غزة.. تعليق العمل في مرافق «الأونروا» احتجاجا على سياسة إدارتها

أكد اتحاد الموظفين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، على استمرار الخطوات والفعاليات الاحتجاجية ضد إدارة “الأونروا” وسياساتها تجاه اللاجئين، خاصة فيما يتعلق بتقليص الخدمات المقدمة وعدم الاستجابة لمطالب الاتحاد.

وأوضح اتحاد الموظفين، أنه تقرر تعليق العمل في العيادات ومراكز التوزيع ومكاتب الخدمات والصيانة ومكاتب رؤساء المناطق ومكاتب مدراء المناطق التعليمية والمشرفين التربويين بشكل جزئي.

كما تم تعليق العمل في مكتب غزة الإقليمي ودائرة التمويل الصغيرة، بالإضافة الى تعليق العمل في جميع مدارس الوكالة للفترة الصباحية والمسائية بشكل جزئي، بالإضافة إلى تعليق الدوام في معظم المراكز والمؤسسات التابعة للأونروا في قطاع غزة.

وتأتي هذه الخطوات التصعيدية في ظل استمرار الأزمة القائمة بين اتحاد الموظفين وإدارة الأونروا بسبب سياسة التقليصات التي تنتهجها وكالة الغوث وإدارة ظهرها لمطالب اتحاد الموظفين.

وفي السياق، عقدت اللجنة المشتركة للاجئين، اجتماعا هاما لها في غزة مع المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، في أعقاب مؤتمر المانحين في بروكسل، حيث تم مناقشة جملة من القضايا التي تتعلق باللاجئين والموظفين وسبل تطوير الخدمات المقدمة لمجتمع اللاجئين من قبل الأونروا.

وأكد مفوض الأونروا “لازاريني” على أهمية تعزيز التعاون المشترك بين الأونروا واللجنة المشتركة للاجئين بما تمثله من مكونات المجتمع المحلي وبما ينعكس إيجاباً لمواصلة الجهود وعلى كافة المستويات من أجل حل الإشكالات العالقة، والتخفيف من معاناة اللاجئين.

واستعرض السيد لازاريني في لقائه أبرز التهديدات والمخاطر التي تواجهها الأونروا، وخاصة الأزمة المالية المتواصلة منذ عدة سنوات، علاوة على أن زيادة الاحتياجات للاجئين نتيجة الزيادة الطبيعية للسكان لا يواكبها زيادة في الموازنة.

وأشار إلى وجود تأييد سياسي كبير من المجتمع الدولي لاستمرار وجود الأونروا، إلا أن ذلك لم يُترجم بتمويل مالي من أجل القيام بالدور المطلوب منها.

وتعهد لازاريني باتخاذ عدد من الإجراءات للتخفيف من معاناة اللاجئين، من بينها مطالب الموظفين بإطار نزاع العمل المعلن عنه بين اتحادات الموظفين وإدارة الأونروا، وقال “إنه تم رفع تجميد العلاوة السنوية وستدفع بأثر رجعي في شهر مارس القادم، وأضاف أنه لم يفكر باستخدام الإجازة الإجبارية بدون راتب نتيجة للأزمة المالية.

بدورها رحبت اللجنة المشتركة بانعقاد مؤتمر المانحين وتثبيت منهج التمويل المستدام و أشادت بالجهد المميز الذي لعبه المفوض العام في هذا المجال وضرورة بذل جهد أكبر لجلب مزيد من التعهدات واتساع قاعدة الدول المشاركة بالتمويل ومتابعة تأمين سد العجز للسنة الحالية ورفض ترحيل العجوزات للسن القادمة.

وأبدت اللجنة المشتركة استعدادها لتعزيز كل أشكال التنسيق والتعاون مع إدارة الأونروا بما يساهم في التخفيف من معاناة اللاجئين والموظفين، مؤكدةً أنها تقف إلى جانب المطالب النقابية العادلة لاتحادات الموظفين.

وطالبت بضرورة الاستجابة لمطالبهم وحقوقهم العادلة وحل مشكلة موظفي المياومة بالتثبيت والالتزام بالنسبة المتفق عليها 7،5% مع فتح باب التوظيف لملء الشواغر، والعمل من اجل تحسين الخدمات في المخيمات، وعدم تحميل اللاجئين والموظفين أعباء العجز المالي باللجوء لتقليص في الخدمات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]