فيديو| مراسل الغد يكشف خطورة التقارب الإسرائيلي من الدول الإفريقية

إدريس ديبي سيلتقي الليلة مع نتنياهو بحضور رؤؤفين ريفلين

قال أحمد البديري، مراسل الغد من القدس المحتلة، إن رئيس دولة تشاد، إدريس ديبي سيلتقي الليلة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وبحضور رؤؤفين ريفلين رئيس دولة الاحتلال، موضحا أن هذه الزيارة هي الأولى لرئيس تشادي منذ عام 1960، وقطعت تشاد علاقتها بإسرائيل عام 1972 وذلك بضغوط عربية وإسلامية، حيث كان يربطها علاقات طفيفة مع دولة الاحتلال، وذلك بعد استقلال تشاد من الاستعمار الفرنسي.

وأوضح مراسلنا خلال مشاركته عبر النشرة الإخبارية على شاشة «الغد» مع الإعلامية منى بلهيم، أن بنيامين نتنياهو أكد في بيان صدر من مكتبه اليوم الأحد، أن هذه الخطوة تاريخية، وثمن العلاقات مع دولة تشاد وكذلك الدول العالم أجمع، كما وجه نتنياهو الشكر لوزارة الخارجية الإسرائيلية، على اعتبار أن المباحثات الثنائية بين البلدين تعد تطورا كبيرا في العلاقات مع دول إفريقيا.

ويستقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، الرئيس التشادي إدريس ديبي في القدس المحتلة، وتعد هذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها رئيس تشادي لإسرائيل منذ قطع العلاقات الثنائية بين البلدين عام 1972.

ووصف المكتب اللقاء بأنه اجتماع تاريخي، مضيفا أنه يأتي بعد الكثير من الجهود الدبلوماسية بقيادة نتنياهو خلال السنوات القليلة الماضية.