عودة كورونا تهدد الاقتصاد الأوروبي مجددا

لا يكاد الاقتصاد الأوروبي يلتقط أنفاسه من أسوأ ركود في التاريخ الحديث، حتى عادت حالات الإصابة بفيروس كورونا هذا الشهر بقوة في ضربة مريرة من المرجح أن تحول ما كان من المفترض أن يكون فترة تعافي للاقتصاد إلى شتاء هزيل من فقدان الوظائف والإفلاس.

وتتعرض الحانات والمطاعم وشركات الطيران والعديد من الشركات الأخرى لقيود جديدة حيث يحاول السياسيون بشدة احتواء زيادة حالات الإصابة التي تملأ المستشفيات بسرعة.

وتسببت ذروة الوباء في الربيع الماضي في انخفاض اقتصاد البلدان التسعة عشر التي تستخدم عملة اليورو بنسبة 11.8 بالمائة في الربع من أبريل / نيسان إلى يونيو / حزيران مقارنة بفترة الثلاثة أشهر السابقة.

وتم تسجيل حوالي 1.5 مليون شخص على أنهم عاطلون عن العمل أثناء الوباء.

فيما تم احتواء الضرر فقط من خلال قرار الحكومات السريع بإنفاق مئات المليارات من اليورو للحفاظ على 45 مليونا آخرين على جداول الرواتب وللحفاظ على عمل الشركات.

في حين أن القيود الجديدة ليست صارمة حتى الآن مثل الإغلاق شبه الكامل للحياة العامة الذي تم فرضه في الربيع، إلا أنها تؤدي إلى انهيار الاقتصاد. بالنسبة للعديد من الأوروبيين، هناك شعور ينذر بخطر سبق رؤيته.

وفي دول مثل الصين، التي تجنبت حتى الآن طفرة كبيرة في المرض مثل أوروبا، تحقق أداء أفضل من الناحية الاقتصادية. بينما لم تسيطر الولايات المتحدة كليا على الموجة الأولى ولا يزال اقتصادها متعثرا بسببها.
وخفضت أوروبا عدد الإصابات أسرع بكثير من الولايات المتحدة وتمكنت من كبح البطالة. لكن الرواية التي قارنت نجاحات أوروبا ضد فشل إدارة ترامب في إخضاع الوباء يتم عكسها بسرعة الآن.
ومع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا من جديد في أوروبا، خفض الاقتصاديون توقعاتهم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]