فترة انتقالية مدتها 6 أشهر.. هل تنجح مبادرة الجزائر في نزع فتيل الأزمة بالنيجر؟

دخلت الجزائر على خط أزمة الانقلاب العسكري، الذي تشهده جارتها الجنوبية، من باب الحلول السلمية، تأكيدا لسياستها الرافضة لأي حلول عسكرية، ترى أن من شأنها أن تزعزع الاستقرار، ليس في النيجر وحدها، وإنما في المنطقة بأكملها.

فمنذ اندلاع الأزمة، في أعقاب انقلاب 26 يوليو، الذي أطاح برئيس النيجر محمد بازوم من السلطة، اتخذت الجزائر موقفا دبلوماسيا يقوم على محاولة إيجاد حلول بعيدة كل البعد عن استخدام القوة وما قد يسفر عنه أي صدام عسكري من تداعيات، واليوم أكدت الجزائر موقفها من خلال طرح مبادرة تقوم على الحل السياسي التفاوضي.. فهل تنجح الجزائر في نزع فتيل الأزمة بالنيجر؟

وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف - المصدر: صفحة وزارة الخارجية الجزائرية على فيسبوك
وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف – المصدر: صفحة وزارة الخارجية الجزائرية على فيسبوك

مبادرة الجزائر لحل الأزمة بالنيجر

تفاصيل المبادرة الجزائرية، أعلن عنها، وزير الخارجية، أحمد عطاف، اليوم الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي، وتضمن عددا من البنود التي تهدف إلى حلحلة الأزمة بطرق تفاوضية ودبلوماسية.

وقال عطاف إن مبادرة الجزائر تقوم على الحل السياسي التفاوضي ورفض التدخل العسكري، موضحا أن معارضة بلاده لحل الأزمة في النيجر بالقوة ناجمة عن تداعياتها الخطيرة وتبعاتها على استقرار المنطقة.

وأضاف أن مبادرة الجزائر تقوم على تعزيز مبدأ عدم شرعية التغييرات غير الدستورية، مؤكدا أن بلاده ترى أن محمد بازوم هو الرئيس الشرعي للبلاد، وتدعو إلى تمكينه لاستئناف مهامه.

وتابع أن المبادرة تهدف أيضا إلى بلورة حل سياسي في فترة انتقالية تقودها شخصية مدنية توافقية تضمن إعادة المسار الدستوري في النيجر، وتستغرق 6 أشهر.

وأشار الوزير إلى أن الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، يعرض هذه المبادرة على المجتمع الدولي لحشد الدعم، مؤكدا أنها مبادرة مفتوحة أمام كل الشركاء الراغبين في حل الأزمة في النيجر.

وأعرب المسؤول الجزائري عن أمله في التعاطي بإيجابية مع رؤية بلاده لحل الأزمة في النيجر، مضيفا أن

وأكد عطاف أن الجزائر لن تفتح مجالها الجوي لأي جهة من أجل القيام بعملية عسكرية في النيجر، مشددا على أن الجزائر ثابتة على موقفها الرافض للتدخل العسكري في المنطقة.

كيف كان موقف الجزائر من الانقلابات بالنيجر؟

هذه ليست المرة الأولى التي تدخل فيها الجزائر وتلقي بثقلها السياسي من أجل احتواء ازمات مشابهة بالنيجر.

فالنيجر التي مرت بـ5 انقلابات عسكرية، دائما ما كانت الجزائر طرفا فاعلا في الحوار والعودة إلى المسار السياسي وإلى الهدوء وإلى طاولة التفاوض.

وفي هذه المرة أيضا، أبدت الجزائر رفضها لأي تدخل عسكري، بعد إعلان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) عن تدخل عسكري محتمل لإعادة الرئيس بازوم إلى السلطة وإنهاء الانقلاب، وها هي تطرح مبادرة، تنعقد عليها الآمال في التوصل إلى حل دبلوماسي بعيدا عن أي صدام عسكري.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]