على مستوى العالم.. الدراما تسيطر والسينما تنافس بشراسة

بدأت الدراما التلفزيونية في السنوات الأخيرة، في اجتذاب عدد كبير من النجوم على مستوى العالم، ولم تكن تلك الظاهرة مقتصرة على منطقتنا العربية فقط. هناك عوامل فارقة بين التجربتين، أهمها مدى تأثر السينما بهذا الزحف نحو المسلسلات التلفزيونية. كما تأخذنا هذه الظاهرة للتساؤل حول إمكانية الدراما استيعاب متطلبات الفنون الأخرى، وتقديمها للمشاهد من خلال عمل تلفزيوني.

مسلسل أستاذ ورئيس قسم - رمضان 2015
مسلسل أستاذ ورئيس قسم – رمضان 2015

وزادت في الوطن العربي هذه الظاهرة خلال السنوات الأخيرة، وأصبح أغلب النجوم يتجهون إلى الأعمال الدرامية، بل تلك الظاهرة لحقت أيضا بنجوم المطربين. وهجر الكثيرون السينما واستقروا على مواظبة تقديم المسلسلات التلفزيونية، وأصبح الموسم الرمضاني يضم كما كبيرا من الأعمال في سباق شرس، يحفز على رفع مستوى الجودة.

أما الوضع في أوروبا وهوليود فيختلف تمامًا، فلم تؤثر هذه الظاهرة على صناعة السينما، أو تحصر الفنانين داخل قالب واحد فقط من الفنون البصرية. بل تأقلم الجميع مع التغيرات والمستجدات، بما لا يضر بالفنون الأخرى واستمر إنتاج الأعمال السينمائية والمسرحة بشكل منتظم ومنظم.

المسلسل البريطاني Sherlock
المسلسل البريطاني Sherlock

هناك الكثير من الأسباب والتفسيرات لما يحدث على مستوى العالم، بالمقارنة مع ما يحدث في منطقتنا العربية، لذا التقت “الغد العربي” مع الناقدة ماجدة خير الله والناقد أحمد شوقي لتحليل تلك الظاهرة، ومعرفة أسبابها.

وفي نظرة شاملة على الوضع في كلا الجانبين أوضح أحمد شوقي:

هناك سببين وراء تزايد تلك الظاهرة، السبب الأول تقني يرتكز على فرق الصورة، الناتجة من الكاميرا السينمائية وكاميرا التلفزيون في الماضي، وهذا الفرق زال مع الثورة التكنولوجية الحاصلة حاليًا.

مسلسل تحت السيطرة - رمضان 2015
مسلسل تحت السيطرة – رمضان 2015

أما السبب الثاني فهو اقتصادي، حيث بدأت الشبكات التلفزيونية الخاصة بإنتاج أعمال خاصة بها، وعرضها بشكل حصري على قنواتها، تمامًا كما يحدث في منطقتنا العربية. لكن الفرق أن أغلب النجوم العرب اتجهوا للتلفزيون بشكل مكثف، على عكس ما يحدث في الأعمال الأجنبية.

ونجد أن أشهر المسلسلات التي لها جماهيرية على مستوى العالم، أبطالها هم ممثلين ثانويين في السينما، إلا في حالات استثنائية يقوم فيها نجم معروف بتقديم مسلسل تلفزيوني، كما حدث مع كيفن سبيسي في مسلسل “House of cards”، الذي شارك بنفسه في الإشراف الفني علي العمل.

كما أصبحت الدراما في المنطقة العربية وسيط مهم لتقديم التجارب الجريئة، لاختبار مدى نجاحها عند الجمهور. وفي ظل تعسر صناعة السينما، وقلة الإنتاج السينما أصبح المسلسل التلفزيوني، حلقة الوصل الأسرع بين النجم والجمهور، ومضمون من حيث المكسب المادي بالنسبة للمنتجين.

من جهتها قالت ماجدة خير الله، محللة الوضع من زاوية مختلفة :

في الدول الأجنبية يقوم الممثل بتقديم عمل تلفزيوني، وفي نفس الموسم يقدم فيلم سينمائي. لكن في المنطقة العربية الحسابات مختلفة، فمن تكون أسهمه قد انخفضت في السينما، يتجه إلى التلفزيون ويرفع من أجره، حيث تقوم شركات وقنوات عربية لا تملك طاقات سينمائية بإنتاج أعمال له.

مسلسل ذهاب وعودة - رمضان 2015
مسلسل ذهاب وعودة – رمضان 2015

وأضافت، لا يمكن تجاهل العامل الاقتصادي وتأثيره بشكل كبير على انتشار تلك الظاهرة. وسنجد أن شركات الدعاية تدفع للإعلان في التلفزيون، وهذا لا يحدث في السينما.

أيضًا تقلص شركات الإنتاج السينمائي، بالتوازي مع غياب دعم الدولة لهذا المجال، مثلما حدث في  مجال المسرح، أحد أهم تلك العوامل. لكن لاتزال هناك أعمالا سينمائية جادة رغم قلتها، على أمل التفات الدولة إلى أهمية السينما من جديد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]