فروانة: إسرائيل تستخدم حاجز بيت حانون للإيقاع بالفلسطينيين

قال عبد الناصر فروانة، رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تستغل الحاجات الإنسانية للفلسطينيين، وتواصل سياسة الاعتقال التعسفي عبر المعابر، لا سيما المرضى ومرافقيهم.

وأضاف فروانة أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت مساء الخميس التاجر جهاد محمد محمود نبهان، أثناء عودته إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون/إيرز.

وأكد عبد الناصر فروانة على أن سلطات الاحتلال تصر على استخدام معبر بيت حانون/إيرز شمال قطاع غزة، مصيدة للفلسطينيين ومكانا للاحتجاز والاستجواب واحيانا للضغط والمساومة، رغم كل المناشدات والدعوات التي طالبت المؤسسات الدولية بالتدخل لوقف هذه الانتهاكات.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت أكثر من 100 فلسطيني من قطاع غزة منذ مطلع العام من بينهم 8 فلسطينيين تم اعتقالهم أثناء مرورهم معبر بيت حانون، من بينهم ستة تجار، ومرافق مريض، وحالة مرور بهدف السفر.

وطالب فروانة المؤسسات الحقوقية بالتحرك الجاد لضمان احترام قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، والعمل على رفع الحصار المفروض على قطاع غزة وضمان حرية الحركة والتنقل لسكان قطاع غزة، والتوقف عن اعتقال الفلسطينيين تعسفياً والتضييق عليهم أو وضع العراقيل أمام حركتهم.