فيديو| جبريل يحذر من خطورة جريمة الهجرة غير الشرعية على ليبيا

قال رئيس الوزراء الليبى الأسبق ورئيس تحالف القوى الوطنية الليبية الدكتور محمود جبريل إن ليبيا أصبحت تُوظف الهجرة غير الشرعية لأسباب سياسية قد تؤثر سلبًا على مستقبل البلاد، وأشار إلى أنها “ليست هجرة شرعية بل جريمة مُنظمة عابرة للحدود”، متابعًا أن غسان سلامة المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا، شخصية تجمع بين الفكر والسياسة، إذ خاض الكثير من التجارب الناجحة، ويجب عليه أن يبحث عن مواطن الخلل في المفاوضات الليبية.

 

وأضاف جبريل خلال “لقاء خاص” مع الإعلامي نبيل درويش، على شاشة “الغد” الإخبارية، إن هناك تزييفًا للوعي في ليبيا عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، حيثُ أصبح يتشكل وعي مزيف قد يجني على مستقبل ليبيا، مشيرًا إلى أنها مِلك لمن يدفع أكثر، وأن حملة الهجوم عليه وعلى ابنته لم تتوقف يومًا، والصور التي نُشرت لا علاقة لها بالواقع وأنها لم تذهب إلى إيطاليا، مؤكدًا أن هناك محاولات من الاغتيال السياسي تُمارس معه منذ فترة كبيرة.

وأوضح جبريل أن مارتن كوبلر المبعوث الأممي السابق لليبيا، جاء في مكتبه، في الوقت الذي أخبره بأن هذه فرصته ليُراجع الاتفاق السياسي، لأن به هفوات كبيرة وبه فرضيات خاطئة ومنها اقتسام السلطة، مشيرا إلى أن وظيفة المبعوث الأممي الجديد أن يتكتشف القوة الحقيقية على الأرض وأنْ يشركها في حوار حقيقي، ليس لإلغاء الصخيرات، ولكن لإيجاد برنامج عمل حقيقي تتفق عليه القوى الفاعلة على الأرض، إذ يصبح الميثاق الذي تنفذه الحكومة القادمة.

 

وأكد جبريل على أهمية اتفاق كل الأطراف حتى نبني الدولة، بداية من الكيانات السياسية والقوى الاجتماعية وصولاً لبعض أتباع النظام السابق وكذلك من يتحدثون عن ليبيا القادمة وليست السابقة.

وتابع: “إذا نجح غسان سلامة في تحييد تأثير الأطراف الخارجية على الحوار الليبي على الأقل في المراحل الأولى مع مراعاة مصالح هذه الأطراف سينجح، لأن الليبيين لم يتحاوروا بشكل حقيقي مع بعضهم حتى الآن”، مستطردًا: “لو نجح غسان في تحاور الليبيين مع بعضهم البعض أستطيع أن أقول إنه قد ينجز شيئًا عجز عنه سابقيه.. لكن لو استسلم للضغوط ووقع فريسة لها، أعتقد أنه سيقع في ورطة حقيقية”.

وأشار جبريل إلى أن المبادرة التي سيطرحها تجعل المدخل الاقتصادي للأزمة الليبية رئيسيًا، وهو ما غفل عنه اتفاق الصخيرات، إذ إن هناك صراعا على الموارد في ليبيا.. وما لم يحسم هذا الصراع بالتراضي لن تكون الأطراف مستعدة للاستماع لبعضها البعض، قائلاً: “هناك صيغة مقترحة ستقدم بكيفية التعامل مع عائدات النفط.. وأين توجد”.

ولفت جبريل إلى أنه: “إذا قسمنا ليبيا إلى سبع مناطق اقتصادية، كل منطقة على حسب مواردها من المؤكد أنْ يمكننا هذا من خلق اقتصاد خدمي مبني على المعرفة يستطيع أن ينافس عالميًا”، مستطردًا: “هناك 28 مدينة ليبية لا توجد بها تشكيلات مسلحة”، مختتمًا حديثه قائلاً: “لاقتصاد الواقعي في ليبيا هو اقتصاد ميليشياوي وإرهابي يقوم على تهريب البشر والسلاح وغيرها”.

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج