فيديو| مراسل الغد يرصد اتفاقات التعاون بين مصر والسودان 

قال محيي الدين جبريل، مراسل الغد في الخرطوم، إن رئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش السوداني، الجنرال كمال عبد المعروف، تحدث عن الاتفاقيات التي جرى توقيعها اليوم، بعد اعتذار وزيري الدفاع عن التصريحات الصحفية، مشيرا إلى أن المسؤول السوداني عدد نحو 12 نقطة جرى التفاهم حولها والتوقيع على محضر المباحثات بواسطة الوزيرين، إذ أعلن أن هناك اتفاقا على العمل على تأسيس قوات مشتركة بين الجانبين، كما تعني هذه الخطوة أن السودان سيكون قد دخل في ثلاثة قوة مشتركة مع دول الجوار.

وأوضح مراسلنا خلال مداخلة هاتفية عبر النشرة الإخبارية على شاشة «الغد» مع الإعلامية منى بلهيم، أن المسؤول السوداني تحدث أيضا عن أن هناك اتفاقا للتعاون الاستخباراتي بين البلدين، قال عنه إنه سيكون على مستوىات كبيرة بين البلدين.

كما أشار رئيس هيئة الأركان السوداني إلى أن الاتفاق يشمل نشر ضباط اتصال في مدينتي أسوان على الجانب المصري ومدينة وادي حلفا على الجانب السوادني، وتعزيز الدوريات المشتركة على الحدود بين البلدين.

وذكر المسؤول السوداني، أن هناك تفاهمات على توسيع عمليات التدريب المشترك والميداني، وعقد اجتماعات دورية كل 6 أشهر على مستويات مختلفة ابتدءا من وزيري الدفاع وصولا إلى رؤساء الأركان بين البلدين.

واتفقت مصر والسودان العمل على تأسيس قوات مشتركة لضبط الحدود بينهما وزيادة عدد الدوريات المشتركة للقوات على الحدود.

وغادر القاهرة مساء أمس الفريق أول، محمد زكى، القائد العام للقوات المسلحة المصرية وزير الدفاع والإنتاج الحربى، متجهاً إلى العاصمة السودانية الخرطوم فى زيارة رسمية يجرى خلالها مباحثات مهمة مع كبار المسئولين بدولة السودان الشقيقة.

وذكر المتحدث العسكري المصري، أن الزيارة تهدف إلى دعم آفاق التعاون والعلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين، ومناقشة عدد من الملفات والموضوعات ذات الإهتمام المشترك وعلى رأسها الأوضاع التى تشهدها القارة الإفريقية فى ضوء علاقات التعاون العسكرى بين القوات المسلحة لكلا البلدين خاصة فى مجالات التدريب ونقل وتبادل الخبرات فى العديد من المجالات، وكذلك تنسيق الجهود الرامية لمجابهة التحديات التى تستهدف النيل من الأمن والإستقرار بالمنطقة فى ظل التحديات التى تواجه البلدين على الصعيدين العربى والإفريقى.