موجة من الطقس السيئ تضرب المنطقة العربية

تشهد المنطقة العربية حاليا موجة من الطقس السيئ بسبب منخفض جوي، تحذر منه هيئات الأرصاد العربية، مرجحة أن يتسبب في أسوأ حالات الطقس التي تصيب المنطقة.

ويتسبب المنخفض في عاصفة شبه استوائية نادرة الحدوث، وتتشكل فوق صحاري مصر الغربية، وتتحرك بسرعة اتجاه الشرق، وتجاه وسط وشمال مصر، لتتجه بعدها صوب شمال غرب السعودية.

 

وتتأثر 8 دول بهذه العاصفة، هي مصر، عمان، سوريا، الأردن، لبنان، فلسطين، العراق، بالإضافة لتركيا، ومن المرجح أن تستمر موجة الطقس السيئ حتى 15 مارس/أذار الجاري.

وتوقع الخبراء أن تصل سرعة العاصفة إلى 100 كيلومتر/ ساعة، ويصاحبها سقوط أمطار غزيرة ويرجح أن تتخطى حاجز الـ 110 ملم.

وحذر خبراء الطقس من منخفض جوي يحرك عاصفة تؤدي إلى حالة من عدم الاستقرار الشديد في الأحوال الجوية، مع احتمالية تسببها في سيول وأمطار غزيرة في عدة دول عربية بينها مصر.

وأصدرت الدول التي يصلها المنخفض تحذيرات لمواطنيها بضرورة اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة وعدم مغادرة المنزل إلا في حالات الضرورة القصوى، وصلت إلي درجة منح إجازة رسمية للعاملين والموظفين، كما حدث في مصر، حيث أقرت رئاسة مجلس الوزراء، اليوم الخميس، كعطلة رسمية مدفوعة الأجر، لكافة المصالح والهيئات الحكومية، والقطاعين العام والخاص، وقطاع الأعمال العام.

وبالفعل، تعرضت عدة مناطق في مصر لرياح قوية مصحوبة بهطول أمطار غزيرة في ظل حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

وأكد خبراء الطقس في مصر، أنه وفقًا للتوزيعات الضغطية، سيكون هناك انخفاض كبير بدرجات الحرارة بسبب المنخفض الجوي العميق، وسيكون الطقس شديد البرودة بالسواحل الشمالية.

وأضافوا أنه سيكون هناك انخفاض كبير في درجات الحرارة على كافة أنحاء الجمهورية، وتبلغ ذروة عدم الاستقرار الجمعة والسبت القادمين والتحسن مساء الأحد القادم.

وفي لبنان، توقعت هيئة الأرصاد الجوية، تعرض البلاد إلى رياح عاتية تتجاوز قوتها 120 كيلومترا في الساعة، يومي الجمعة والسبت المقبلين، موضحة أنه سيكون من أقوى المنخفضات الجوية التي تضرب البلاد والشرق الأوسط، في الموسم الحالي.

وحذرت سوريا، من تساقط الأمطار الغزيرة التي تصل إلى حد السيول، مع نشاط قوي للرياح.

وفي العراق، توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية والرصد الزلزالي، تعرض البلاد لمنخفض جوي قليل نسبيًا، مقارنة ببقية الدول، لكنه سيترافق بجبهة هوائية باردة عالية الفاعلية.

ومن المتوقع أن تشهد المملكة العربية السعودية أمطارا رعدية غزيرة أحياناً على أجزاء من تبوك والجوف والشمالية، ونشاط رياح الأزيب المثيرة للغبار والأتربة في مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة وتبوك وحائل والجوف.

وتتكاثر السحب الركامية الرعدية على منطقة تبوك والجوف والحدود الشمالية وأجزاء من المدينة المنورة بحيث تكون مصحوبة بزخات رعدية غزيرة أحياناً مع فرص لتساقط البرد ببعض هذه المناطق.

وبحسب الأرصاد في فلسطين، فمن المقرر أن يصل المنخفض إلى البلاد في الساعات الأولى لليوم الخميس ، ويصاحبه سقوط أمطار غزيرة وعواصف رعدية.

وتوقعت دائرة الأرصاد الجوية أن يكون الجو اليوم غائما جزئيا الى غائم ومغبرا ويطرأ ارتفاع طفيف آخر على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 8 درجات مئوية.

وفي ساعات المساء والليل تتأثر البلاد بمقدمة المنخفض الجوي، ليكون الجو عاصفا ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة، وتسقط زخات متفرقة من الأمطار تكون غزيرة خاصة فوق المناطق الجنوبية، وتكون مصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد أحيانا، والرياح جنوبية شرقية الى شمالية شرقية معتدلة الى نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وفي الأردن، تتأثر المملكة اليوم بدءاً من المناطق الجنوبية بعاصفة غبارية في مقدمة منخفض جوي عميق يتمركز فوق مصر.

وبحسب دائرة الأرصاد الجوية، تسود اليوم أجواء مغبرة ورياح جنوبية شرقية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا تصل سرعتها ما بين 50-70كم/ساعة، وتظهر الغيوم على ارتفاعات مختلفة، مع هطول زخات متفرقة من المطر في أنحاء مختلفة من المملكة.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، تصدرت وسوم #العاصفة_الترابية و#صوت_الرعد و#صوت_الهوا قائمة الأكثر تداولا في مصر، حيث مركز العاصفة التي يتوقع أن تنتقل إلى دول مجاورة.

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج