فيديو| محلل عراقي: استعادة سنجار تأخرت بسبب الخلافات الكردية

قال غسان العطية، مدير المعهد العراقي للتنمية والديمقراطية، إن عملية استعادة مدينة سنجار، بواسطة قوات البشمركة، كان من المفترض لها أن تكون من أسبوع أو أكثر، لافتا إلى أن تأخر العملية جاء بسبب وجود خلاف كردي كردي.

وأضاف العطية، خلال حواره عبر برنامج “وراء الحدث” على شاشة “الغد العربي” مساء الجمعة، أن الولايات المتحدة الأمريكية من الواضح أنها جعلت الأولوية بالنسبة لها فى ضرب داعش، مشيرا إلى أن ما يحدث الآن سيناريو شبيه لما حدث عام 2003، عندما أرادت العراق إسقاط صدام حسين، ولكن ظل التساؤل ماذا بعد صدام؟ وهنا الحل كان غائبا.

وأوضح “الآن يمكن وصف ما يحدث بالمثل الذي يقول العملية ناجحة، ولكن المريض مات، والمريض هنا هو العراق، فهناك مناطق تسيطر عليها الطائفة الكردية بوضع اليد، وهناك طرف كردي خرج ليقول لأمريكا أعطونا السلاح لنحارب داعش، ولكن الواقع أن العراق يتمزق، ولم يبق شيء فيه، ويتحمل مسؤولية ما يحدث النظام الطائفي الحاكم في بغداد”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]