عباس يوجه خطابا شاملا للشعب الفلسطيني اليوم

 

يوجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء اليوم الاربعاء، خطاباً للشعب الفلسطيني بشأن الموقف من القرار الأمريكي المرتقب صدوره عن الرئيس دونالد ترامب بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد لإذاعة “صوت فلسطين” الرسمية، إن عباس سيؤكد في خطابه على الموقف الفلسطيني الثابت والمتمسك بحق الفلسطينيين التاريخي بإقامة الدولة المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية.

وبحسب الأحمد فإن الرئيس سيشدد في خطابه على أنه لا سلام ولا هدوء دون القدس عاصمة أبدية لفلسطين مع تأكيد رفضه تحويل الصراع إلى صراع ديني.

وبشأن الخطوات الفلسطينية اللاحقة، قال القيادي في فتح إن هناك خطوات ستقررها القيادة يوم الإثنين القادم على أن تعقد قمة بين الرئيس عباس والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني خلال الساعات القادمة في إطار تنسيق المواقف ووضع خطة تحرك مشتركة لافتا إلى مشاورات جارية لعقد قمة عربية طارئة.

ورداً على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الذي جدد التزام ترامب بعملية السلام في الشرق الأوسط، اعتبر الاحمد ان هذه التصريحات مجرد اكاذيب لا تنطلي على احد.

وأشار إلى أن بعض الأمريكيين أبلغوا القيادة أن ترامب سيعلن الليلة أن منظمة التحرير ليست إرهابية الامر الذي اعتبره القيادي في فتح رشوة مرفوضة ومكشوفة، مشددا على أن القدس خارج كل المناورات.

وعلى صعيد المصالحة، أكد الأحمد أن الجهد المصري متواصل بهذا الخصوص، مضيفاً أنه ورئيس الوزراء رامي الحمدالله وبقية أعضاء الحكومة سيتوجهون إلى قطاع غزة غداً لاستكمال تنفيذ خطوات إنهاء الانقسام.

وهاتف الرئيس الأمريكي ترامب، أمس الثلاثاء، الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، لبحث قضية القدس.

ونقلت الوكالة الرسمية عن الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة قوله إن عباس تلقى اتصالاً هاتفيا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أطلعه خلاله على نيته نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

وأكدت الوكالة أن عباس حذر ترامب من خطورة “تداعيات مثل هذا القرار على عملية السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم”.

وكانت وسائل إعلام غربية نقلت عن مسؤول في الإدارة الأمريكية بأن الرئيس دونالد ترامب قد يعلن يوم الأربعاء القادم اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل.

كما نقلت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية عن مصادر مطلعة أن الرئيس ترامب يعتزم تنفيذ وعده بشأن نقل سفارة بلاده إلى القدس، لكنه يأخذ بعين الاعتبار أن ذلك قد يعقد صياغة اتفاقية سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]