فروانة: الاحتلال اعتقل 8 فلسطينيين من غزة خلال شهر مارس

قال المختص بشؤون الأسرى، عبد الناصر فروانة، إن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 8 فلسطينيين من قطاع غزة خلال شهر مارس/ آذار المنصرم، من بينهم ثلاثة تجار، في انتهاك فاضح لكافة القوانين والأعراف الدولية.

وأوضح فروانة، في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، أن 5 فلسطينيين، تم اعتقالهم بعد اجتيازهم للحدود الشرقية والشمالية للقطاع باتجاه الأراضي المحتلة عامة 1948، و3 آخرين يحملون تصاريح “تجار”، تم اعتقالهم أوائل الشهر الماضي خلال تنقلهم عبر معبر بيت حانون/إيرز.

وبين أن سياسة اعتقال التجار ممن يملكون تصاريح المرور للتنقل بين قطاع غزة والضفة الغربية وغيرها من الدول تعد سياسة ابتزاز وضغط على التجار ومحاولة للضغط عليهم ومحاولة التأثير عليهم.

وفي ذات السياق، بين فروانة أنه لم يتم تسجيل أي حالة اعتقال للعاملين في مهنة الصيد خلال شهر مارس/أذار الماضي، في الوقت الذي سجل فيه العديد من الانتهاكات بحقهم.

وجدد فروانة دعوته للفصائل والمؤسسات المعنية ووسائل الإعلام المختلفة إلى ضرورة الاهتمام بتثقيف الفلسطينيين كافة وتوعيتهم بظروف الاعتقال وما يمكن أن يتعرضوا له ما بعد الاعتقال، وتحصينهم وتسليحهم بأدوات المواجهة والصمود للتقليل من مخاطر الاعتقال وآثاره وحماية الفرد والأسرة والمجتمع الفلسطيني من تبعاته.

وشدد فروانة على أن قوات الاحتلال تواصل سياسة الاعتقال والملاحقات للفلسطينيين بالرغم من الانشغال الدولي والمحلي بفيروس كورونا، وهو ما يدلل على العقلية العنصرية والارهابية لسلطات الاحتلال التي تمارس كافة أشكال الإرهاب بحق الشعب الفلسطيني.

وبلغ عدد أسرى قطاع غزة في سجون الاحتلال نحو 293 أسيرا، بالإضافة إلى أسيرتين، وهؤلاء يشكلون قرابة 6% من إجمالي الأسرى، فيما يعتبر الأسير ضياء الفالوجي (الأغا) المعتقل منذ 28 سنة، هو أقدمهم وعميد أسرى قطاع غزة.