فيلدينكرايس.. منهج مبتكر لتخفيف الإجهاد العضلي والتوتر

تنظم مؤسسة «بالستاین كوالیتي» لعلوم الریاضة و الحركة في مدینة رام االله حصصا للعلاج الحركي باتباع منهج «فیلدینكرایس» وهو طریقة مبتكرة تمكن الإنسان من تعلم الحركة بسهوله و كفاءة دون ألم كما تساعد على إیجاد مسارات جدیدة تنقل الفرد من حالات التوتر إلى الاسترخاء والراحة حیث یعتبر منهج «فیلدینكرایس» من أنجح الطرق لتخفیف الإجهاد العضلي والتوتر.

ولمعرفة منهج فیلدینكرایس تقول أخصائیة الفنون العلاجیة بترا البرغوثي، من خلال استضافتها في برنامج یوم جدید على شاشة الغد: “منهج فیلدینكرایس هو منهج شمولي یتعامل مع كامل الشخصیة فهو نظام یتعامل مع كافة الأنظمة التي تعمل في الجسد فعندما یقوم الشخص بحركة فهو یعبر عن طریقة تفكیره وإحساسه فهو عبارة عن رحلة لاكتشاف صورة الذات”.

وأوضحت البرغوثي: “الجسد هو تعبیر عن حالة ذهنیة أي لا یوجد نشاط ذهني دون التعبیر عنه بنشاط حركي أو جسدي فمنهج فیلدینكرایس یعمل زیادة الوعي الذاتي واستقبال الإحساس العمیق للشخص أثناء الحركة الوظیفیة قد یؤدي إلى زیادة الوظیفة، تقلیل الألم,سهولة ومتعه أكبر أثناء الحركة”.

وتابعت البرغوثي: “بإمكان كل شخص الاستفادة من منهج فیلدینكرایس سواء كان بسبب الضغط النفسي أو الإصابات التي لها علاقة بالعمود الفقري أو الرقبة وذلك یعمل على تنظیم النفس وزیادة التركیز كون اعتماد حركةجسم على اتجاه النظر”.