فيديو وصور | «سور الأزبكية”» في ثوبه الجديد بمعرض القاهرة للكتاب

عاد من جديد ما يعرف بمكتبات “سور الأزبكية” التاريخية إلى معرض القاهرة الدولي للكتاب وذلك بعد غياب عن دورته السابقة لأسباب تنظيمية، وعاد معها زخم الإقبال على الإصدارات القديمة.

وتتواصل فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب وسط مشاركة واسعة، حيث يحتفي المعرض هذا العام بعدد من الفعاليات الثقافية والفنية التي تصل إلى نحو ألف فعالية تقريبا.

وخصصت إدارة المعرض صالة (4) لجميع مكتبات سور الأزبكية، حيث تحتفي المكتبات هذا العام بعدد من من الإصدارات والطبعات القديمة من كتب ومجلات نادرة بمختلف المجالات، بأسعار تبدأ من 10 جنيهات.

والتقت كاميرا “الغد” صاحب إحدى مكتبات “سور الأزبكية” ويدعى عادل حسين، والذي قال إن مكتبات “سور الأزبكية” توفر للقارئ عددا من الكتب والطبعات بأسعار أرخص من المكتبات الخارجية، وهو ما يدفع ىالقارئ لشراء هذه الكتب المستعملة، لافتا إلى أن ثقافة الجيل الجديد اختلفت كثيرا عن الجيل القديم، موضحا أن أغلب المبيعات للروايات التي تصدر حديثا.

وفي السياق ذاته قال رئيس الهيئة العامة للكتاب، هيثم الحاج علي، إن كم الإقبال على الفعاليات فاق جميع التوقعات، مؤكدا أن هناك تفاعلا كبيرا من الجمهور هذه الدورة.

كما شهد جناح الهيئة العامة لقصور الثقافة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51، دورة “جمال حمدان”، إقبالا جماهيريا كبيرا.

ويضم جناح الهيئة العامة لقصور الثقافة أحدث الإصدارات في مجالات عدة، منها المعرفة العامة، والعلوم التطبيقية، والعلوم الاجتماعية والبحثية، والتاريخ، والجغرافيا والأدب والفنون.

وشهد معرض القاهرة للكتاب أمس السبت؛ حضور 189600 زائر؛ بحسب تصريحات صحفية لمدير المعرض إسلام بيومي، فيما قامت إدارة المعرض بالتعاون مع إدارة مركز المنارة للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس؛ بتوزيع ملصق يد على الأطفال المرافقين لذويهم؛ لكتابة أرقام هواتف أولياء أمورهم عليها؛ للجوء إليهم والاتصال بهم عند الطوارئ أو فقدان أطفالهم، مع الإعلان عن ترتيبات الوصول إليهم عبر الإذاعة الداخلية لمباني المعرض.

ونظم اتحاد الناشرين العرب، ندوة عن الملكية الفكرية، بحضور الدكتورة مها بخيت، مدير إدارة الملكية الفكرية والتنافسية بقطاع الشؤون الاقتصادية، في جامعة الدول العربية، ومحمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين العرب، وأحمد علي حسن، عضو لجنة الملكية الفكرية باتحاد الناشرين العرب.

وتحدث محمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين العرب، عن ضرورة نشر الوعي باعتباره الحل الأساسي لمواجهة انتهاك حقوق الملكية الفكرية، مشيرًا إلى أن المنطقة العربية شهدت الكثير من الانتهاكات في هذا المجال، بنسب متفاوتة من بلد إلى آخر.

وانطلقت الأربعاء الماضي فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب 2020، فى دورته الـ 51، والتي تستمر فعالياته حتى الـ 4 من فبراير/ شباط المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.