«غواصي الخير».. حملة تطوعية في غزة للبحث عن 5 غرقى مصريين

بإمكانيات محدودة وجهود فردية انطلقت في بحر غزة حملة تطوعية بعنوان (غواصي الخير) تضم نحو ثلاثين شاباً من الغواصين والسباحين والصيادين للبحث عن خمسة مفقودين مصريين غرقوا في البحر قبل نحو أسبوع قبالة مدينة بورسعيد.

وجاءت هذه الحملة بعد أن عثرت وزارة الداخلية في غزة في الـ 20 من فبراير الماضي على جثمان أحد المفقودين المصريين بعد أن لفظته أمواج البحر على شواطئ مدينة رفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة.

واجب وطني تجاه مصر

وقال مسؤول الحملة التطوعية هاني مقداد: “إن المبادرة التطوعية هي عبارة عن رسالة خير، من الغواصين في قطاع غزة إلى الأشقاء في مصر”.

وأوضح مقداد، أن الغواصين أصروا أن يدخلوا البحر ليبحثوا عن الأشقاء المصريين، الذي غرقوا في بحر مدينة بور سعيد المصرية خلال الأيام الماضية، وعثر على جثة أحدهم في بحر رفح جنوب قطاع غزة، بعد أن جرفته التيارات البحرية.

من جهته قال الصحفي محمد أسعد والذي يمارس هواية الغوص وأحد المتطوعين في هذه الحملة: “إن الهدف من المشاركة في هذه الحملة هو رسالة تضامن مع الأشقاء في مصر من خلال البحث عن مفقودين مصريين غرقوا في بحر بورسعيد خلال الفترة الماضية، ونعمل منذ يوم الجمعة الماضي في عدة مجموعات صغيرة من المنقذين والغواصين في مساحات محددة، لأنه بسبب حركة الرياح وارتفاع الأمواج متوقع العثور على مفقودين”.

ودعا أسعد خلال حديثه لقناة” الغد”، الجهات البحرية في قطاع غزة إلى توفير الإمكانيات المتاحة من أجل توسيع مساحات البحث عن المفقودين المصريين، موضحا أن ما يقوم به فريق مبادرة (غواصي الخير) هو واجب أخلاقي ووطني تجاه مصر التي تقف دوما إلى جانب الشعب الفلسطيني وتساند قضيته.

البحث بإمكانيات محدودة

ويجري البحث الآن عن جثامين أربعة آخرين من الغرقى المصريين يتوقع هؤلاء الشباب المتطوعون من الغواصين والسباحين والصيادين في غزة العثور عليهم على امتداد ساحل بحر القطاع بفعل حركة الأمواج والتيارات البحرية لذا يكثفون بحثهم بإمكانيات محدودة وجهود فردية.

وقال منسق مبادرة غواصي الخير ماهر أبو مرزوق: “كل يوم نقوم بعملية البحث لعدة ساعات، هناك توقعات أن يكون التيارات البحرية قد جرفتهم تجاه قطاع غزة وربما لا ، نحن نقوم بما يمليه علينا ضميرنا تجاه هذا الواجب الإنساني للبحث عن المفقودين المصريين”.

وتابع مرزوق خلال حديثه لقناة ” الغد”، ” حتى الآن لم نجد شيئا من المفقودين الأربعة، فقط واحد هو من ظهر جثمانه قبل أيام وعثرت عليه الأجهزة الأمنية في قطاع غزة ونأمل أن يكون هؤلاء المفقودون أحياء “.

وتعكس هذه المبادرة التطوعية الشبابية حرص أصحابها على إنقاذ حياة الآخرين وأيضا تعزيز عمق الارتباط الإنساني والأخلاقي والتاريخي بين الجارتين.

وكانت حالة من الحزن سادت محافظة بورسعيد المصرية، الأسبوع الماضي، عقب إعلان غرق 5 أشخاص انقلب بهم “لنش” تابع لأحد التوكيلات الملاحية بغاطس البحر المتوسط أمام سواحل بورسعيد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]