتأت أنها لا تستند لقرار راجح ومعقول، من هنا جاءت تسمية مشروع القانون بحجة المعقولية.

الهستدروت والإضراب الاقتصادي

من جهته، قال زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد: “إسرائيل في لحظة مصيرية، وفي صراع من أجل صورتها وروحها، ومن واجبنا أن نبذل قصارى جهدنا لوقف الجنون، والتوصل إلى اتفاقات واسعة”.

ورحب لابيد، الذى سيلتقي صباح يوم غدٍ الإثنين مع رؤساء كافة أحزاب المعارضة لتنسيق استمرار التحركات ضد حكومة نتنياهو، بجهود رئيس الهستدروت،  موضحا أن الخطوط العريضة التي وضعتها الهستدروت هي أساس لحوار مشترك” وذلك وفق ما ذكرته صحيفة معاريف العبرية.

واقترح رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد، ورئيس رئاسة القطاع التجاري، اليوم الأحد، خطة تسوية بشأن صيغة مشروع قانون إلغاء ذريعة عدم المعقولية.

ويدور نقاش حالياً في إسرائيل حول إمكانية تنفيذ إضراب في القطاع الاقتصادي “الإسرائيلي” احتجاجاً على التعديلات القضائية.

الأجهزة الاستخبارية

وأوضحت هيئة البث الإسرائيلي “مكان”، أن  رئيس الموساد السابق يوسي كوهين خرج عن صمته ودعا إلى وقف التشريع من أجل الأمن.

وتزامن ذلك مع إعلان أكثر من 1800 عنصر احتياط في الأجهزة الاستخبارية الإسرائيلية إعلانهم عن وقف خدمتهم العسكرية فورًا، احتجاجًا على التعديلات القضائية.

بينما قالت القناة 13 العبرية، إن 951 عنصر احتياط في المخابرات أعلنوا توقفهم عن التطوع”.

خاصة أن العقيد شاحار فيلنر قائد الوحدة 8200 سابقاً، أبلغ قائد المركز بتأخير إيقاف تطوعه في الاحتياط، وقال: “آمل أن تؤدي الأيام والأسابيع المقبلة إلى محادثات واتفاق واسع”.

خطر التفكك

وتزامن ذلك مع ما قاله “معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي” أن “جيش الاحتلال أمام خطر التفكك”، قائلاً إنّه “في الطريق نحو واقع يعرّض معادلة الردع الإقليمي للخطر”.

وأضاف معهد الأبحاث الإسرائيلي أن ما يجري داخلياً في كيان الاحتلال، يأتي مقابل “تهديدات متزايدة من عدة جبهات”.

وقال المعهد إن ما حذر منه سابقاً تحقّق والمس بالأمن القومي الإسرائيلي تحوّل إلى واقع، مضيفاً: “الأضرار ستتفاقم أكثر بكثير إذا انتصر طرف على طرف، لذلك المخرج الوحيد هو وقف التشريعات فوراً”.

وقال الضابط يسرائيل شومر رئيس قسم العمليات في الجيش المنتهية ولايته، في مقابلة مع صحيفة معاريف: “كل التوترات الخارجية التي تحصل هذه الأيام، تحدث بالتزامن مع ما تشهده “إسرائيل” من أزمة تغلغلت في عمق الجيش وتهدد كفاءته، خاصة فيما يتعلق بالتخطيط لاختبار القدرة على تشغيل أسلحة الجيش.

وتتزايد ظاهرة رفض الخدمة العسكرية، في المؤسسة الإسرائيلية بسبب التعديلات القضائية التي تعتزم حكومة بنيامين نتنياهو اعتمادها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]