طوارئ في واشنطن قبل تنصيب بايدن

أكد مراسل الغد من واشنطن عمر محمد، أن الإجراءات الأمنية مشددة في محيط الكونجرس والبيت الأبيض والنصب التذكاري والمؤسسات والوزارات الفيدرالية في العاصمة، في سابقة جديدة في الولايات المتحدة، بإعلان حالة الطوارئ قبل أسبوع من تنصيب الرئيس وسيظل ذلك حتى 24 يناير الجاري.

وقال مراسلنا إن أكثر من 15 ألف عنصر من الحرس الوطني، و25 ألف عنصر أمني، موجودون حول الكونجرس والبيت الأبيض، فضلا عن شرطة الكابيتول وشرطة العاصمة، وأيضا وجود مساندة من قطاعات الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب.
ولفت إلى أن مجلس النواب الأمريك ، يعقد جلسته اليوم، ومن المقرر أن يدعو نائب الرئيس مايك بنس إلى “أمر مهم” وهو تفعيل التعديل الـ25، وإقالة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من خلال “بنس”.

وكان البيت الأبيض قد أعلن أن الرئيس دونالد ترامب وافق على إعلان الطوارئ بالنسبة لواشنطن العاصمة حتى الرابع والعشرين من يناير.

وأعلن الحرس الوطني أن واشنطن ستكون في إغلاق كامل يوم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.
كما أعلن العضو الجمهوري بمجلس النواب الأمريكي، توم ريد أنه سينضم لغيره من النواب اليوم لطرح قرار يوبخ الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.
يأتي هذا في وقت يصوت فيه المجلس اليوم على تشريع يطالب نائب الرئيس مايك بنس بتفعيل التعديل الخامس والعشرين من الدستور الأمريكي لعزل ترامب.

فيما تحدثت أيضا،مراسلة الغد في واشنطن مروة عبد الكريم، عن الإجراءات الأمنية الاستثنائية في العاصمة الأمريكية تحسبا لأي أعمال عنف.

وأشارت إلى أن هناك ترتيبات أمنية جاءت بعد أن ذكر مكتب الـ “إف بي أي” في واشنطن، بأن هناك تهديدات بخروج مسيرات مسلحة تأتي إلى العاصمة، وأيضا تهديدات بمسيرات مسلحة حول المجالس التشريعية في عواصم الولايات الأمريكية الـ50،لافتة إلى إقفال العديد من الشوارع التي تؤدي إلى البيت الأبيض والكونجرس في ظل ارتفاع السياج الأمنية عند مبنى الكابيتول.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه موقع “تويتر”، أمس الإثنين، أنه “جمد بصورة نهائية”، أكثر من 70 ألف حساب كلها مرتبطة بالحركة اليمينية “كيو آنون”، التي “تؤمن بنظرية المؤامرة وتؤيد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب”.

وأعلن تويتر في بيان، أنه قام بإزالة هذه الحسابات، لـ”منع أصحابها من استخدام المنصة للترويج للعنف”.

وبحسب البيان، برر “تويتر” إغلاق هذه الحسابات قائلا: “نظرا للأحداث العنيفة التي شهدتها العاصمة واشنطن، ولتزايد مخاطر الأذى، بدأنا اعتبارا من عصر الجمعة تعليقا نهائيا لآلاف الحسابات التي كانت مخصصة بالدرجة الأولى لتَشارك محتوى كيو آنون”.

ولفت إلى أنه “منذ الجمعة، تم تعليق أكثر من 70 ألف حساب، نتيجة لجهود الموقع، وأنه في حالات كثيرة كان هناك فرد واحد يدير حسابات عدة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]