في اليوم الـ 62 للعدوان.. استشهاد 350 فلسطينيا في مجازر جديدة بأنحاء غزة

أدت الغارات الإسرائيلية المتواصلة على غزة، اليوم الخميس، إلى استشهاد عشرات الفلسطينيين، وإصابة آخرين في أنحاء متفرقة من القطاع المحاصر.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، استشهاد 350 فلسطينيا وإصابة 1900 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

حصار في الشمال

وأفاد مراسل الغد، تنفيذ قوات الاحتلال غارات على مناطق شمال قطاع غزة، واستمرار التهديدات من قبل جيش الاحتلال للمدنيين الفلسطينيين.

وقال الدكتور يحيى المدهون، في تصريحات للغد، إن دبابات الاحتلال وآلياته تواصل حصار مدرسة عوني الحرثاني التي تؤوي آلاف النازحين في مشروع بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

وأشار إلى معاناة الآلاف من السكان نتيجة الوضع الصعب في ظل الحصار المشدد من جانب إسرائيل، مشيرا إلى سقوط ضحايا من جراء استهداف مسجد العودة وسط مخيم جباليا المقابل لمقر الأونروا.
وذكر مراسل الغد، أن الاحتلال استهدف الموجودين بمراكز الإيواء في جوار مستشفى الإندونيسي شمال القطاع بعد تهديدهم بالقصف.

وبعدها نفذ جيش الاحتلال مجرزة في مدرسة حلب بمحيط المستشفى الإندونيسي، أسفرت عن سقوط شهداء وجرحى.

ونزحت مئات العائلات من مدرستين قرب المستشفى الإندونيسي في شمالي غزة بعد استمرار تهديدات الجيش الإسرائيلي.

ووفق بيان صادر عن وزارة الصحة في غزة، اليوم الخميس، فإن نحو 400 ألف فلسطيني في شمال القطاع أضحوا بدون خدمات صحية بعد خروج المستشفيات هناك عن الخدمة.

تجدد القصف بدير البلح
وفي وسط القطاع، تجدد القصف الإسرائيلي على مدينة دير البلح، مما أسفر عن سقوط شهداء وجرحى.

وقال مراسلنا، إن 4 استشهدوا وأصيب 5 آخرون على الأقل، بينهم أطفال، في قصف مدفعي طال منطقة أبو العجين شرق دير البلح وسط القطاع.

وأفاد مراسلنا، انتشال عدد من الشهداء جراء قصف سابق على مناطق بدير البلح، وتدمير مأذنة لمسجد وسط قطاع غزة.

 

أثار العدوان الإسرائيلي في بلدة دير البلح بوسط قطاع غزة - رويترز
آثار العدوان الإسرائيلي على بلدة دير البلح في وسط قطاع غزة – رويترز

 

وقال مراسلنا، إن 30 شهيدا سقطوا في استهداف منزل عائلة العسلي في حي الدرج بمدينة غزة.

كما قصف الاحتلال شرق مخيم المغازي، وأصاب عددا من المنازل المستهدفة، وهرعت سيارات مدنية إلى المكان لنقل المصابين إلى المستشفيات.

 

استهدافات واسعة بخانيونس
أما في خانيونس، جنوب قطاع غزة، فقد أفاد مراسلنا، ارتقاء أكثر من 60 شهيدا منذ صباح اليوم الخميس، جراء القصف الإسرائيلي.

كما شهد محيط منطقة الشيخ ناصر في خانيونس 3 غارات ظهر اليوم. واستقبل مجمع ناصر الطبي أعدادا هائلة من الجرحى من جراء القصف الإسرائيلي.

آثار قصف إسرائيلي على مبنى سكني في خانيونس في جنوب قطاع غزة - رويترز
آثار قصف إسرائيلي على مبنى سكني في خانيونس جنوب قطاع غزة – رويترز

 

وأكدت وزارة الصحة في غزة، في وقت سابق، اليوم الخميس، تكدس أكثر من ألف جريح داخل مجمع ناصر الطبي في خانيونس ومعظمهم يفترشون الأرض.

وأشار مراسلنا إلى أن طائرات الاستطلاع حلقت في سماء رفح على ارتفاع منخفض.

خسائر إسرائيلية

وأعلن جيش الاحتلال، مقتل أحد جنوده وإصابة آخر خلال الاشتباكات شمالي قطاع غزة، لترتفع بذلك الحصيلة المعلنة لقتلى جيش الاحتلال منذ بدء الاجتياح البري إلى 90 قتيلا من الضباط والجنود.

ووصل إجمالي قتلى جيش الاحتلال المُعلن إلى 415 قتيلا منذ بدء العدوان على غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

مدارس الأونروا تتحول إلى مراكز لإيواء النازحين الفلسطينيين - المصدر: صفحة الأونروا على فيسبوك
مدارس الأونروا تتحول إلى مراكز لإيواء النازحين الفلسطينيين – المصدر: صفحة الأونروا على فيسبوك

 

موظفو الأونروا
وأعلنت وكالة تشغيل وغوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم الخميس، عن تلقيها تقارير تفيد مقتل موظفين تابعين لها في قطاع غزة.

وذكرت الأونروا، أن عدد من قتلوا بين الموظفين التابعين لها قد بلغ 132 شخصا منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال الدكتور أشرف القدرة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الفلسطينية، إن حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ارتفعت إلي 17177 شهيدا و46000 جريح.

وأكد أن 70% من ضحايا العدوان الإسرائيلي من النساء والأطفال.

مناطق غير آمنة

بدورها، أدانت منظمة أوكسفام، تضليل جيش الاحتلال للسكان المدنيين بزعم أنه يوفر مناطق آمنة لهم، بعيدا عن القصف. وقالت المنظمة، اليوم الخميس، إن «المناطق الآمنة التي أنشأتها إسرائيل داخل غزة هي مجرد سراب».

وقالت مارتا فالديس غارسيا، مديرة الشؤون الإنسانية في منظمة أوكسفام: «طغت الفوضى النظامية والعسكرية على النظام الإنساني الدولي، إن حكوماتنا لا تملك حتى ستارًا من الدخان الإنساني لتختبئ خلفه الآن، بينما تنفذ إسرائيل حملة العقاب الجماعي».

وحذرت أوكسفام من التواطؤ الدولي في التهجير القسري لسكان غزة.

شاهد| البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]