طوارئ “كورونا”.. السعودية تعلق العمرة وأمريكا تتأهب والصين تكشف عن ضحاياها

شهد العالم في الساعات الأخيرة، تطورات متسارعة حول فيروس “كورونا” تعلقت بقرارات اتخذتها العديد من الدول .

وفي الساعات الأولى من الخميس، علقت المملكة العربية السعودية، الدخول إلى البلاد لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتا، والدخول بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا الجديد منها خطراً، وفق المعايير التي تحددها الجهات الصحية المختصة بالمملكة.

الخارجية السعودية: تعليق مؤقت لدخول المملكة لأغراض العمرة

وبحسب وزارة الخارجية السعودية، تم تعليق استخدام المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بطاقة الهوية الوطنية للتنقل من وإلى المملكة، ويستثنى من ذلك السعوديون الموجودون في الخارج في حال كان خروجهم من المملكة ببطاقة الهوية الوطنية، ومواطنو دول مجلس التعاون الموجودون داخل المملكة حالياً، ويرغبون في العودة منها إلى دولهم، في حال كان دخولهم ببطاقة الهوية الوطنية، وذلك لتتحقق الجهات المعنية في المنافذ من الدول التي زارها القادم قبل وصوله إلى المملكة، وتطبيق الاحترازات الصحية للتعامل مع القادمين من تلك الدول.

أوضحت وزارة الخارجية السعودية، أن الجهات الصحية المختصة في المملكة تتابع عن كثب تطورات انتشار فيروس كورونا الجديد (19-COVID).

وأكدت الوزارة في بيان، حرص حكومة المملكة من خلال تلك الجهات؛ على تطبيق المعايير الدولية المعتمدة، ودعم جهود الدول والمنظمات الدولية وبالأخص منظمة الصحة العالمية لوقف انتشار الفيروس ومحاصرته والقضاء عليه.

وتابع البيان:” هذه القرارات جاءت استكمالاً للجهود التي تم اتخاذها والرامية إلى توفير أقصى درجات الحماية لسلامة المواطنين والمقيمين وكل من ينوي أن يفد إلى أراضي المملكة لأداء مناسك العمرة أو زيارة المسجد النبوي أو لغرض السياحة، وبناءً على توصيات الجهات الصحية المختصة بتطبيق أعلى المعايير الاحترازية، واتخاذ إجراءات وقائية استباقية لمنع وصول فيروس كورونا الجديد (19-COVID) إلى المملكة وانتشاره”.

وأكدت الخارجية السعودية، أن هذه الإجراءات مؤقتة، وتخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات المختصة.

وجددت المملكة في البيان، دعمها لكافة الإجراءات الدولية المتخذة للحد من انتشار الفيروس.

واهابت وزارة الخارجية السعودية، بالمواطنين عدم السفر إلى الدول التي تشهد انتشاراً لفيروس كورونا الجديد(19-COVID) .

البحرين توقف جميع الرحلات من وإلى العراق ولبنان حتى إشعار آخر

مُسافرون يضعون أقنعة في مطار دبي الدولي يوم 29 يناير كانون الثاني 2020. تصوير: كريستوفر بايك – رويترز

وأعلنت شؤون الطيران المدني في البحرين يوم الخميس وقف جميع الرحلات من وإلى العراق ولبنان حتى إشعار آخر.

وقالت وزارة الصحة في البحرين على تويتر الأربعاء إن البلاد رصدت سبع حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 33 حالة.

وأضافت أن معظم الحالات الجديدة قادمة من إيران ولم تدخل البحرين.

كما أعلنت إدارة شؤون الطيران المدني في البحرين الأربعاء تمديد تعليق الرحلات الجوية القادمة مطار دبي الدولي والمغادرة منه لمدة 48 ساعة أخرى.

الصين تعلن ضحاياها

وفي سياق أخر، أعلنت الصين ارتفاع إجمالي الوفيات جراء فيروس كورونا إلى 2744 حالة، و تسجيل 406 حالات إصابة و 29 حالة وفاة جديدة

قالت لجنة الصحة الوطنية في الصين اليوم الخميس إن بر الصين الرئيسي سجل 433 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس الأربعاء ارتفاعا من 406 حالات سجلها في اليوم السابق.

وأضافت أن العدد الإجمالي لحالات الإصابة على البر الرئيسي يصل بذلك إلى 78497 مصابا.

وبلغ عدد حالات الوفاة الجديدة بسبب الفيروس 29 وهو أقل معدل يومي للوفيات منذ 28 يناير كانون الثاني ويأتي بعد تسجيل 52 حالة وفاة في اليوم السابق. وأودى التفشي حتى الآن بحياة 2744 شخصا في المجمل.

وتوفي 26 شخصا في إقليم هوبي، وهو بؤرة الفيروس ويقع في وسط الصين، أمس الأربعاء وتوفي الثلاثة الآخرون في بكين وإقليمي هيلونغجيانغ وخنان.

وأعلنت أكثر من 40 دولة ومنطقة خارج بر الصين الرئيسي عن إصابات بالفيروس. وجرى رصد حالات إصابة في البرازيل وباكستان والنرويج واليونان ورومانيا والجزائر أمس الأربعاء للمرة الأولى.

فيسبوك تقرر حظر الإعلانات المضللة عن الفيروس

شعار تطبيق فيسبوك على شاشة هاتف ذكي. صورة من أرشيف رويترز.

وقالت شركة فيسبوك الأربعاء إنها ستحظر الإعلانات عن منتجات تعرض علاج فيروس كورونا أو الوقاية منه بالإضافة إلى الإعلانات التي تثير حالة من الهلع حول الوضع.

وأسفر الفيروس، الذي يُعتقد أنه نشأ في مدينة ووهان الصينية أواخر العام الماضي، عن وفاة أكثر من 2700 شخص.

ويأتي إعلان فيسبوك في الوقت الذي يواجه فيه عملاق التواصل الاجتماعي تدقيقا بشأن نوع المحتوى الذي يُنشر على منصته، ولا سيما المواد التي تعكس أيديولوجيات متطرفة أو أخبارا مفبركة.

وقال متحدث باسم الشركة إن الإعلانات التي تتضمن رسائل مثل “أقنعة الوجه التي تضمن الوقاية من انتشار الفيروس بنسبة مئة في المئة” لن يُسمح بنشرها.

ترامب: الكونجرس خصص 2.5 مليار دولار لمواجهة كورونا وقد نحتاج إلى المزيد

وخرج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مؤكدا تخصيص الكونجرس 2.5 مليار دولار لمواجهة كورونا ،لافتا إلى احتمالية احتياج المزيد من المخصصات المالية للتعامل مع الفيروس.

وقال “ترامب” إن الولايات المتحدة في التصنيف الأول للدول المستعدة لمواجهة كورونا، مشيرا إلى أن عدد الإصابات بالفيروس في الولايات المتحدة بلغ 15 حالة.

وتابع:”سنفعل كل ما هو ضروري في حال انتشار كورونا في الولايات المتحدة”.

وأردف:”أغلقنا حركة الطيران مع الدول التي يشكل انتشار كورونا فيها خطرا”.

 

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج