غوتيريش يدعو لحلول لأزمات العالم

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، قادة دول العالم إلى السعي لحلّ الأزمات العديدة التي يواجهها الكوكب من تغيّر مناخي وحروب وتضخّم ولامساواة وغيرها من الأزمات.

وقال غوتيريش في مؤتمر صحافي عقده قبل أيام قليلة من بدء الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة إنّ الشعوب تتطلّع إلى قادتها للخروج من هذه الأزمات.

وشدّد على أنّ الحرب في أوكرانيا تفاقم الانقسامات الجيوسياسية التي يمكن احتواؤها من خلال سلام يتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.

لكنّ الأمين العام أعرب عن تشاؤمه إزاء إمكان أن يتمّ عبر المفاوضات إنهاء هذه الحرب التي بدأت بغزو أطلقته روسيا قبل 18 شهراً.

وأمل غوتيريش بأن يتمكن من التوسّط  «لعقد محادثات سلام»، لكنه لفت إلى أنّ هذا الأمر بعيد المنال حالياً.

وقال إن تركيزه سيكون منصبّاً على إحياء اتفاق رفضت روسيا تمديد مفاعيله وكان يتيح تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وقال غوتيريش إنه سيلتقي في الأسبوع المقبل شخصيات فاعلة في هذا الاتفاق على غرار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره التركي رجب-طيب أردوغان.

وهدفت الاتفاقية التي أبرمت برعاية أنقرة والأمم المتحدة في صيف العام 2022، إلى تأمين صادرات الحبوب من أوكرانيا عبر الموانئ الأوكرانية المطلّة على البحر الأسود.

وأنهت روسيا في يوليو/تموز العمل بهذا الاتفاق المهم لإمدادات الغذاء العالمية، موضحة أنّ العقوبات الغربية تُعرقل وصول منتجاتها الزراعية والأسمدة إلى الأسواق الدولية.

وكان الاتّفاق يرمي إلى احتواء ارتفاع أسعار المواد الغذائية من جرّاء عدم تمكّن أوكرانيا التي تعدّ منتجاً أساسياً للحبوب من تصدير إنتاجها بسبب الحرب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]