غزة.. شهيدان و60 مصابا خلال مواجهات جمعة الشهداء والأسرى

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد الشاب أحمد العثامنة (24 عاما)، خلال المواجهات الدائرة على طول الحدود شرق جباليا، فيما أصيب 60  آخرون بجروح مختلفة، خلال مواجهات الجمعة الرابعة لمسيرات العودة الكبرى، التي أطلق عليها الفلسطينيون جمعة “الشهداء والأسرى”.

وكان الشاب أحمد نبيل أبو عقل (25 عاما)، استشهد متأثرا بجراحة، التي أصيب بها قبل ظهر اليوم الجمعة، إثر المواجهات التي اندلعت صباح اليوم بين المتظاهرين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة أبو صفية شرق جباليا شمال قطاع غزة.

وقال الدكتور أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الشهيد عقل أصيب برصاص قاتلة في الرأس أطلقها الجنود الإسرائيليون بشكل مباشر عليه، وقد أدخل إلى قسم العناية الفائقة في المستشفى الإندونيسي، فيما أصيب عدد آخر من المواطنين بإصابات مختلفة.

يذكر أن أعداد الشهداء الفلسطينيين منذ اندلاع مسيرات العودة في الثلاثين من مايو/أيار الماضي وصلت إلى 35 شهيدا، منهم (3 أطفال) وإصابة 4300 مواطن منهم (642 طفلا و243 سيدة)، علاوة على 44 من الطواقم الطبية و66 من العاملين في مجال الصحافة.

وخرج الفلسطينيون في قطاع غزة للمشاركة في مسيرات العودة الكبرى للجمعة الرابعة على التوالي، التي أطلق عليها اسم جمعة “الشهداء والأسرى”.

وأعلنت الهيئة الوطنية لمسيرة العودة الكبرى، أنها نقلت المخيمات شرق قطاع غزة مسافة 50 مترا باتجاه الشريط الحدودي، كرسالة إصرار من الشعب الفلسطيني إلى العالم بالمضي قدما نحو أهدافه المشروعة والثابتة، وكخطوة أولى تعبيرا عن التقدم المنظم للتأكيد على حق العودة والتصدي لصفقة القرن ومؤامرة الوطن البديل.

وشددت الهيئة على سلمية تظاهرات مسيرة العودة الكبرى التي انطلقت في الثلاثين من مارس/آذار الماضي، داعية جماهير الشعب الفلسطيني للمشاركة الفاعلة في فعاليات المسيرات.

وألقت طائرات إسرائيلية صباح اليوم، الجمعة، منشورات تحذيرية فوق مخيمات العودة الخمسة الموزعة على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة حذرت فيه المتظاهرين الفلسطينيين من الاقتراب من الحدود.

بالتوزاري يستعد المشاركون في المسيرات لإطلاق عشرات الطائرات الورقية، التي زينت بألوان العلم الفلسطيني، في سماء المناطق الحدودية، في إشارة إلى رمزية المسيرات السلمية التي تقام تحت راية العلم.

وقال داود شهاب، مسؤول المكتب الإعلامي لحركة الجهاد الإسلامي، “إن إلقاء طائرات الاحتلال الإسرائيلي منشورات تحذيرية على خيام العودة على الحدود الشرقية للقطاع، هي محاولة مرتعشة مرتبكة أمام الحقيقة التي يعجز الاحتلال عن مواجهتها”.

وأضاف شهاب، في بيان صحفي، “أن المظاهرات الشعبية أثبتت مرة أخرى قدرة الشعب الفلسطيني على إظهار حقه وتعرية الباطل المتمثل في إسرائيل”.

وطالب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية “جيمي ماكغولدريك” بحماية المتظاهرين الفلسطينيين وتوفير تمويل عاجل لتلبية الاحتياجات الإنسانية الضرورية الناجمة عن الارتفاع الحاد في عدد الضحايا الفلسطينيين في غزة منذ 30 مارس/آذار الماضي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]