غوتيريش: نشعر بالرعب من الضربة الإسرائيلية على موكب سيارات إسعاف في غزة

عبّر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم السبت، عن شعوره بـ«الرعب» جرّاء الضربة التي شنّها الجيش الإسرائيلي على موكب لسيّارات الإسعاف في غزّة، أمس الجمعة، مشددا على أن النزاع بين إسرائيل وحركة حماس «يجب أن يتوقف».

وقال غوتيريش، في بيان: «أشعر بالرعب جراء الهجوم الذي أُبلِغ عنه في غزة ضد موكب لسيارات الإسعاف خارج مستشفى الشفاء».

وأضاف أن «صور الجثث المتناثرة في الشارع أمام المستشفى مفجعة».

وتابع الأمين العام للأمم المتحدة أنه «لمدة شهر تقريبا، ظل المدنيون في غزة، بما في ذلك الأطفال والنساء، محاصرين، وحرموا من المساعدات، وقتلوا، وقصفوا خارج منازلهم»، وقال إن «هذا يجب أن يتوقف».

وأشار غوتيريش إلى أن الوضع الإنساني في غزة «مروع»، محذرا في الوقت ذاته من عدم وجود ما يكفي من الغذاء والماء والدواء، في حين أن الوقود اللازم لتشغيل المستشفيات ومحطات المياه ينفد.

وأكد غوتيريش أن ملاجئ الأمم المتحدة في غزة «بلغت طاقتها الكاملة حوالي 4 أضعاف وتتعرض للقصف»، مضيفا أن «المشارح تفيض، والمتاجر فارغة، وحالة الصرف الصحي مزرية، ونحن نشهد زيادة في الأمراض وأمراض الجهاز التنفسي، وخصوصا بين الأطفال، كما يعاني السكان بأكملهم من الصدمة، ولا يوجد مكان آمن».

ودعا غوتيريش مرة أخرى إلى وقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين لدى حماس منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول.

غزة تواجه الإبادة

وشهد قطاع غزة، يوم الجمعة، استهدافا إسرائيليا لـ3 مستشفيات، ضمن سلسلة الاعتداءات المتتالية التي ينفذها جيش الاحتلال ضد القطاع الطبي في غزة.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن طيران الاحتلال استهدف 3 مستشفيات في القطاع في أوقات متقاربة وهي مجمع الشفاء ومستشفى القدس والمستشفى الإندونيسي.

وأشارت وزارة الصحة، في بيان، إلى أن 13 شهيدا و26 مصابا جراء المجزرة التي ارتكبها الاحتلال بحق سيارات الإسعاف على بوابة مجمع الشفاء والتي كانت تحمل عددا من الجرحى المحولين للعلاج في مصر.

وأدانت وزارة الخارجية الفلسطينية «المجازر البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق 3 مستشفيات في قطاع غزة والتي خلفت العشرات من الشهداء والمصابين والجرحى».

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع عزة، يوم الجمعة، عن ارتفاع حصيلة الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول، إلى 9227 شهيدا، بينهم 3826 طفلا.

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]