عبير موسي.. تونسية تفضح تنظيم الإخوان في شمال أفريقيا

باتت النائبة في البرلمان التونسي ورئيس حزب الدستوري الحر، عبير موسي، كابوسا لتنظيم الإخوان، ليس فقط في تونس، ولكن  في دول شمال أفريقيا أو ما يعرف بدول المغرب العربي، في ظل خط السير الذي تلتزم به، بفضح مخططات الجماعة التي تهدف في منهجها إلى هدم الاستقرار في المنطقة العربية.

ويتصاعد دور عبير موسي الوطني في تونس، الذي يتواجد فيه تنظيم الإخوان بشكل متنامي عبر حركة النهضة المهيمنة على البرلمان، والتي يتزعمها أحد أهم رجال التنظيم الدولي للجماعة على مستوى العالم راشد الغنوشي.

ووقفت عبير موسى اليوم، وحولها الرافضون لمخطط جماعة الإخوان في تونس عبر “النهضة”، في قلب العاصمة التونسية ومن شارع الحبيب بورقيبة “الرمز” للشعب التونسي، حيث كان من المقرر أن تكون الوقفة التي دعت لها أمام البرلمان الذي عقد جلسة لمناقشة تصنيف تنظيم الإخوان في تونس كجماعة إرهابية.

وجاء الوقوف في شارع بورقيبة، الزعيم الوطني التاريخي للبلاد، والذي وقف أمام مشروعات ظلامية سابقة لجماعة الإخوان، وهو نفس الشارع الذي كان مقرا للثورة التونسية منذ 9 سنوات، والتي قفز عليها “الإخوان” للوصول إلى الحكم في البلاد.

بطاقة تعريفية

ولدت عبير موسي في عام 1975، من أب يعمل بمصلحة الأمن القومي بتونس وأم تعمل كمدرسة، وهي حاصلة على درجة الماجستير في القانون وشهادة الدراسات المعمقة في القانون الاقتصادي وقانون الأعمال، وأصبحت محامية في نقابة المحامين في محكمة التعقيب.

وجاءت “موسي” كنائبة عبر بلدية أريانة بالعاصمة، وهي رئيسة لجنة التقاضي وعضو في المنتدى الوطني للمحامين في التجمع الدستوري الديمقراطي والأمينة العامة للجمعية التونسية لضحايا الإرهاب.

وانضمت موسي إلى الحركة الدستورية التي أسسها رئيس الوزراء السابق حامد القروي، وفي 13 أغسطس 2016، تم تعيينها رئيسا للحركة الدستورية، وتمت تسميته لاحقا باسم الحزب الدستوري الحر.

مواجهتها للنهضة وتصديها للغنوشي

تواجه “موسي” زعيم النهضة ورئيس البرلمان راشد الغنوشي، ودخلت في مسار فضحه، الأمر الذي جعلها مهددة بالقتل.

وقفت “عبير” في قلب البرلمان وفي جلسة على الهواء، حددتها المعارضة لمساءلة الغنوشي، وقالت له: “لا يشرفنا أن تكون على رأس البرلمان التونسي”.

وتابعت في مواجهة تاريخية مع الغنوشي: “قياداتكم إخوانية ومصنفة إرهابية عالميا، وأنت كذبت على التونسيين أكثر من مرة، والاغتيالات السياسية رجعت مع دخولكم البلاد”، ووجهت له سؤال: “كيف دخلت إلى تونس ولم تمثل أمام المحكمة رغم الأحكام الصادرة ضدك؟”.

التهديد بالقتل

وفي هذه الأثناء، وجهت لـ”موسي” تهديدات بالقتل في ظل عملها ودورها في مواجهة الإخوان، والفاضح لـ”الغنوشي”، وتحدث “عبير” عن هذا الأمر ، بالقول إن بيان رئاسة مجلس نواب الشعب –حول تعرضها للتهديدات– هي محاولة واضحة للمناورة لدحض التهمة وإبعاد الشبهات عن شخص راشد الغنوشي، رئيس البرلمان، وتنظيم الإخوان الذي يترأسه في تونس، وبقية التنظيمات التكفيرية التي قامت بتكفير التونسيين داخل البرلمان ولم تتم إدانتها دون أي محاسبة.

وأشارت إلى أنها تحدثت كثيرا عن المراوغات وعن الخطة التي يستخدمها تنظيم “الإخوان” في تونس للسيطرة على مفاصل الدولة والتحكم بها وتغيير النوذج المجتمعي “البورقيبي” ودفعها لتغيير سياستها الخارجية وإجبارها على الدخول في صراع المحاور، مؤكدة أنها لا تخشى التهديدات لأنها تدخل ضمن الضغوط التي يقوم بها الإخوان وكل أذيالهم، مشججة على أنها ستواصل النضال من أجل تحرير تونس من “أخونتها” ومن هذا المشروع الخطير.

منبر كشف مخطط الإخوان

وبقول بلحسن اليحياوى الكاتب والمحلل السياسي، إنه ليس من السهل على “موسي” أو غيرها ، الكشف عن دور الإخوان في تونس، لأن المشكلة الأساسية في مدى الحصول على الأدلة الدامغة والبراهين، لكل ما يحيكه تنظيم الإخوان في المنطقة.

وأوضح أن هناك الكثير من الملفات التي تحدق بالأمن القومي التونسي، وتتعلق بحركة النهضة، ولم تفتح تلك الملفات لسيطرة حركة النهضة على مفاصل الدولة والمؤسسات وحتى القضاء التونسي.

وأضاف أن المشكلة هنا تتطلب ضرورة بناء حراك سياسي وقاعدة قادرة على مجابهة الإخوان وقطع أذرع الجماعة في مؤسسات الدولة، هي الخطوة الأولى لفضح التنظيم في تونس.

وأشار إلى أن الملفات التي تعمل عليها “موسي” ضد الإخوان، ملف تسفير الشباب التونسي إلى دول ومناطق التوتر بالعالم العربي، مرورا إلى الاغتيالات السياسية في البلاد، فضلا عن ما عرف مؤخرا بالجهاد السري لحركة النهضة، وملفات سياسي ومالي تتعلق بالحركة.

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج