عضو بالجبهة الشعبية: السلطة الفلسطينية تمارس نهجاً عقيماً بتكميم الأفواه

طرحت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مبادرة من 6 نقاط للخروج من المأزق الراهن بعد مقتل الناشط نزار بنات، وتتضمن المبادرة الدعوة إلى تشكيل لجنة وطنية محايدة للتحقيقة في مقتل بنات في الخليل بالضفة الغربية.

كما دعت الجبهة في بيان لها، إلى اتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان محاسبة مرتكبي هذه الجريمة. وأكد البيان على الحريات وحق التظاهر السلمي للجميع ومحاسبة كل من يتنصل أو يعطل تطبيق القرارات.

وفي هذا السياق، قال عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، محمد الغول، إن جريمة اغتيال المناضل نزار بنات وما تلاها من اعتداءات واعتقالات لرموز وطنية في الضفة شكّل صدمة للشارع الفلسطيني وعمّق الأزمة الفلسطينية المستعصية.

وأضاف الغول، خلال لقاء على شاشة الغد، أن تلك الخطوات من قبل السلطة الفلسطينية تأتي في إطار النهج العقيم من سياسة تكميم الأفوام تجاه معارضيها، لذا طالبت الجبهة بضرورة تشكيل لجنة تحقيق محايدة بمشاركة كل الأطراف المعنية الوطنية ليتم الإعلان عن نتائجها للشارع الفلسطيني، مؤكداً أن قضية بنات أصبحت قضية الشعب الفلسطيني.

وطالب الغول بضرورة الاعتذار إلى الشعب الفلسطيني على الممارسات التي قامت بها الأجهزة الأمنية بحق أبناءه ورموزه الوطنية، وبضرورة إيقاف محافظ الخليل ونائب مسؤول الأمن الوقائي بالمحافظة لحين انتهاء لجنة التحقيق، وضرورة تقديم كل من شارك في هذه الجريمة إلى المحاكمة إضافة إلى كل من اعتدى على أبناء الشعب الفلسطيني.

وأكد الغول أن الأزمة التي تشهدها الساحة الفلسطينية نتيجة ما حدث وتداعيات جريمة الاغتيال تتطلب حلاً جذرياً وشاملاً، يتعلق أولا بالجانب السياسي وهو التحلل من كل الاتفاقيات مع الكيان الصهيوني والتنسيق الأمني والعمل على تعزيز صمود الفلسطينيين في القدس وغيرها، لافتا إلى أن “الجبهة الشعبية” قدمت رؤية شاملة لمعالجة تلك الأزمة.

وشدد الغول على أن الأولوية الآن هي لإعادة ترتيب البيت الفلسطيني والدعوة لعقد اجتماع عاجل للجنة تطوير منظمة التحرير الفلسطينية باعتبارها إطارا مؤقتا للشعب الفلسطيني إلى حين عقد المجلس الوطني الجديد، وصياغة استراتيجية وطنية شاملة لمواجهة سياسات الاحتلال.

وأشار الغول إلى أن الطلب بتشكيل لجنة محايدة للتحقيق هو موجه للسلطة الفلسطينية وللرئيس الفلسطيني، لأنه سبق وأن تم تشكيل العديد من لجان التحقيق في قضايا مشابه دون الخروج بنتائج معلنة وواضحة.

وأكد أن المطلوب هو وجود لجنة وطنية محايدة بمشاركة رموز وطنية ومؤسسات وإعلان نتائجها على الشعب وتقديم مرتكبيها إلى المحاكم.

وتابع: “المبادرة تشكل تحديد أجندة واضحة لانتخابات شاملة لكل المؤسسات الفلسطينية ولكل النظام السياسي بحيث يتم إعادة انتاج نظام سياسي يستجيب لمتطلبات الشعب الفلسطيني ويعمل على تعزيز صمود أبناؤه”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]